تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لكل طالب علم أرجو أن لاتغفل هذا الجانب المهم.]

ـ[عبداللطيف البراهيم]ــــــــ[09 - 09 - 06, 01:05 ص]ـ

وهو النزول مع عموم الناس والتلطف إليهم ومعاشرتهم وخاصة قضاء حوائجهم مع الاستطاعة, ولاشك أن ديننا جاء بالعلمٌ والعمل والعبادةٌ والمعاملة.

من يعملِ المعروفَ لا يعدم جوازيَه****** لا يذهبُ العرفُ بين الله والناسِ

وسأنقل لكم بعض الكلمات والآثار الواردة في فضل ذلك للتذكير ولرفع الهمم, معترفا بالتقصير والخلل, والله المستعان.

1 - تقول خديجةُ -رضي الله عنها- في وصف نبينا محمدٍ عليه الصلاةُ والسلام: (إِنَّكَ تَكسِبُ المعدُومَ وتَصِلُ الرَّحمَ وتَحْمِلُ الْكَلَّ وَتَقْرِي الضَّيْفَ وَتُعِينُ عَلَى نَوَائِبِ الْحَقِّ). أخرجه البخاري.

2 - وأشرفُ الخلقِ محمد-صلى الله عليه وآله وسلم-: ((إذا سئل عن حاجة, لم يردَّ السائلَ عن حاجته, يقول جابرٌ رضي الله عنه: ما سئل رسولُ الله شيئًا قط فقال: لا " أخرجه البخاري.

3 - يقول المصطفى-صلى الله عليه آله وسلم-: ((من نفس عن مؤمن كربةً من كرب الدنيا نفس الله عنه كربةً من كرب يوم القيامة)) أخرجه مسلم.

4 - وببذل المعروف والإحسان, تَحسنُ الخاتمة, وتُصرفُ ميتة السوء، يقول عليه الصلاة والسلام: ((صنائعُ المعروف تقي مصارعَ السوء .. )) رواه ابن حِبان بإسنادٍ صحيح.

5 - يقولُ حبر الأمة ابنُ عباسٍ-رضي الله عنه-: (ثلاثة لا أكافئُهم: رجلٌ بدأني بالسلام، ورجلٌ وسَّع لي في المجلس، ورجلٌ اِغْبرت قدماه في المشيِ إليَّ إرادةَ التسليمِ عليَّ، فأما الرابعُ فلا يكافئُه عني إلا الله) قيل: ومن هو؟ قال: (رجل نزل به أمرٌ فبات ليلتَه يفكر بمن يُنزِلُه، ثم رآني أهلاً لحاجتهِ فأنزلَها بي) أخرجه البيهقي.

6 - كان عمر بنُ الخطابِ-رضي الله عنه-يتعاهدُ الأرامل, ويسقي لهن الماء ليلاً.

7 - وكان أبو وائلٍ رحمه الله يطوفُ على نساءِ وعجائزِ حيهِ كل يوم فيشتري لهن جوائجَهن.

8 - يقول ابن القيمِ رحمه الله تعالى:"وقد دل العقلُ والنقلُ والفطرة .. وتجاربُ الأمم ِعلى اختلافِ أجناسهاعلى أن التقربَ إلى ربِ العالمين والبرَ والإحسانَ إلى خلقه من أعظمِ الأسبابِ الجالبةِ لكل خير وأن أضدادها من أكبرِ الأسبابِ الجالبةِ لكل شر فما استُجْلبتْ نِعمُ الله واستُدفعتْ نِقَمُه بمثلِ طاعتهِ والإحسانِ إلى خلقه".أ-هـ

9 - وكان يقول عن شيخهِ ابنِ تيمية:"كان شيخُ الإسلام يسعى سعيًا شديدًا لقضاءِ حوائج الناس.

((أرجو من كان من الإخوة عنده إضافة أوتعليق أن لا يبخل بها علينا ولو كانت قليلة.))

ـ[عبداللطيف البراهيم]ــــــــ[09 - 09 - 06, 01:15 ص]ـ

تصحيح الخطأ:

((جاء بالعلمِ والعملِ والعبادةِ والمعاملة))

وشكرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير