تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن الراوي محمد ابن علي الجوهري؟]

ـ[اقبال]ــــــــ[09 - 12 - 02, 01:59 ص]ـ

من هو الراوي محمد ابن علي الجوهري؟

هو أحد الرجال في الرّواية التّالية من إمام الأوزاعي:

قال البيهقي: وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرنا أبو عبد الله محمد بن علي الجوهري حدثنا إبراهيم بن الهيثم حدثنا محمد بن كثير المصيصي قال سمعت الأوزاعي يقول:

((كنا والتابعون متوافرون نقول: إن الله على عرشه، ونؤمن بما وردت به السنة من صفاته))

أخرج البيهقي في كتاب الأسماء والصفات وابن القيم في تهذيب سنن أبي داود وفي اجتماع الجيوش والحافظ الذهبي في كتاب العلو للعلي الغفار. قال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: أخرج البيهقي بسند جيد.

لكنّ قال عبدالله بن صالح البراك أنه لم يجد ترجمة عن محمد بن علي الجوهري. يسمّيه الحاكم في كتابه المستدرك على الصحيحين محمد بن علي بن مخلد الجوهري كما قال ابن صالح البراك.

هل هو ممكن أنه أبو عبد الله محمد بن احمد بن علي بن مخلد البغدادي الجوهري؟ انظر ترجمته في سير أعلام النبلاء (16:62) وفي لسان المزان (7045) لابن حجر. أقول هذا لأنه سمع من إبراهيم بن الهيثم كفي الأسناد السّابق من كتاب الأسماء والصفات.

هل رأيي في هذا الصّحيح؟

ثانيًا, الجوهري و محمد بن كثير المصيصي ضعيفان في رأي غير واحد من علماء الحديث فكيف قال الذهبي أنه صحيح كما في تذكرة الحفاظ وقال ابن حجر ((بسند جيد)

ـ[اقبال]ــــــــ[09 - 12 - 02, 08:32 م]ـ

إخوتي, ما آراءكم في هذا الرّاوي؟

من فضلك وجزاكم الله خيراً

ـ[ابن أبي شيبة]ــــــــ[09 - 12 - 02, 09:10 م]ـ

أخي: هو كما قلت محمد بن أحمد الجوهري، لأن من شيوخه إبراهيم بن الهيثم البلدي، ومن الرواة عنه الحاكم وهو من طبقة شيوخه الذين ذكروا في ترجمته ولا يشترط أن ينصوا على جميع شيوخه، وكثيرا ما ينسبون الرجل إلى جده كما لا يخفى عليك إن شاء الله، أما قول الحافظ الذهبي وتصحيحه للأثر، وكذلك تجويد الحافظ ابن حجر له فهذا لأنه من الآثار التي لا يتشدد فيها، ولأن الرجل قد قال عنه الدار قطني والبرقاني: لا بأس به

والحاكم قد ولد سنة 321 وهذا قد توفي 357 فهو لا شك قد أدركه وسمع ممن هو أكبر منه، فقد كان أول سماع الحاكم كما نص عليه الذهبي سنة 330 كما في السير (17/ 163) والله أعلم.

وانظر ترجمة الرجل كذلك في تاريخ بغداد (1/ 320 رقم 217)

وازداد يقيني عندما ذكرت أن الحاكم يروي في مستدركه عن محمد بن علي الجوهري فعلمت أنه هو.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير