تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماحكم صلاة الفريضة جماعة في البيت .. ؟]

ـ[خالد الوايلي]ــــــــ[12 - 12 - 02, 07:13 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

[ماحكم صلاة الفريضة جماعة في البيت .. ؟]

جزاكم ربي خيراً

ـ[حارث همام]ــــــــ[12 - 12 - 02, 12:03 م]ـ

الواجب على من يسمع النداء أن يجيب، فيصلي الصلوات حيث ينادى بهن.

يدل عليه حديث (أن رجلا أعمى قال يا رسول الله إنه ليس لي قائد يلائمني إلى المسجد فهل لي رخصة أن أصلي في بيتي؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم هل تسمع النداء بالصلاة؟ قال نعم قال فأجب)

وحديث (من سمع النداء ولم يأت فلا صلاة له إلا من عذر)

وحديث (لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار)

بل في حال الخوف أمر أين يأتوا ليجمعوا الجماعة في محلها (وَإِذَا كُنْتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِنْ وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ)

وقول ابن مسعود (من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هذه الصلوات ((حيث ينادى بهن)) ... لقد رأيتنا وما يتخلف عن الصلاة إلا منافق معلوم النفاق أو مريض ولقد كان الرجل يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف).

أما إذا لم يكن من أهل الوجوب أو من أهل الأعذار أو النساء فلا بأس في ذلك فقد جاء عن أم سلمة وعائشة رضي الله عنهما أنهما أمتا بعض النساء والله أعلم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير