تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المطالع في رؤية الهلال؟]

ـ[عمر الحمامي]ــــــــ[21 - 09 - 06, 03:06 م]ـ

http://ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=82406

مقال رائع وممتع ولكن لدي اشكال:

" إذ تمكّن إعلام عموم المخاطَبين مهما اختلفت ديارهم وبلادهم برؤية الهلال في البلد الذي رُئي به شريطة تقييده باشتراك هذه البلدان مع بلد الرؤية بليل أو جزء منه كما هو الشأن في البلاد العربية، أما البلاد النائية التي تزيد مسافتها الزمنية عن يوم بحيث تكون في نهار عندما تكون بقية البلدان الإسلامية في جزء من الليل مما يوجب استحالة تحقق توحيد الرؤية وأداء فريضتهم من الصوم والإفطار في حقهم ذلك اليوم، فإنها تختص برؤيتها استثناء ولا يقاس غيرها عليها بالنظر إلى وضعها الكونيّ الخاص على الكرة الأرضية، عملا بقاعدة أن" ما ثبت على خلاف القياس فغيره عليه لا يقاس"."

ما المانع هنا من الصيام في يوم واحد؟ لو علموا أنهم لم يصوموا في يوم من أيام رمضان بخبر من بلد آخر لم يشاركهم في الليل من الممكن أن يقضوا هذا اليوم. أم يوجد هناك مانع لا أعرفه؟

أما قصة كريب فأرى الأظهر أن هذا هو فهم ابن عباس من الحديث المرفوع. صام لرؤية الهلال فرأى أنه عليه أن يفطر لرؤيته. فقد رأى أن الرؤية المراد رؤية معينة. لذلك لما كان الأول محليا جعل الثاني محليا أيضا. وإلا فلم يذكر أنه سيقضي صوم يوم الجمعة الذي فيه رأى كريب الهلال بل أشار إلى أنه لا معنى لذلك عنده وهو ملزم برؤية بلده. غير ذلك تكلف في التأويل.

فكأن هذا رأي جائز مؤيد من صحابي ولكن ليس بحجة لأنه قد خالفه غيره من الصحابة وأهل عصره.

أرجو ردا على الاشكال سريعا وأما الملحوظة فمن رد وإلا فإنما هو رأيي.

أيضا هل منكم من يرى القياس على المسألة التي قام عليها الإجماع: بأن من رأى الهلال وحده هو ملزم بذلك ولا يجوز له متابعة أحدا؟ فلو عرفت بالتواتر أن البلد الإسلامي الفلاني رأى أهله الهلال ولكن البلد الذي أنا فيه أهله سيصومون بعد ذلك بيوم ... أليس عليّ أن أتع ما أعرف ولكن سريا؟

كل هذا عاجل.

جزاكم الله خيرا

ـ[عمر الحمامي]ــــــــ[21 - 09 - 06, 10:39 م]ـ

ثم؟!

يا إخوة هذا يهمنا جميعا.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير