تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل تنصحوني بكتاب توضيح الاحكام من بلوغ الاحكام]

ـ[الزهري]ــــــــ[13 - 12 - 02, 12:54 م]ـ

هل يجوز اقلد الشيخ البسام

في فوائد التي يستخرجها من الاحاديث

ـ[الزهري]ــــــــ[13 - 12 - 02, 06:20 م]ـ

؟؟ هل من مجيب

ـ[أبو خالد السلمي]ــــــــ[13 - 12 - 02, 06:37 م]ـ

أخي الكريم الزهري

أنت أدرى بنفسك، فإذا كان معك شيء من العلم يؤهلك لفهم كلام العلماء وفهم حجتهم وتمييز الصحيح من الضعيف فلا تقلده، ولكن قارن كلامه بكلام غيره من أهل العلم، وقارن حجته بحجتهم، واعمل بما ترى أنه الأقرب للدليل، بحيث تكون متبعا للدليل لا مقلدا للعالم بدون فهم دليله.

وأما إذا كنت تعلم من نفسك أنك لا تستطيع ذلك، فتكون معذورا، ويباح لك تقليد من تثق في دينه وعلمه، ومنهم العلامة الشيخ البسام، هذا الجواب باختصار، وموضوع التقليد يحتاج إلى بسط وتفصيل، والله أعلم

ـ[أبو عمر السمرقندي]ــــــــ[13 - 12 - 02, 07:32 م]ـ

أخي الفاضل: الزهري ... وفقه الله وعلَّمه

إني لك ناصح، وعليك مشفق ... أوصيك بأمور:

أولاً: إن كان فهمك لما تقرأ جيداً = فاستعن بالله في قراءة هذا الكتاب وغيره.

ثانياً: إن وجدتَ شيخاً أو طالب علم (فاهم) يشرح لك ويوضِّح ما تقرؤه مما يشكل عليك فهمه، أو تخشى الغلط في فهمه فلا تخجل أو تستنكف في سؤاله، وهو المظنون بك.

فقد تقرأ (وتقلدِّ) في أمرٍ قد فهمته غلطاً من الأساس.

ثالثاً: إن لم يوجد في بلدك شيخ ولا طالب علم يبيِّن لك - ولا أدري في أي بلد أنت؟؟ - فاكتب (كل) ما يشكل عليك - سواءٌ أكان عويصاً في نظرك أو سهلاً - في ورقة اسأل عنه بالهاتف أو بالإنترنت - وهو أسهل وأوفر وأوضح وأوسع ... الخ - على هيئة سؤال أو استشكال، ولن يقصِّر الأخوة الأفاضل في البيان والتوضيح؛ سواء في هذا الموقع او غيره، وأنا أعدك عن نفسي بذلك؛ إنشاء الله تعالى.

رابعاً: وهو الذي يجب أن يكون أوَّلاً: استعن بالله تعالى وأكثر من دعائه أن يفتح عليك ما أغلق، وأن يرزقك العلم النافع و ... و ... ، فهو خير مسؤول.

وبالله التوفيق.:)

ـ[زيد الخير]ــــــــ[13 - 12 - 02, 08:42 م]ـ

أيها الأخ الكريم: فقد أشار الشيخ العلوان في رسالته المقتصرة على المتون المختصرة إلى مكتبة مقترحة لطالب العلم وذكر منها تيسير العلام شرح عمدة الأحكام وهوللبسام وتوضيح الأحكام على منواله إن لم يكن أفضل منه

ـ[الزهري]ــــــــ[14 - 12 - 02, 08:40 ص]ـ

جزاكم الله خيرا وما قصرتوا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير