تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

اِسْتَدَلَّ بِهِ مَنْ قَالَ بِسُقُوطِ الْجُمُعَة عَمَّنْ صَلَّى الْعِيد إِذَا وَافَقَ الْعِيد يَوْم الْجُمُعَة، وَهُوَ مَحْكِيّ عَنْ أَحْمَد. وَأُجِيبَ بِأَنَّ قَوْله " أَذِنْت لَهُ " لَيْسَ فِيهِ تَصْرِيح بِعَدَمِ الْعَوْد، وَأَيْضًا فَظَاهِر الْحَدِيث فِي كَوْنهمْ مِنْ أَهْل الْعَوَالِي أَنَّهُمْ لَمْ يَكُونُوا مِمَّنْ تَجِب عَلَيْهِمْ الْجُمُعَة لِبُعْدِ مَنَازِلهمْ عَنْ الْمَسْجِد، وَقَدْ وَرَدَ فِي أَصْل الْمَسْأَلَة حَدِيث مَرْفُوع.

ـ[أبو رحمة السلفي]ــــــــ[29 - 10 - 06, 09:16 م]ـ

سابعا / [إذا اجتمع عيد وجمعة]:

إذا اجتمع عيد وجمعة فإن وجوب الجمعة يسقط عمن حضر صلاة العيد لما رواه أبوداود عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول - صلى الله عليه وسلم- أنه قال: [قد اجتمع في يومكم هذا عيدان، فمن شاء أجزأه من الجمعة و إنما مجمعون]. [/ COLOR]

قال الإمام الدارقطني رحمه الله: هذا حديث غريب من حديث مغيرة، ولم يرفعه غير شعبة، وهو أيضا غريب عن شعبة، ولم يروه عنه بقية وقد رواه زياد البكائي، وصالح بن موسى الطلحي، عن عبد العزيز بن رفيع متصلا، وروي عن الثوري، عن عبد العزيز متصلا، وهو غريب عنه، ورواه جماعة عن عبد العزيز، عن أبي صالح، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا، ولم يذكروا أبا هريرة

و قال المؤلف: قلت: وكذا قال أحمد بن حنبل إنما رواه الناس عن أبي صالح مرسلا، وتعجب من بقية كيف رفعه، وقد كان بقية يروي عن الضعفاء ويدلس. انتهى

انظر كتاب (العلل المتناهية) الجزء الثاني صفحة 258

قلت: تفرد به بقية قال: حدثنا شعبة، عن المغيرة الضبي، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح، فذكره.

وقال البزار: لا نعلمه رواه عن شعبة إلا بقية، يرويه بقية قال: حدثنا شعبة، عن المغيرة الضبي، عن عبد العزيز بن رفيع، عن أبي صالح، عن أبي هريرة وقد رواه عن عبد العزيز بن رفيع، زياد بن عبد الله البكائي، ذكره البزار وهو أيضا ضعيف، ومنهم من يكذبه.

انظر كتاب (بيان الوهم والإيهام)

ـ[الرانوناء]ــــــــ[11 - 12 - 06, 02:53 م]ـ

جزاك الله خيرا على الرد اخي الكريم ومعذرة على تأخر الرد

ـ[أبو رحمة السلفي]ــــــــ[11 - 12 - 06, 06:53 م]ـ

مسألة خطبة العيد هل هي (خطبة أم خطبتان)؟؟ من المسائل التي لم يأتي فيها دليل صحيح على أنها خطبتان , وما ذكر غير حديث ضعيف.

قال ابن رجب رحمه الله في فتح الباري (ج 7 / ص 44)

وأما ذكر الخطبتين في العيد، فخرجه ابن ماجه من رواية إسماعيل بن مسلم: نا أبو الزبير، عن جابر، قال: خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الفطر- أو أضحى- فخطب قائما، ثم قعد قعدة، ثم قام.

وإسماعيل، هو المكي. ضعيف جدا.

قال الشيخ كمال السيد سالم حفظه الله تعالى: (والسنة أن يخطب الإمام خطبة واحدة - لا خطبتين - وما ورد في أنهما خطبتان فضعيف جداً , واقفاً على الأرض لا على المنبر كذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدون من بعده .. (كتاب صحيح فقه السنة 609)

والله أعلم ....

وهناك بحث قيم للأخ / محمد حاج عيسى في هذا الباب أسأل الله أن يجعله في ميزان حسناته

وهو ملف مرفق ..

ـ[أبو رحمة السلفي]ــــــــ[11 - 12 - 06, 07:03 م]ـ

قال الشيخ / سليمان العلوان حفظه الله:

قوله " كان للنبي صلى الله عليه وسلم خطبتان ":

أي في يوم الجمعة وهذا الأمر قد تواتر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يخطب خطبتين

أما في العيد وفي الاستسقاء فيخطب واحدة هذه هي السنة وقد رغب عن ذلك الكثير وقاسوا على الجمعة العيدين والاستسقاء وهذا القياس لا يصح.

ـ[أبو سلمى رشيد]ــــــــ[12 - 12 - 06, 12:32 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا

الذي أعتقده وأدين الله به هو أن السنة أن يخطب الإمام خطبة واحدة - لا خطبتين - وما ورد في أنهما خطبتان فضعيف جداً , واقفاً على الأرض لا على المنبر كذا فعل النبي صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدون من بعده ..

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[22 - 09 - 07, 06:39 م]ـ

يرفع للفائدة.

ـ[سالم الشمري]ــــــــ[22 - 09 - 07, 10:16 م]ـ

بارك الله فيك وزادك علما وهدى

لا تحرمنا من التذكير بهذه السنن العظيمة

والسلام

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[26 - 09 - 07, 01:06 ص]ـ

وبكم بارك أخي الحبيب سالم الشمري.

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[01 - 10 - 07, 03:16 م]ـ

وجوب صلاة العيد إنما هو احتمال احتمله شيخ الإسلام كما في الاختيارات له، ولم يصرح به كما ذكرت أنا في البحث أعلاه، والقول بأن أبا حنيفة يقول بوجوب صلاة العيد على النساء يبدو أنني وهمت فيه، أقول هذا مستدركا على نفسي بعد أن نبهني الأخ الفاضل الحمادي في المجلس العلمي، أقول هذا مع عدم تحريري المسألة بعد التنبيه، فالمسألة تحتاج إلى بحث.

فاقتضي التنبيه.

والله الموفق.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير