تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقال حنبل: سمعت أحمد يقول في ختم القرآن: إذا فرغت من قراءة " قل أعوذ برب الناس " فارفع يديك في الدعاء قبل الركوع، قلت: إلى أي شيء تذهب في هذا؟ قال: رأيت أهل مكة يفعلونه، وكان سفيان بن عيينة يفعله معهم بمكة.

قال العباس بن عبد العظيم: وكذلك أدركنا الناس بالبصرة وبمكة، ويروي أهل المدينة في هذا شيئاً، وذكر عن عثمان بن عفان اهـ. "

القول الثاني:

مشروعية الختمة بعد الفراغ من قراءة القرآن خارج الصلاة، لا داخلها؛

1 - أما على مشروعيتها خارج الصلاة، فقد ورد عن أنس _رضي الله عنه_:" أنه كان إذا ختم القرآن جمع أهله ودعا" أخرجه الدار مي في السنن في كتاب فضائل القرآن، باب في ختم القرآن (2/ 469).

2 - وأما على عدم مشروعيتها داخل الصلاة، فلعدم ثبوت سنة في ذلك عن النبي _صلى الله عليه وسلم_، وغاية ما فيه نقل عن بعض السلف، وليس بهذا تثبت السنة؛ لأن الختمة دعاء في الصلاة له زمن ومحل، فوجب أن تثبت به سنة؛ لأن العبادة توقيفية.

الترجيح:

الراجح _فيما يظهر والعلم عند الله تعالى_ أن دعاء الختمة ليس بدعاً من القول، وقد فعله بعض السلف _رحمهم الله_ في الصلاة وخارجها.

و أما من رأى عدم مشروعية الختمة؛ لعدم ثبوت الدليل عنده في ذلك، فلا ينبغي أن يفارق إمامه الذي يصلي وراءه، خاصة الذين يصلون في الحرمين؛ لما في ذلك من الاختلاف والمفارقة؛ لأن اجتماع الأمة على قول مرجوح خير من تفرقها على قول راجح، وقد صلى الصحابة _رضوان الله عليهم خلف عثمان مع اجتهاده في غلط واضح، وهو إتمامه الصلاة في منى، وقد قصرها النبي _صلى الله عليه وسلم_، ومن بعده أبو بكر وعمر _رضي الله عنهما_، والله تعالى أعلم.

المسألة الثامنة: الإطالة في دعاء القنوت

أدعية القنوت المروية عن النبي _صلى الله عليه وسلم_، وعن صحابته أدعية مختصرة جامعة فلو دعوت بها كلها في قنوت واحد، فلن تزيد على خمس دقائق، مع أن السلف ما كانوا يجمعونها كلها في نفس القنوت، بل يدعون بهذا تارة وبهذا تارة، فما بال بعض الأئمة _هداهم الله_ يقنتون نصف ساعة، وربما كانت قراءته في الإحدى عشرة ركعة كلها تستغرق زمناً أقل من زمن قنوته.

فينبغي الاقتصار على بعض الدعاء الجامع المأثور من أدعية القرآن والسنة، أو ما في معناها، مع اجتناب السجع المتكلف فقد كان السلف ينهون عنه.

وعلى من يعلم من نفسه الضعف في اللغة فليحذر من تأليف الأدعية؛ فبعضهم يدعو بدعاء ملحون لحناً يخل بمعناه، بحيث يصبح دعاء على المأمومين لا لهم، والمسكين يترنم به مسروراً بابتكاراته، وهو لا يشعر بما فيها من الطامات، حتى إن المرء ليحار هل يؤمن على تلك الأدعية، نظراً لحسن نية الداعي أو لا يؤمن نظراً لفساد معنى الدعاء في نفسه، والله المستعان.

منقول من موقع المسلم

اعداد اللجنة العلمية

ـ[ذات المحبرة]ــــــــ[19 - 09 - 07, 12:09 م]ـ

أحسن الله إليكم

ـ[ذات المحبرة]ــــــــ[19 - 09 - 07, 12:10 م]ـ

أحسن الله إليكم

ـ[سعودالعامري]ــــــــ[20 - 09 - 07, 06:32 ص]ـ

اما حديث معاذ القارئ رضي الله عنه فهو مرسل اخرجه عبد الرزاق في مصنفه من طريق معمر عن ايو ب عن ابن سيرين.واما السجع في الدعاء فلامانع من اليسير منه فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:

اللهم منزل الكتاب مجري السحاب هازم الاحزاب اهزمهم وانصرنا عليهم اخرجاه من حديث عبدالله بن ابي اوفى

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير