تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل للمراة السفر وحدها؟]

ـ[لام العمري]ــــــــ[10 - 10 - 06, 01:05 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هل للمراة السفر وحدها او مع طفل للظرورة.

وهل من نص قراني او حديث شريف في حالة التحريم؟

ـ[أيوب بن عبدالله العماني]ــــــــ[10 - 10 - 06, 03:11 م]ـ

أذكر أني سمعت الشيخ محمد بن صالح العثيمين يبيح لها السفر إذا كانت مع مجموعة من النساء كحملات الحج والعمرة إذا كان يتعذر عليها العثور على المحرم كشغالات البيوت وغيرهن، و للفائدة فإن الشيخ كان يرى - رضي الله عنه - بان الركوب مع السائق أو سيارة الأجرة داخل مدينتها - مع تعذر المحرم - لا يعد خلوة .. والله أعلم والنصوص المانعة من ا لسفر بغير محرم وتأكيد النهي فيها معلومة .. ولكن ا لشيخ ربط هذا مع تعذر المحرم، لا المخاصمة لزوجها أو لأخيها أو التي تحذر من بعض الأمور - من قبلهم - ثم تقول لم أجد محرما ... ولعل أحدا من الإخوة أن يثري الموضوع أكثر.

ـ[لام العمري]ــــــــ[10 - 10 - 06, 05:26 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي شكرالله لك

سئلت عن نص فراني او حديث نبوي في تحريم سفر المراة وحدها.

ولم اسأل عن ماافتى به الشيوخ لشغالات البيوت ,واعلم عن إجازة حج او عمرة المراة في جماعة النساء.

فقد ذكرت ان النصوص المانعة كثيرة ومعروفة ولم تذكر لي واحد منها.

فالذي اعلمه, ان النبي صلوات الله وسلامه عليه "نهى "عن مبيت الوحدة"

لاعن السفربوحدة.

ـ[مبارك العبدالله]ــــــــ[10 - 10 - 06, 07:22 م]ـ

1/ عن أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر سفراً يكون ثلاثة أيام فصاعداً، إلا ومعها أبوها، أو ابنها، أو زوجها، أو أخوها، أو ذو محرم منها)) [مسلم: 1339].

2/ عن أبي هريرة رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر تسافر ميسرة يوم إلا مع ذي محرم)) [البخاري:] [مسلم: 1339].

3/ عن قَزَعة مولى زياد قال: سمعت أبا سعيد – وقد غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم ثنتى عشرة غزوة قال: ((أربع سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال يحدثهن عن النبي صلى الله عليه وسلم فأعجبتني وآنقنني: أن لا تسافر امرأة مسيرة يومين ليس معها زوجها أو ذو محرم، ولا صوم يومين: الفطر والأضحى، ولا صلاة بعد صلاتين بعد العصر حتى تغرب الشمس، وبعد الصبح حتى تطلع الشمس ولا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: مسجد الحرام، ومسجدي، ومسجد الأقصى)) [البخاري: 1864] [مسلم: 827].

عن ابن عمر رضي الله عنهما: " أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا مع ذي محرم)) [البخاري: 1036] [مسلم: 1338].

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يحل لامرأة مسلمة تسافر مسيرة ليلة إلا ومعها رجل ذو محرمة منها)). [مسلم: 1339].

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، ولا يدخل عليها رجل إلا ومعها محرم) فقال رجل: يا رسول الله إنّي أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا، وامرأة تريد الحج فقال: " اخرج معها)) [البخاري: 1862] [مسلم: 1341]

ولفظ مسلم: " سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يخطب يقول: ((لا يخلون رجل بامرأة إلا ومعها ذو محرم، ولا تسافر المرأة إلا مع ذي محرم)) فقام رجل فقال يا رسول الله إنّ امرأتي خرجت حاجّة، وإنّي اكتتبت في غزوة كذا وكذا قال: ((انطلق فحج مع امرأتك)).

http://saaid.net/Doat/almosimiry/23.htm , وهذا بحث لعله يفيدك ..

ـ[لام العمري]ــــــــ[11 - 10 - 06, 02:04 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

اخي مبارك شكرالله لك ونفع بك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير