تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

*** ومن ذلك أيضاً ما حصل في عام 1407هـ: وذكره الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في مجموع الفتاوى (15\ 127 - 134)؛ حيث أفاد الدكتور علي عبندة – مدير الأرصادات العامة وعضو لجنة المواقيت في وزارة الأوقاف الأردنية – بأن الحقائق العلمية تؤكد عدم إمكانية رؤية هلال رمضان مساء الاثنين مطلقاً، حيث أفاد أن الهلال يغيب قبل غروب الشمس بحوالي 20 دقيقة، ومع ذلك فقد ثبتت الرؤية لهلال رمضان في ليلة الثلاثاء لدى مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية.

... و ما حصل في ثبوت شهر شوال لعام 1425هـ، حيث أن الفلكيين يفيدون أن هلال شوال لا يمكن أن يُرى مساء الجمعة، وأن شهر رمضان سوف يكمل، وأن أول أيام العيد هو يوم الأحد؛ وذلك لكون القمر يغرب قبل غروب الشمس مساء ذلك اليوم.

وذكر المهندس محمد شوكت عودة أن الاقتران المركزي لشهر شوال لهذا العام سيكون يوم الجمعة الموافق 12 تشرين الثاني في الساعة 27: 14 بالتوقيت العالمي ومن المستحيل رؤية الهلال في ذلك اليوم من جميع دول العالم الإسلامي لغروب القمر قبل غروب الشمس ا. هـ

ومع هذا كله فقد رُؤي هلال شهر شوال مساء يوم الجمعة في المملكة العربية السعودية، وشوهد في أكثر من منطقة، وشهد برؤية هلال شوال مساء يوم الجمعة أكثر من عشرين شاهداً، منهم اثنان أتيا إلى نفس مكتب مجلس القضاء الأعلى في الرياض – كما أوضح لي ذلك المسؤول في مجلس القضاء الأعلى في المملكة العربية السعودية – وبذلك يكون شهر رمضان ناقص غير تام، ويكون يوم السبت هو أول أيام العيد، وليس كما قالوا، وبذلك يتبين أن حساباتهم ليست دقيقة إطلاقاُ، وإنما هي ظنية.

... ومما يدل على اضطرابهم ما ذكره الشيخ بكر أبو زيد في مجلة مجمع الفقه الإسلامي العدد الثالث لعام 1408هـ (2\ 836 - 837):

وهو التضارب الحاصل بالنتائج والتقاويم المنتشرة بحساب المعاصرين، فإنها متفاوتة مختلفة في إثبات أوائل الشهور، وما زال اختلافها حتى في الولاية الواحد، وهذا يدل على دفع يقينيته أو ظنيته الغالبة، وعلى اضطرابه، فكيف نعلق أمورنا التعبدية بحساب مضطرب؟

... ................................. ) اهـ

نقلا باختصار من:

(كتاب بطلان العمل بالحساب الفلكي في الصوم والإفطار وبيان ما فيه من مفاسد ووجوب العمل بالرؤية الشرعية الثابتة عن خير البرية صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم) من ثلاثين وجها.

والله أعلم.

فاتبع من يصوم ويفطر مع الرؤية لا من يردها لأجل الحساب، والله أعلم.

ـ[أبو علي]ــــــــ[24 - 10 - 06, 01:41 ص]ـ

صدق المثل [كذب المنجِّمون ولو صدقوا]

ـ[المعتضد بالله]ــــــــ[24 - 10 - 06, 02:11 ص]ـ

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته .... ) الحديث

فعلق عليه الصلاة والسلم الصوم بالرؤية لا بالحساب. ولو كان الحساب معتبرا لذكره النبي اذا غم على المسلمين فلم يروه، وانما قال في ذلك (فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين)، ولم يقل إن غم عليكم فأعملوا الحساب في ذلك.

ـ[سعود السليمان]ــــــــ[24 - 10 - 06, 04:52 ص]ـ

سبحان الله .. !!

إن صمت 30 يوم فأفطر ..

ـ[وائل هادي]ــــــــ[25 - 10 - 06, 05:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

يقول المهندس محمد شوكت من زعم ان السعودية صامت يوم من شعبان في مقالته ايضا

استحالة رؤية الهلال يوم الاحد مساء فلذلك ارتكبت السعودية خطا اخر في بداية الشهر ونهايته

وقال في مقالته ان الهلال لا يرى يوم الاول من الشهر واليومين الاخرين

فنقول له انا ابشرك يا مهندس لقد ظهر في الاردن هلال شوال يوم الثلاثاء 1 شوال بعد اذان المغرب وبقي لمده 25 دقيقه تقريبا

فماذا تعليقك يا حبيبي

ـ[أبو هاشم]ــــــــ[26 - 10 - 06, 01:34 ص]ـ

بالنسبة لمن صام مع السعودية مثلا ثم رجع إلي بلده كسوريا مثلا يصبح صيامه 31 فقد نص الإمام النووي في المجموع وقال هناك في المسألة وجهان وأصحهما الصوم بتصرف

ـ[عبدالله المحمد]ــــــــ[26 - 10 - 06, 03:51 ص]ـ

بالنسبة لمن صام مع السعودية مثلا ثم رجع إلي بلده كسوريا مثلا يصبح صيامه 31 فقد نص الإمام النووي في المجموع وقال هناك في المسألة وجهان وأصحهما الصوم بتصرف

فتوى ابن باز رحمه الله و اللجنة الدائمة انه يصوم مع صيام بلده وإن زاد على 30 يوما

كذلك هو اختيار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله

وصيام الزيادة خلافا للنقص، فإذا أتى بلده وهم في العيد وهو لم يصم سوى 28 يوما

فليفطر معهم ويقضي عنه يوما آخر لأن الشهر لا ينقص عن 29 يوما وكذلك لا يزيد عن 30 يوما

ـ[منير بن ابي محمد]ــــــــ[28 - 12 - 06, 07:34 م]ـ

لعلنا ننزل شريط لبعض مشايخ التوحيد في الموضوع

قريبا إن شاء الله تعالى .........

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير