تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال عن معنى " أقرؤهم لكتاب الله " فى حديث " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله " ..]

ـ[أبو شعبة الأثرى]ــــــــ[05 - 09 - 06, 04:03 ص]ـ

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم وغيره من حديث ابن مسعود 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ -: " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سنا و لا يؤمن الرجل في أهله و لا في سلطانه و لا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه "

فالسؤال حول معنى " أقرؤهم لكتاب الله" ..

هل المعنى هنا: كثرة القراءة،أم اتقان القراءة وأحكام التلاوة، أم أكثرهم حفظاً،أم أكثرهم فهماً للقرآن و علماً بتفسير آياته؟؟

سؤال أخر بارك الله فيكم .. هل يجوز قيام الليل جماعه في غير رمضان من باب التشجيع .. مثلا سافر عدد من الأصدقاء لمكان ما و لأن بعضهم لا يقوم الليل فقام أحدهم باقتراح أن يقوموا الليل جماعه و ذلك من باب التشجيع .. فهل يجوز ذلك؟؟

بارك الله فيكم

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[05 - 09 - 06, 12:59 م]ـ

قَالَ صَاحِبُ عَوْنِ الْمَعْبُودِ:

(يَؤُمّ الْقَوْم أَقْرَؤُهُمْ لِكِتَابِ اللَّه)

: الظَّاهِر أَنَّ الْمُرَاد أَكْثَرهمْ لَهُ حِفْظًا وَيَدُلّ عَلَى ذَلِكَ مَا رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِير وَرِجَاله رِجَال الصَّحِيح عَنْ عَمْرو بْن سَلَمَة قَالَ " اِنْطَلَقْت مَعَ أَبِي إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِسْلَامِ قَوْمه فَكَانَ فِيمَا أَوْصَانَا لِيَؤُمّكُمْ أَكْثَركُمْ قُرْآنًا فَكُنْت أَكْثَرهمْ قُرْآنًا فَقَدَّمُونِي " وَأَخْرَجَهُ أَيْضًا الْبُخَارِيّ وَأَبُو دَاوُدَ وَالنَّسَائِيُّ. وَقِيلَ أَحْسَنهمْ قِرَاءَة وَإِنْ كَانَ أَقَلّهمْ حِفْظًا، وَقِيلَ أَعْلَمهُمْ بِأَحْكَامِهِ

وفي حاشية السندي على ابن ماجه

يْ أَكْثَرهمْ قُرْآنًا وَأَجْوَدهمْ قِرَاءَة

ـ[أبو شعبة الأثرى]ــــــــ[05 - 09 - 06, 03:45 م]ـ

جزاك الله خيرا على النقل الطيب ..

و ننتظر أيضا مزيد من التوضيح من مشايخنا ..

و أرجو الجواب على السؤال الثاني أيضا للأهمية ..

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[05 - 09 - 06, 07:15 م]ـ

قيام الليل في غير رمضان ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=69692&highlight=%DE%ED%C7%E3+%C7%E1%E1%ED%E1)

ـ[ابن عبد الغنى]ــــــــ[06 - 09 - 06, 03:39 ص]ـ

لامانع من قيام الليل جماعه فى غير رمضان لحديث حذيفه انه صلى خلف رسول الله فقرأالنبى البقره ثم النساء ثم آل عمران يقول حذيفه حتى هممت بأمر سوء قيل ماذا قال ان افارقه ثم ان اباحة الجماعه فى النافله للعموم فمن خصصها فى رمضان مطالب بالدليل هذا والله تعالى اعلم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير