تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

النسخ المعتمدة في التحقيق: مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة ضمن مجموعة المكتبة المحمودية برقم [1402]، وهو الجزء الثاني منه، عدد أوراقه 207 ورقة. ووجدت 13 مسألة من الفتاوى المصرية ضمن مجموعة في مكتبة تشستربيتي برقم [3537] (الورقة 89 أ - 97ب) مكتوبة في سنة 756 بخط علي بن حسن بن محمد الحراني كما هو مثبت في آخرها. فضممتها إلى ما استخلصتها من المجموعة السابقة. أما المسائل الأخرى التي تلي الفتاوي المصرية في هذه المجموعة فهي مأخوذة من نسخة حديثة الخط من فتاوى الشيخ، محفوظة في المكتبة القادرية ببغداد برقم [491]، عدد أوراقها 193 ورقة، كتبها محمد بن علي بن الملا أحمد سبته، وفرغ منها في 21 من شعبان سنة 1306. والرسالة الأخيرة ضمن مجموع من مجاميع المدرسة العمرية الموجودة في دار الكتب الظاهرية بدمشق [مجموع91] (الورقة 137 - 146).

الناشر: دار عالم الفوائد للنشر والتوزيع

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 02/ 01/2002

نوع التغليف: لف

عدد الأجزاء: 1

اسم السلسلة: مطبوعات مجمع الفقه الإسلامي بجدة: آثار شيخ الإسلام ابن تيمية وما لحقها من أعمال

الرقم في السلسلة: 5

عدد الصفحات: 448

حجم الكتاب: 17 * 24 سم

التصنيف: / المعارف العامة / المجموعات العامة / العربية

نبذة عن الكتاب: هذا الكتاب عبارة عن المجموعة الرابعة من " جامع المسائل " وقد احتوى هذا المجموع مسائل وفتاوى كثيرة لم تنشر من قبل ومعظمها مما كتبه شيخ الإسلام مدة إقامته في مصر في السنوات (705 - 712) وقد جمعت هذه الفتاوى - وهي المشهورة بالفتاوى المصرية- بواسطة بعض تلاميذ الشيخ فبلغت ستة مجلدات أو سبعة.

وقد تم نشر كثير من الفتاوى المصرية المتفرقة ضمن بعض المجلدات من مجموعة الفتاوى الكبرى (طبعة مصر) ومجموع الفتاوى (طبعة الرياض) ولكن دون تمييز بين الفتاوى المصرية وغير المصرية - كما ذكر ذلك المحقق ونبه إلى أنه لا يمكن معرفة ذلك إلا بالرجوع إلى الأصول أو مقابلتها مع مختصر الفتاوى المصرية للبعلي (ت 777) وهو مطبوع مرتب على الأبواب كالأصل، وفيه اختصار شديد للفتاوى اقتصر فيه المختصر على النكت والفوائد المستغربة مع الاقتباس القصير أحياناً، وأجوبة الفتاوى المصرية تميزت بالاختصار والإيجاز والاقتصار على حكم المسألة ودليلها دون الخوض في التفاصيل والحجج والمناقشات.

كما احتوى هذا المجموع على رسالة في الرد على بعض أتباع سعد الدين ابن حموية (ت652) ناقش الشيخ فيها بعض آرائه في التصوف ووحدة الوجود وبين مصادرها وانتقدها في ضوء الكتاب والسنة وهي رسالة تنشر لأول مرة.

وقد قام المحقق بنسخ الأصول الخطية ومقابلتها وضبط نصوصها وعزو آياتها وتخريج أحاديثها وفهرس موضوعاتها

ـ[عبدالله العتيبي]ــــــــ[01 - 04 - 02, 08:25 م]ـ

اخي الفاضل ليون:

ان لم تكن هذه التي لديك من مخطوط ظمن المجموع المطبوع او ظمن هذا الذي ذكرته فانها جديده ولم يطلع عليها احد فاخرجها

ـ[ lion] ــــــــ[02 - 04 - 02, 03:17 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أثلج الله صدوركم كما أثلجتم صدري, والله إني أكاد أبكي فرحا بما طبع ولما قدمتماه لي من عون.

أما ما كان عندي مما ذكرته يا عبدالله العتيبي فهو كالاتي:

1 - قاعده شريفه في قوله تعالى (أغير الله أتخذ وليا فاطر السماوات والارض وهو يطعم ولايطعم) وقد حققتها سنه 1997م وأنت كما ترى (لو)! أني طبعتها أنذاك لحزت السبق في إخراجها. وإخراج كتب شيخ الاسلام يعني لي الكثير. لأني أملك العديد من المخطوطات ولكن أهتمامي ينصب وينحصر في جمع النادر من مخطوطات شيخ الاسلام (وتلاميذه).

2 - رساله في العلو. وعليها سماعات (شريفه شريفه شريفه) لعدد من الائمه الافاضل. وسأكتب في المنتدى هذا الاسبوع إن شاءالله تعالى أول صفحه وأخر صفحه منها لتقابلها بالمطبوع الذي عندك, لان نسختي مصدرها غير الذي ذكرته.

3 - فتوى في الغوث والقطب والابدال والاوتاد. لكني لاأذكر عنها شئ. لعهدي البعيد بها.

والسبب في أني لم أطبع أي منها خوفي من تشويه (دور الطبع) لهذه الكنوز. فينسب التشويه بعد ذلك إلى!

فالمرء وإن على كعبه في التدقيق والتحقيق لابد له من الخطأ فليس بكامل كتاب غير كتاب الله تعالى. هذا عالي الكعب فكيف بالعبد الفقير مثلي!

وثانيا لسرقة أحد دور النشر حقوق أحد الاخوة الذين أعرفهم, فذلك سبب لي صدمه كبيره.

فإن كنتم تعرفون دار للنشر يقوم عليها أحد الصالحين فدلوني عليها مشكورين. ومن له علم بما لي وما علي عند طباعة أي كتاب عند أي دار بأي حجم

فليفيدني, لاني جاهل تماما بهذه الامور.

أعاننا الله وإياكم على نشر العلم النافع أمين

وما زال عندي لشيخ الاسلام بعض المخطوطات التي لم تطبع ولم ترد أسماءها بما أثبته الاخ العتيبي جزاه الله خيرا وأياكم.

فأن سكنت نفسي لاحد دور النشر أخرجتها (بلا تعليقات) كما كتبها مؤلفها, بأذن الله تعالى

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير