تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من هو العقلاني؟]

ـ[عبدالله بن أسامة]ــــــــ[30 - 08 - 06, 01:48 ص]ـ

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى اله وصحبه وسلم،

سؤالي ايها الاحبة عن العقلانيين من هم؟

وهل كل من رد حديث صحيح لانه يخالف عقله يسمى عقلاني؟

ام هناك صفات أخرى ينبغي ان تتوفر في هذا الشخص ليصدق عليه هذا المسمى؟

وجزاكم الله خيرا

ـ[عبدالله بن أسامة]ــــــــ[30 - 08 - 06, 02:14 ص]ـ

انتظر الاجابة

ـ[عبدالله بن أسامة]ــــــــ[30 - 08 - 06, 03:49 ص]ـ

ارجو الافادة

ـ[عبدالله بن أسامة]ــــــــ[30 - 08 - 06, 03:57 م]ـ

انتظر

ـ[ابو الحسين العراقي]ــــــــ[30 - 08 - 06, 04:57 م]ـ

هناك كتاب اسمه (العقلانيون افراخ المعتزله العصريون) للشيخ علي بن حسن الحلبي أحد تلاميذ الأمام الالباني رحمه الله أنصح بالرجوع اليه

ـ[عبدالله بن أسامة]ــــــــ[30 - 08 - 06, 05:09 م]ـ

جزاك الله خير اخي

لكن اتمنى يكون الجواب بعدم ذكر اشخاص فالسؤال ليس المقصود به اشخاص ولكن بدأت اسمع هذه الكلمة تطلق على كثير من الناس فاردت من احد الاخوان ان يضع لنا تعريف عام وصفات عامة بلا غلو ولا تفريط

ـ[عبدالله بن أسامة]ــــــــ[30 - 08 - 06, 08:18 م]ـ

هل السؤال مفهوم؟

ـ[أبو مالك العربي]ــــــــ[31 - 08 - 06, 01:53 ص]ـ

الأخ عبد الله

باختصار ... العقلانيون قوم جعلوا عقلهم يتحكم بقراءة النص، فيتأولوه كيف شاؤوا ... مثل محمد عبده عندما فسر الجن بالجراثيم!! .. وغيرهم كثير

في هذا العصر يتزعم هذا التيار، وإن كان لا يكثر من مصطلح (عقلاني)، كلاً من محمد عمارة وفهمي هويدي. أطرف ما قاله محمد عمارة هو أن اليهود في الجنة بنص القرآن!!.

المثقفون والكتاب حالياً يمجدون محمد عبده ورفاعة الطهطاوي وقاسم أمين وطه حسين والأفغاني، كل ذلك لأنهم تجاوزا النص بتأويلات ترضي الأجنبي الغربي عنا. بل يتباكى المثقفون على رحيل المعتزلة عن الفكر الإسلامي، وانتصار الإمام أحمد بن حنبل ... ذكر ذلك كثير منهم، منهم نصر أبو زيد،وجابر عصفور.

لكن لا يعني ذكر هذه الأسماء أنهم متفقون فيما بينهم. فمحمد عمارة يرفض أفكار نصر أبو زيد .. لكنهم يؤكدون على أهمية العقل لتحويل الأحكام الفقهية إلى ما يناسبهم، كما فعل محمد عمارة حينما جعل شهادة المرأة كشهادة الرجل.

ـ[عبدالله بن أسامة]ــــــــ[31 - 08 - 06, 02:01 ص]ـ

جزاك الله خير

ـ[طارق الحمودي]ــــــــ[02 - 09 - 06, 05:44 م]ـ

العقلاني من جعل عقله ميزانا لكل شيء حتى الشرع

والأصل في العقل أن يكون مناطا للتكليف لا مناطا للتشريع فهو تابع لا متبوع خادم لا سيد

ـ[أبو زيد المغربي]ــــــــ[02 - 09 - 06, 06:41 م]ـ

الحمد لله،

هذا مقال قيم للدكتور جعفر شيخ إدريس - حفظه الله -:

" شاع في عصرنا اصطلاح "العقلانيين" وصفا لأصحاب المناهج المنحرفة عن المنهج الصحيح لفهم الدين وتفسير نصوصه واستخلاص النتائج منها.

وهذا مصطلح غير سديد.

أولا: لأن فيه اعترافا ضمنيا بأن العقل يمكن أن يكون مخالفا للشرع. هذا مع أن المستعملين لهذا الاصطلاح يؤمنون بموافقة صريح المعقول لصحيح المنقول. فلماذا إذن نستعمل اصطلاحا يتضمن تقريرا لأمر ننكره؟

ثانيا: لأننا لا نجد في كتاب الله ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم أن إنسانا ضل بسبب عقله، وإنما نجد أن الضالين هم الذين لا يعقلون ولا يتدبرون ولا يتفكرون ولا ينظرون، وأن المهتدين هم أصحاب العقول وأولو الألباب " أولئك الذين هدى الله وأولئك هم أولو الألباب"

ثالثا: لأن هنالك فرقا بين العقل والهوي، فالإنسان يضل بهواه لا بعقله، ولذلك كان السلف يسمون المعتزلة وأمثالهم أهل الأهواء لا العقلانيين كما يسميهم الآن بعض المعاصرين تقليدا لبعض المستشرقين.

رابعا: ولأن هنالك فرقا بين الرأي والعقل، فما كل رأي هو على مقتضى العقل حتى لو كان صاحبه مجردا عن الهوى، وإنما الرأي رأيان رأي صائب فهو موافق للعقل ضرورة، ورأي غالط فلا يمكن أن يكون من مستلزمات العقل.

خامسا: لأن وصف أمثال هؤلاء بالعقلانيين فيه فتنة لهم، فقد يزيد أحدهم غرورا فيذهب يقول متباهيا: أجل نحن العقلانيون، نحن المفكرون، وما أنتم إلا حشوية جامدون مرددون لما لا تفقهون.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير