تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مجلس في فضل صوم يوم عاشوراء]

ـ[أبو تيمية إبراهيم]ــــــــ[15 - 12 - 02, 06:31 م]ـ

[مجلس في فضل صوم يوم عاشوراء]

تأليف: محمد بن عبدالعظيم بن عبد القوي المنذري

تحقيق وتعليق: عبداللطيف بن محمد الجيلاني

النسخ المعتمدة في التحقيق: اعتمد المحقق في تحقيق هذا المجلس على نسختين خطيتين: الأولى: وهي نسخة مكتبة عارف حكمت إحدى المكتبات الوقفية التي تحتوي عليها مكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة النبوية، ورقمها: 156/ 7 ضمن مجموع، وتقع في ثلاث ورقات، تشغل في مجموع من الورقة 19 إلى الورقة 21، وكل ورقة تتكون من وجهين، وكل وجه يحتوي على ما يقارب ستة وعشرين سطراً في الغالب، ويتراوح عدد الكلمات في كل سطر من سبع كلمات إلى عشر، وقد كتبت النسخة بقلم نسخ مهمل من النقط والشكل. والناسخ هو أبو الخير محمد بن حماد بن عبد الرحيم المارديني التركماني الحنفي، ولم يصرِّح بتاريخ النسخ في آخر النسخة، لكنه أثبت تاريخ سماعه للجزء على شيخه زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن مبارك الغزي بقوله: " وصح ذلك وثبت في يوم عاشوراء من شهر الله المحرم سنة 790هـ بسكن المسمع بحكر أبو صيرم بالقرب من الجامع الظاهري بالحسينية، وأجاز لنا ما يجوز له روايته ". وهذه النسخة صحيحة مقابلة، جاء في آخرها: " بلغ مقابلة بأصله ". والثانية: وهي نسخة مكتبة جامعة لايدن بهولندا، ورقمها:2476، وتقع في خمس ورقات، كل ورقة تتكون من وجهين، كل وجه يحتوي على خمسة عشر سطراً، فيه ما يقارب سبع كلمات، وقد كتبت هذه النسخة بقلم نسخ جيد وواضح، وناسخها هو أحمد بن خليل بن أحمد الدمشقي، المعروف بابن اللّبودي (ت 896هـ)، وذلك في يوم السبت الثالث من صفر 866 هـ بمنزله بصالحية دمشق المحروسة جوار مدرسة الشيخ أبي عمر رحمه الله. وعلى هذه النسخ ما يدل على المقابلة.

الناشر: دار البشائر الإسلامية - بيروت - لبنان

رقم الطبعة: الأولى

تاريخ الطبعة: 12/ 11/2002

نوع التغليف: عادي (ورقي)

عدد الأجزاء: 1

اسم السلسلة: لقاء العشر الأواخر بالمسجد الحرام

الرقم في السلسلة: 36

عدد الصفحات: 64

حجم الكتاب: 17 × 24 سم

السعر: 5.0 ريال سعودي ($1.33)

التصنيف: / علوم الحديث / الحديث رواية / مصنفات الحديث / أجزاء حديثية

نبذة عن الكتاب: هذا جزء في فضل صوم يوم عاشوراء، أملاه الحافظ الكبير أبو محمد عبد العظيم بن عبد القوي المنذري في يوم عاشوراء سنة 656هـ، وهو العام الذي توفى فيه، وساق فيه جملة من الروايات بسنده المتصل، ثم أتبعها بتعليقات مفيدة اعتنى فيها بعزو الأحاديث وتخريجها، والتعريف بالرواة، مع ضبط الأسماء المشكلة، وتحديد الأماكن والمواضع.

كما أنه جرى رحمه الله على عادة المحدثين في ختم مجالس الأمالي بحكاية أو شعر، فختم بإيراد أبيات لأبي محمد ابن السراج في مدح أصحاب الحديث.

وقد اعتنى المحقق - جزاه الله خيرا - بالكتاب، فحلاّه بما يزيده حسنا وبهاءا، بالتقديم له والتعليق عليه من النواحي المختلفة، وانتهاءا بإثبات السماعات المختلفة على مؤلفه وغيره وآخرها سماع بخط الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى.

الملاحظات: -تتبع المحقق - وفقه الله - العلماء المصنفين في فضل عاشوراء وأحكامه مثبتا مواطن ذكرها وأماكن وجود المخطوط منها.

http://www.thamarat.com/index.cfm?faction=BookDetails&Bookid=4150

ـ[صلاح]ــــــــ[15 - 12 - 02, 10:13 م]ـ

جزاك الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير