تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخي المسلم ...... هلّا طلبت لنفسك بيتاً في الجنة ....

ـ[رأفت الحامد العدني]ــــــــ[16 - 09 - 06, 04:55 م]ـ

أخي المسلم ...... هلّا طلبت لنفسك بيتاً في الجنة ....

مقدمة

الحمد لله رب العالمين.الرحمن الرحيم.مالك يوم الدين.إياك نعبد و إياك نستعين.إهدنا الصراط المستقيم.وأشهد أن لا اله إلا الله وحده لا شريك له، إله الأولين و الآخرين و ملجاء السائلين.و أشهد أن محمد عبده و رسوله، قدوة المؤمنين. اللهم صل و سلم عليه و على صحبه الهداة المهتدين،و على من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد: فهذه رسالة لطيفة جمعت فيها ما يدل على ما أعده الله تعالى من الفضل والثواب الجزيل لمن سلك هذه الأسباب قاصداً بها وجه الله تعالى - فحسب - فإن الله جل وعز يجازيه بقصر منيف واسع في دار الخلد، جعلني الله وإياكم منهم.

مشروعية طلب بيت في الجنة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:" إن فرعون أوتد لامرأته أربعة أوتاد في يديها ورجليها فكان إذا تفرقوا عنها ظللتها الملائكة فقالت: {رب ابن لي عندك بيتا في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين} فكشف لها عن بيتها في الجنة]. (صحيح). وله شاهد من حديث سلمان قال: كانت امرأة فرعون تعذب بالشمس فإذا انصرفوا عنها أظلتها الملائكة بأجنحتها وكانت ترى بيتها في الجنة.

وروي عن أبي رافع قال: وتد فرعون لامرأته أربعة أوتاد. ثم حمل على بطنها رحى عظيمة حتى ماتت.

(وهذا صحيح لكنه مع وقفه مرسل)

التخريج:

رواه الطبري في تفسيره [جزء 12 - صفحة 570]،وقال الحاكم في المستدرك [جزء 2 - صفحة 568]: 3929:هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه،وفي تعليق الذهبي قي التلخيص: صحيح.

انظر السلسلة الصحيحة [جزء 6 - صفحة 35] 2508 - (صحيح)

أو ل من بُشر ببيت في الجنة من هذه الأمة.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: أتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله هذه خديجة قد أتت معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب فإذا هي أتتك فاقرأ عليها السلام من ربها ومني وبشرها ببيت في الجنة من قصب لا صخب فيه ولا نصب.

التخريج:

رواه البخاري [جزء 3 - صفحة 1389] 3609،و مسلم [جزء 4 - صفحة 1887] 71 - (2432)

التعليق:

قال النووي في شرحه على مسلم [جزء 15 - صفحة 200]:

وقوله ببيت من قصب قال جمهور العلماء المراد به قصب اللؤلؤ المجوف كالقصر المنيف وقيل قصب من ذهب منظوم بالجوهر قال أهل اللغة القصب من الجوهر ما استطال منه في تجويف قالوا ويقال لكل مجوف قصب وقد جاء في الحديث مفسرا ببيت من لؤلؤة محياة وفسروه بمجوفة قال الخطابي وغيره المراد بالبيت هنا القصر وأما الصخب فبفتح الصاد والخاء وهو الصوت المختلط المرتفع والنصب المشقة والتعب.

وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري [جزء 7 - صفحة 138]:

انه صلى الله عليه وسلم لما دعا إلى الإسلام اجابت خديجة طوعا فلم تحوجه إلى رفع صوت ولا منازعة ولا تعب في ذلك بل ازالت عنه كل نصب وانسته من كل وحشة وهونت عليه كل عسير فناسب ان يكون منزلها الذي بشرها به ربها بالصفة المقابلة لفعلها.

فصل: ذكر الأسباب الموصلة إلى بيت في الجنة.

1. الحمد على فقد الولد.

عن أبي سنان قال: دفنت ابني سنانا و أبو طلحة الخولاني جالس على شفير القبر فما أردت الخروج أخذ بيدي فقال ألا أبشرك يا أبا سنان! قلت بلى فقال حدثني الضحاك بن عبد الرحمن بن عرزب عن أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته قبضتم ولد عبدي! فيقولن نعم فيقول قبضتم ثمرة فؤاده! فيقولون نعم فيقول ماذا قال عبدي؟ فيقولن حمدك واستجرع فيقول الله إبنوا لعبدي بيتا في الجنة وسموه بيت الحمد.

التخريج:

رواه الترمذي [جزء 3 - صفحة 341] 1021،وقال:هذا حديث حسن غريب،و رواه أحمد [جزء 4 - صفحة 415] 19740،وقال الشيخ الألباني: حسن في السلسلة الصحيحة [جزء 3 - صفحة 398] 1408

التعليق:

قال ابن تيمية في مجموع الفتاوى [جزء 10 - صفحة 43]:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير