تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤالين عن الصيام .. أرجو الإجابة مشكورين]

ـ[أم العرب]ــــــــ[20 - 09 - 06, 03:58 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ....

1 - قال صلى الله عليه وسلم: الصوم يوم يصوم الناس .. )

نحن من سلطنة عمان فهل يجوز لنا أن نصوم مع السعودية على أساس أن مطلعنا واحد وأن نترك إعلان الأباضية بيوم الصوم علما أنهم غالبا ما يخالفون المملكة وقد أخطأوا مرتين؟ أم أنها ستكون فتنة والأولى تركه؟

2 - بعد انقضاء رمضان الماضي صدر خبر من هيئة الإفتاء العمانية أنه حدث خطأ وبقي يوم علينا لم نصمه ولكنهم لم يذيعوه على التلفاز واتصل عدة أشخاص بالهيئة وأكدوا لهم ذلك ... فهل علينا القضاء وأذا تعذر ذلك في هذه الأيام فهل نخرج كفارة؟

أرجو الرد سريعا بارك الله في الجميع وجعلكم منابر هدى للمسلمين وأئمة يقتدى بهم.

ـ[أم العرب]ــــــــ[21 - 09 - 06, 07:01 ص]ـ

أحببت أن أضيف أمر أن الأباضية عندنا يرصدون الهلال بالآلات الحديثة وليس برؤية الهلال .. أتمنى ألا تتأخروا بالرد لأننا في أمس الحاجة إليه .. وجزيتم خيرا.

ـ[ياسر30]ــــــــ[21 - 09 - 06, 09:40 ص]ـ

أما عن السؤال الثانى

فجوابه أنه متى علم هذا الخطأ وجب قضاء صيام هذا اليوم، فإن لم يتم الصوم حتى دخل رمضان التالى وجب إخراج فدية طعام مسكين ولا كفارة لذلك، بل فدية وهى مُدُُّ من طعام كما فى زكاة الفطر، أى من غالب قوت البلد (أرز -قمح - شعير -ذرة)،والمد ربع الصاع والصاع هو صاع المدينة ويقدر بحوالى 3.25 كجم (ثلاثة كيلوجرامات وربع) على أحوط الأقوال.

ـ[أم العرب]ــــــــ[22 - 09 - 06, 06:13 م]ـ

أحببت أن أضيف أمر أن الأباضية عندنا يرصدون الهلال بالآلات الحديثة وليس برؤية الهلال .. أتمنى ألا تتأخروا بالرد لأننا في أمس الحاجة إليه .. وجزيتم خيرا.

عفوا" ... كنت أقصد أنهم يعلنون عن دخول رمضان بالحساب الفلكي مع دعوة الناس الى رؤية الهلال ولكن غالبا ما يخبروا به عن وقت رمضان من أول السنة هو اللذي يتقرر في في أخر شعبان.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير