تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نصيحة الشيخ فيصل المبارك لعموم المسلمين]

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[30 - 10 - 06, 01:04 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب ا لعالمين و الصلاة و السلام على أشرف الأنبياء و المرسلين نبينا محمد و على آله و صحبه أجمعين، و بعد فهذه نصيحة الشيخ فيصل المبارك رحمه الله لعموم المسلمين

و المطبوعة مع وصية الشيخ تحت اسم: (نصيحة جامعة و وصية نافعة)

جمع وتحقيق د. عبدالعزيزبن عبدالله الزير آل حمد.

وكنت قد نشرتُ " الوصيةَ " في الملتقى من قبل، و الآن هذه هي النصيحة، و على الله قصد السبيل إنه نعم المستعان و الوكيل، و صلى الله على محمد و على آله و صحبه أجمعين.

ـ[محمد المبارك]ــــــــ[30 - 10 - 06, 01:09 ص]ـ

نصيحة جامعة لعموم أهل الإسلام والإيمان

للشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك

(1313هـ ـ 1376هـ)

رحمه الله تعالى

{وما آتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا ْ}

{لقدكان لكم في رسول الله أُسوةٌ حسنةٌ}

{قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله و يغفر لكم ذنوبكم}

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين و العاقبة للمتقين، و لا عدوان إلاَّ على الظالمين،و أشهد أن لا إله إلاَّ الله وحده لا شريك له، إله الأولين والآخرين، وأشهد أن محمداً عبده و رسوله الصادق الأمين صلى الله على آله وأصحابه والتابعين، وسلَّم تسليماً كثيراً.

من فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك إلى من يسمعه من اخواننا المسلمين، و فقنا الله و إياهم لفعل الخيرات و ترك المنكرات آمين.سلامٌ عليكم و رحمة الله و بركاته.

ـ وبعد فقد قال الله تعالى: {و تعاونوا على البر والتقوى و لا تعاونوا على الإثم والعدوان}.

ـ وقال تعالى: {و المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر و يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة و يطيعون الله ورسوله}.

(فصل)

(في وجوب المحافظة على الصلاة وبعض آدابها)

ـ وقد قال النبي صلى الله عليه و سلم: (بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمداً رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة و حج البيت وصوم رمضان).

ـ و قال النبي صلى الله عليه و سلم: (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر).

ـ و أمر تعالى بالمحافظة عليها، قال تعالى: {حافِظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين}، والصلاة الوسطى هي صلاة العصر.

ـ و قال بريدة رضي الله تعالى عنه: بكروا بصلاة العصر فإن النبي صلى الله عليه و سلم قال: (من فاتته صلاة العصر فقد حبط عمله).

ـ و قال صلى الله عليه و سلم: (الذي تفوته صلاة العصر كأنما وُتِر أهله وماله)

ـ وقال صلى الله عليه و سلم: (بين الكفر والإيمان ترك الصلاة).

ـ و ذكر النبي صلى الله عليه و سلم الصلاة يوماً فقال: (من حافَظ عليها كانت له نوراً وبرهاناً ونجاةً يوم القيامة،و من لم يحافظ عليها لم يكن له نورٌ و لا برهان و لا نجاةٌ، وكان يوم القيامة مع فرعون و هامان وأبي بن خلف).

ـ و روي عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه قال: (إنَّ العبد المملوك ليحاسب بصلاته، فإذا نقص منها قيل له: لم نقَصت منها، فيقول: يا ربِّ سلطت علي مليكاً شغلني عن صلاتي، فيقول: قدرأيتك تسرق من ماله لنفسك، فهلاَّ سرقت من عملك لنفسك فيجِبُ لله تعالى عليه الحجة).

ـ ومن المحافظة على الصلاة إقامتها في الجماعة، قال النبي صلى الله عليه و سلم: (صلاة الرجل في جماعة تزيدعلى صلاته في سوقه و في بيته بخمسة و عشرين ضعفاً، و ذلك أنه إذا توضَّأ فأحسن الوضوء ثمَّ خرج عامداً إلى المسجد لا يخرجه إلاَّ الصلاة لم يخطُ خطوةً إلاَّ رفعت بها درجة و حُطَّ عنه بها خطيئة،فإذا صلى لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مجلسه الذي صلى فيه، تقول: اللهم صل عليه، اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، و لا يزال في ما انتظر الصلاة).

ـ و قال صلى الله عليه و سلم: (من سمع النداء ولم يأت فلا صلاة له إلاَّ من عُذر).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير