تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مسألة هي سفر المغتربين في الدول البعيدة وتداخل أوقات الصلاة]

ـ[بيان]ــــــــ[25 - 10 - 06, 09:35 م]ـ

جائني في البريد:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

جزاك الله عنا خير الجزاء يا أخي في الله على عرضك لهذه الخدمة الجليلة ألا وهي المشاركة في ملتقى أهل الحديث لمن ليس لديه معرف، وأسأل الله أن يثيبك ثوابا حسنا إنه هو السميع العليم

المسألة هي سفر المغتربين في الدول البعيدة وتداخل أوقات الصلاة. دعني أوضحها بمثال:

أنا في مدينة في كندا تسمى هاليفاكس وأريد أن أذهب إلى الكويت بالطائرة، لذا وجب علي أن أسلك طريقا طويلا مع وقفات ثلاث في دول مختلفة أي أن تقلع بنا الطائرة من هاليفاكس ذهابا إلى مونتريال وهي في كندا أيضا برحلة مدتها ساعتين ومن ثم أنتظر في مطار مونتريال موعد الطائرة الذاهبة إلى لندن بريطانيا ويأخذ الانتظار أربع ساعات وبعدها نذهب إلى لندن عن طريق رحلة مدتها سبع ساعات وأنتظر في لندن ثلاث ساعات ومن ثم أذهب إلى دبي برحلة مدتها سبع ساعات أيضا وأنتظر ساعتين في مطار دبي وبعدها أذهب إلى الكويت في ساعتين عن طريق الطائرة أيضا.

أعلم أني أطلت عليك لكن السؤال هو:

إقلاعي من هاليفاكس يكون قبل أذان العصر ويأذن العصر في مونتريال وأنا في طريقي إليها ويأذنالمغرب وأنا بمونتريال وتطير الطائرو منها قبل أذان العشاء، ولأننا نطير من الغرب إلى الشرق (فلن يصادفنا فجر أبدا) أي أننا نطير من مونتريال مساء ونصل إلى لندن الساعة 11 ضحى في توقيت لندن من اليوم التالي وأطير من لندن الساعة الواحدة والنصف أي بعد أذان الظهر بربع ساعة أي لا نستطيع أن نصلي الظهر وقتها لأن ركوب الطائرة قبل يجب أن يكون قبل إقلاعها بنصف ساعة على الأقل وعند الوصول إلى دبي ستكون الساعة الثانية عشر ليلا أي بعد خروج وقت العشاء بنصف ساعة تقريبا.

- كيف أصلي الفجر وأنا في طريقي إلى لندن؟ علما بأنه لا يصادفنا فجر لأن حركة في عكس اتجاه الشمس.

- وهل لي أن أصلي في كرسي الطائرة من غير القبلة؟ لأن بعض الطائرات تابعة لشركات كافرة ولا يوجد بها أماكن للصلاة ولا يقدّرون ذلك للمسلمين.

- هل أستطيع أن أصلي في أماكن الخمور؟ لأن أكثر الطائرات تقدم الخمور (حتى الشركات التابعة للدول الإسلامية) وقد لا يوجد بها أماكن للصلاة فيسمحون بالصلاة في آخر الطائرة عند هذه الخمور.

أرجو أن تعرض هذه المسألة لأخواني في الملتقى وأرجو أن تناقشوها كما عهدناكم، فالمسألة تحدث مئات المرات في السنة الواحدة للمسلمين

ونأسف على الاطالة والازعاج

وجزاكم الله خيرا ووفقكم الله لما يحبه ويرضاه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[عبد البصير]ــــــــ[25 - 10 - 06, 09:51 م]ـ

الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله صلى الفجر في الطائرة أثناء عودته من أمريكا حتى إن من رافقه حدثنا أنهم صلوا الفجر بعد طلوع الشمس لقصر الوقت بين طلوع الفجر والشمس.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير