تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[((مشاركة جماعية)) ما الفوائد والنصائح التي اكتسبتها في شهر رمضان المنصرم]

ـ[عبداللطيف البراهيم]ــــــــ[30 - 10 - 06, 11:17 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أمابعد:

فالله أسأل أن يتقبل منا ومنكم الصيام والقيام وأن لا يؤخذنا بتقصيرنا.

فيا أحبة فمن باب الأخوة وحب الاستفادة من الآخرين وتبادل الفوائد والنصائح جاءت هذه الفكرة وهي كتابة نصائح أو فوائد أو معلومة اكتسبها الإنسان أو نتيجة وصل إليها واكتشفها على أن تكون في هذا الشهر أي شهر رمضان المبارك وأيضا في العيد فقط وأيضا لامانع أن تكون متنوعة ومختلفة .. وجزاكم الله خيرا.

ـ[عبداللطيف البراهيم]ــــــــ[30 - 10 - 06, 11:40 ص]ـ

استفتح بمايلي سائلا الله عزوجل الإخلاص والإعانة.

1 - تيقنت أن تحديد الأهداف ورسم جدول للا ستفادة من الشهر قبل دخوله مهم جدا ونتائجه مثمرة.

2 - استفدت من خلال قرآءتي للقرآن الكريم أن أي كلمة يشكل علي فهمها أضع عندها إشارةبسيطة ثم إذا انتهيت من قراءة حزبي يكون بجواري تفسير اليسير مختصر من تفسير ابن كثير ثم أراجعها وأنظر معناها وأنقلها بإختصار إلى مصحفي بقلم رصاص ونحوه فوجدت في ذلك فائدة عظيمة, وأذكر أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى أشار إلى هذه الطريقة.

3 - توصلت إلى أن إقبال عموم الناس قبل دخول الشهر الكريم على شراء المآكل والمشارب والاهتمام بها والإسراف في شراءها يحتاج ترشيد وتوعيه من عموم الدعاة والمصلحين.

للحديث بقية بإذن الله ...

ـ[سيد أحمد مهدي]ــــــــ[30 - 10 - 06, 01:08 م]ـ

السلام عليكم

أحسست في شهر رمضان لهذا العام بنعمة الأمن أكثر من أي وقت مضى فقد مرت علينا رمضانات أيام الفتنة ونحن في أشد ما يكون من الخوف والرعب وأذكر أن صلينا التراويح في أحد الأعوام وصفوف المصلين لا تجاوز الأربعة أما في السنوات الأخيرة وبالأخص هذا العام فتغص المساجد بالمصلين وقت السحر في صلاة التهجد حتى النساء والعجائز والأطفال فسبحان مبدل الأحوال

نسأل الله تعالى أن يديم علينا هذه النعمة ويوفقنا لشكرها وأن يفرج عمن سلبها من إخواننا المسلمين

ـ[عبداللطيف البراهيم]ــــــــ[30 - 10 - 06, 04:38 م]ـ

جزاك الله خيرا أخي مهدي الجزائري على مشاركتك الجميلة.

وصدقت بورك فيك نعمة الأمن لا يعدلها شيء, وأسأل الله أن يديمها علينا وعليكم, وهذا الخبر في بلادكم يفرح الصديق ويقهر العدو.

ـ[عبداللطيف البراهيم]ــــــــ[30 - 10 - 06, 05:01 م]ـ

تتمة:

4 - اكتشفت أن الإنسان المسلم إذا اقتصر على مصحف واحد وكان خاص به وعليه تعليقاته وينقله معه في حله وترحاله كان ذلك أفضل له خاصة للحفظه والخاتمين ويوصي بذلك كثير من القراء, بل استحبه بعض الفقهاء ((لا أعلم له أصلا ومن يعرف فليفدنا)) وكان يعمله الناس في السابق وتجد أن بعض كبار السن الآن يلفه بقماش ويحافظ عليه.

5 - استفدت من بعض مشايخي فائدة حول قراءة قول الله عزوجل في سورة القمر ((فكيف كان عذابي ونذر)) أن لحفص قراءة بالتفخيم لنذر وهي المشتهرة الآن وقراءة أخرى بالترقيق بناء على الأصل ((نذر)) وذكر لي بعض الإخوة أنها الصحيحة عن حفص وسمعني شريط للشيخ محمد أيوب من إخراج مصحف المدينة المعتمد وقرأهابالترقيق وأيضا سمعني شريط آخر للشيخ عبد العزيز الأحمد وقرأها بالترقيق كذلك, بالمناسبة الجمهور يقرأونها بالتفخيم. والله أعلم.

للحديث بقية بإذن الله ...

ـ[عبداللطيف البراهيم]ــــــــ[31 - 10 - 06, 01:09 م]ـ

تتمة:

6 - لاحظت أنه قد كثرت وعمت إحداثات الأئمة في الدعاء خاصة ممن اشتهروا بحسن الصوت من التكلف في السجع ورفع الصوت وطول زمن الدعاء وماأدراكما طول الدعاء .. ثلث ساعة ... نصف ساعة ... ساعة إلا ربع .. والله المستعان, وفي ظني أن عدم تنبيههم وإرشادهم خاصة من العلماء المحققين سبب رئيس في ذلك.

7 - استفدت أن التأني بالقراءة مع قراءة الحدر المجودة لأئمة المساجد ((كوني إماما لمسجد)) والتدبر في آي القرآن وعدم العجلة أفضل بكثير من السرعة وإتعاب المصلين لأجل الختمة والمبالغة في الاهتمام فيها والقراءة في الفروض مع الشحن النفسي وعدم استحضار مقصد الشريعة في قراءة القرآن من التدبر والتأمل والخشوع, والله المستعان.

للحديث بقية بإذن الله ...

ـ[سيد أحمد مهدي]ــــــــ[07 - 09 - 07, 09:26 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هذا أوان رفع هذا الموضوع

نسأل الله تعالى أن يعلمنا ما ينفعنا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير