تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبوعبدالله العربي]ــــــــ[24 - 09 - 09, 09:50 ص]ـ

السلام عليكم,

هل من أخبار جديدة عن هذا الموضوع وعن اللجنة التي كان مقررا أن تبحث الموضوع

ـ[ابن بركات المصري]ــــــــ[11 - 08 - 10, 08:24 ص]ـ

من فتاوى الشيخ / ياسر برهامى:

توقيت أذان الفجر. السؤال:

أنا المسئول عن أذان المسجد في الفجر، وعلمت مؤخرا أن توقيت الفجر في النتيجة غير مضبوط، وأنا أقيم الصلاة بعدها بنصف ساعة، فما حكم الأذان نفسه وهل علي إثم لأني أئذن قبل التوقيت، وهل من اقتراحات لتنفيذها؟

الإجابة:

لا إثم عليك في الأذان في موعد النتيجة لأنه يشرع الأذان قبل الفجر فهذا مثل أذان بلال بليل كما في الحديث الصحيح (إن بلال يؤذن بليل) ولكن إن أمكنك بلا فتنة أن تؤذن بعد هذا الأذان بنحو ثلث الساعة أو على الأحرى حسب التوقيت المنشور في مجلة الأزهر عدد شوال 1417، في بحث عبد الملك الكليب فافعل وإن لم يمكنك إلا أن تؤذن بغير مكبر الصوت فافعل ولو كان أذانا داخل المسجد نحو الإقامة فافعل فإن لم تقدر فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها ولكن عليك بالبيان للناس في الدروس والخطبة ونحوها بلزوم تأخير الصلاة عن الأذان الأول الذي يكون قبل الوقت وانشر البحث المنشور في مجلة الأزهر لعله أن يقنع الناس وهي وصية الشيخ جاد الحق شيخ الأزهر قبل موته بلزوم تعديل توقيت النتيجة ينقلها عنه الشيخ علي الخطيب رئيس تحرير المجلة سابقا بعد تقرير اللجنة التي شكلها لبحث هذه المسألة إبان كونه شيخا للأزهر –رحمه الله-.

www.salafvoice.com

موقع صوت السلف

ميقات صلاة الفجر السؤال:

قرأت أبحاثاً كثيرة تدل أن وقت صلاة الفجر غير صحيح، وهو متقدم عن وقت الفجر الصادق بنحو20 أو 25 دقيقة.

فهل علىِِِ إعادة الصلوات التي كنت قد صليتها بعد الأذان مباشرة؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

لا تجب عليك إعادة الصلوات السابقة لوجود عذر وهو عدم العلم بالميقات الصحيح, وإن قضيتها فهو أحوط، ولكن يجب عليك حالياً أن تصلى على الميعاد الجديد فهو الصحيح بإذن الله -تعالى-

. www.salafvoice.com

التوقيت الصحيح لصلاة الفجر في مصر

السؤال:

ما وقت صلاة الفجر بالضبط؟

الجواب:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد،

الظاهر من المشاهدة والمراجع العلمية والفلكية ومعلومات الإخوة البحارة وكذلك أهل الصحراء أن توقيت الفجر الحالي في مصر غير صحيح، وأنه متقدم عن التوقيت الصحيح بمدة تتفاوت شتاءً وصيفاً بين نحو (13) ق و (23) ق. ويوجد بحث في مجلة الأزهر عدد شوال 1417 حول هذا الموضوع وبه جدول طريقة تقريبية جيدة لحساب هذا التوقيت.

www.salafvoice.com

موقع صوت السلف

ـ[سامر المصري]ــــــــ[11 - 08 - 10, 05:39 م]ـ

التوقيت في ماليزيا عندنا يسير على حسابات هيئة المساحة المصرية، وهو غير صحيح بالمرة بناءا على المشاهدة والمتابعة الشخصية وكذلك مقاييس أوقات الفجر الصادق من هيئات عديدة، وللأسف يصلون الفجر وسط الليل الدامس لعادتهم استعجال الإقامة، وتراهم يغادرون المسجد ولا يوجد ولا بصيص لخيط الفجر.

وكما رأيتم أن الشيخ جاد الحق تراجع عن فتواه أصلا وهذا كلام قديم. وقد أعلن الكثير من العلماء ومنهم العلامتين المشايخ الألباني وابن عثيمين أن مواقيت صلاتي الفجر والعشاء في التقويم المصري وأم القرى ليس صحيحا، فهدانا الله وأبعدنا عن الضلال.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير