تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال الحافظ في الفتح (8/ 712): (أخرجه مالك عن زيد بن أسلم عن أبيه عن عمر موقوفاً: [أنه كتب إلى أبي عبيدة يقول مهما ينزل بامرئ من شدة يجعل الله له بعدها فرجا وإنه لن يغلب عسر يسرين]، وهو في الموطأ عن عمر لكن من طريق منقطع).

قال ابن جرير في تفسيره (30/ 235 - 236):

حدثنا بشر قال ثنا يزيد قال ثنا سعيد عن قتادة: [قوله {فإن مع العسر يسرا} ذكر لنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بشر أصحابه بهذه الآية فقال: لن يغلب عسر يسرين].

ضعف العلامة الألباني – رحمه الله – رواية قتادة في ضعيف الجامع (4784) والضعيفة (4342).

روى عبدالرزاق الصنعاني في تفسيره (3/ 380)

عن معمر عن الحسن: (في قوله تعالى: {إن مع العسر يسرا} قال: خرج النبي صلى الله عليه وسلم مسروراً فرحاً وهو يضحك وهو يقول: لن يغلب عسر يسرين، لن يغلب عسر يسرين {فإن مع العسر يسراً إن مع العسر يسراً}).

وأخرجه الحاكم (3950) أخبرنا محمد بن علي الصنعاني حدثنا إسحاق بن إبراهيم الصنعاني أنبأ عبد الرزاق أنبأ معمر عن أيوب عن الحسن، مثله.

قال ابن جرير في تفسيره (30/ 235 - 236):

حدثنا ابن عبد الأعلى قال ثنا المعتمر بن سليمان قال سمعت يونس قال قال الحسن: [لما نزلت هذه الآية {فإن مع العسر يسرا} قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبشروا أتاكم اليسر، لن يغلب عسر يسرين].

حدثني يعقوب قال ثنا ابن علية عن يونس عن الحسن، مثله عن النبي صلى الله عليه وسلم.

حدثنا محمد بن المثنى قال ثنا محمد بن جعفر قال ثنا عوف عن الحسن عن النبي صلى الله عليه وسلم، بنحوه.

حدثنا ابن عبد الأعلى قال ثنا ابن ثور عن معمر عن الحسن قال: [خرج النبي صلى الله عليه وسلم يوما مسرورا فرحا وهو يضحك وهو يقول: لن يغلب عسر يسرين لن يغلب عسر يسرين {فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا}].

قال ابن أبي حاتم (كما في تفسير ابن كثير 4/ 526): حدثنا الحسن بن محمد حدثنا أبو قطن حدثنا المبارك بن فضالة عن الحسن: (قالوا لا يغلب عسر واحد يسرين اثنين).

وضعف العلامة الألباني – رحمه الله – رواية الحسن في ضعيف الجامع (4784) والضعيفة (4342).

قال الإمام البخاري (كتاب التفسير / سورة الشرح):

قال ابن عيينة: مع ذلك العسر يسراً آخر، كقوله {هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين}، ولن يغلب عسر يسرين. انتهى.

قال الحافظ في الفتح (8/ 712):

أخرجه بن مردويه من حديث جابر مرفوعاً بإسناد ضعيف، ولفظه: [أوحى إلي أن مع اليسر يسرا إن مع العسر يسرا ولن يغلب عسر يسرين].

وأخرجه الفراء بإسناد ضعيف عن ابن عباس من قوله.

هذا والله أعلى واعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير