تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مقترحات في تصميم المساجد.]

ـ[المسيطير]ــــــــ[30 - 10 - 06, 08:03 م]ـ

الإخوة الأفاضل /

الجميع منا - ولله الحمد - قد دخل الكثير والكثير من المساجد والجوامع، فأعجبه تصميم مسجد ما، واستحسن تنظيم وتخطيط مسجد آخر.

وقد رأيت طرح هذا الموضوع لكم حتى نتبادل الأفكار التي رأينها، وارتأيناها.

لن أطيل .... سأكتب ما تيسر من مقترحات تتعلق بتصميم المساجد - من جميع النواحي -.

وقد تروق للبعض ولا تروق لآخرين.

وحسبي أني مجتهد، وحسبي - كذلك - أنها غير ملزمة لكم ......... فلا تزعلوا عليّ (ابتسامة محب):

المقترحات:

1 - لاحظت وجود المنبر (غير المحراب) في كثير من المساجد، ولاحظت أيضا أنه لا يستخدم، ولا يمكن أن يكون هذا المسجد = جامعا في المستقبل.

فلا أرى فيه كبير فائدة، إلا أن البعض يستخدمه في حفظ حاجيات المسجد، كالمكنسة الكهربائية، والمناديل، والبخور .... إلخ.

فإن كان لابد من صرف تلك المبالغ في هذا المنبر، فيوضع ويصمم على شكل غرفة مصغرة، ويكون فيها ما سبق ذكره، بالإضافة إلى وضع الجهاز الصوتي فيها؛ بدلا من وضعه تحت المنبر، والذي يواجه كثير من الأئمة صعوبة في ضبط الصوت - بسبب موقعه -، حيث يضطرون إلى الإنحناء بشكل متعب حتى يقومون بضبط الصوت.

بالإضافة إلى كونه مكانا مناسبا لجلوس الإمام أو غيره لما يُحتاج إليه.

- كما لاحظت أن بعض المساجد قد قام بوضع قواطع خشبية تسمى (حواجز جبسية) فأغلق جميع النافذ، فأصبحت غرفة مستقلة كما أشير إليه في المقترح.

- وإن لم يكن هناك حاجة لتلك الغرفة، فلاحاجة لوضع المنبر، بحيث تكون الجهة الأمامية من داخل المسجد جدارا مصمتا ........ في وسطه المحراب فقط.

ـ[المسيطير]ــــــــ[30 - 10 - 06, 08:22 م]ـ

2 - استخدام السيراميك أو الرخام في أرضية المسجد كاملة من الداخل، بحيث تكون الصفوف مفصلة بارتفاع يسير فيهما وبينهما، ثم يوضع السجاد بينهما.

وهذا الإقتراح مفيد من ناحية:

- سهولة غسيل المسجد من الداخل (حتى بالماء والصابون .... كأنك تغسل حوش).

- سهولة طي السجاد وإعادتها.

- إمكانية استخدام صف أو صفين فقط، بحيث تكون باقي الصفوف فارغة، وعدم وجود السجاد أو الموكيت يضفي برودة إضافية للجو العام في المسجد.

- قلة تكلفة لفائف السجاد مقارنة بالموكيت الذي يعمّ كامل المسجد.

- أيضا عدم استخدام كامل المسجد يعطي صوتا أقوى وأندى (صدى طبيعي) للإمام.

والسيراميك أرخص بكثير من الموكيت.

كما أن تغييره مستقبلا أرخص من تغيير الموكيت.

ـ[المسيطير]ــــــــ[30 - 10 - 06, 08:33 م]ـ

3 - الحرص أثناء التصميم على إيجاد الساحة، ويقال لها السرحة (حوش المسجد)، وهذه مفيدة، ولها راحة عجيبة أثناء صلاة الظهر أو العصر في الشتاء، أو الفجر والعشاء والمغرب في أوقات الربيع واعتدال الجو.

كما يمكن استغلالها عند الحاجة، كإعادة ترميم المسجد أو دهانه من الداخل.

4 - الحرص على عدم الإكثار من الأعمدة من الداخل - مع فائدتها في الصلاة خلفها كسترة -، لكن عدم وجودها بعطي الداخل إلى المسجد راحة لعينية، من حيث انتشار الرؤية، وعدم وجود ما يعرضها.

وفي حالة وجودها فيمكن استخدامها في وضع رفوف للمصاحف، حتى يقلل من وجود الرفوف الأرضية.

5 - الحرص على البساطة في إنشاء المنارة، فالبعض يحرص على علو المنارة، ثم يواجه المشاكل في صيانة أجهزة الصوت العلوية، أو الإضاءة، أو الدهان.

فالبساطة مع الجمال، وتحقيق المراد .... أمر مطلوب.

ـ[المسيطير]ــــــــ[30 - 10 - 06, 09:03 م]ـ

6 - الحرص على توزيع الصوتيات من قبل مهندس الصوتيات قبل البدء بعمل التمديدات - أي أثناء التنفيذ - حتى لا يُضطر لعمل تمديدات خارجية قد تعطي منظرا غير مناسب للشكل الداخلي.

وأيضا الخارجي.

7 - الحرص كذلك على توزيع مقابس الكهرباء بشكل مناسب - تعميمه على حيطان المسجد -، فقد تحتاج - مستقبلا - إلى مكيفات إضافية، أو مراوح، أو تسجيل صوتي إضافي، أو تنظيف للمسجد، فلا تحتاج معها إلى عمل تمديدات مستقلة، أو توصيلات كهربائية.

8 - الحرص على إحضار مهندس التكييف قبل البدء بالتمديدات الكهربائية للتكييف، فالذي يحدد أماكن المكيفات هو مهندس التكييف، وليس الكهربائي .... ولذلك نجد الكثير من الناس يتضايق من سوء توزيع التكييف بسبب فني الكهرباء الذي وزع التكييف!.

وعليه سيقوم مهندس التكييف بتوزيع المكيفات بشكل مناسب، بحيث يضمن لك - بإذن الله - حسن التوزيع مع قلة التكلفة، وقلة المكيفات، وهذا هو المراد.

9 - أيضا سيقوم مهندس التكييف بعمل عمليات حسابية معينة يستطيع من خلالها معرفة احتياج المسجد من المكفيات، وأحجامها، والمناسب من الماركات.

وقد تكون المكيفات عالية الجودة = غالية الثمن، لكن - وكما يقال -: البقاء للإفضل (البقاء النسبي طبعا).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير