تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[وليد أبو محمد]ــــــــ[19 - 12 - 09, 05:38 ص]ـ

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اثابك الله على الطرح المتميز والمفيد

ـ[عجب الرويلي]ــــــــ[19 - 12 - 09, 11:56 ص]ـ

جزاكم الله خير

ـ[إحسان العتيبي]ــــــــ[05 - 04 - 10, 02:15 م]ـ

توفي الشيخ سالم الثقفي رحمه الله في 4/ 3 / 1430 هـ.

وهذا مقال في جريدة " المدينة "

د. سالم الثقفي .. إلى رحمة الله

?الأحد, 26 أبريل 2009

خلف الله محيا الثقفي - الطائف

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، في يوم الاحد 4/ 3/1430هـ، توفي بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة فضيلة الدكتور سالم بن علي الثقفي، عن عمر ناهز السبعين عاماً بعد حياة علمية حافلة كأستاذ للفقه والفقه المقارن بجامعة ام القرى بمكة المكرمة وفرعها بالطائف.

وقد رأس قسم الشريعة والدراسات الاسلامية حتى تقاعده. كما اشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراة. وقد عرف عن المرحوم باذن الله، الجد والمثابرة والرغبة الاكيدة والجامحة في التحصيل والتميز، وكان لا يعرف الملل ولا الكلل، حيث كان يقضي جل وقته في القراءة والبحث والكتابة، وقد كان يقبع في مكتبته الخاصة بمنزله بالساعات.

ولكونه يحب التميز والتفرد فقد زار كلاً من سوريا وتونس وبريطانيا ولبنان، حيث حصل في رحلته هذه على 41 مخطوطاً تخدم بحثه بالاضافة الى العشرات من المراجع والموسوعات المطبوعة. ورغم ان الدولة ايدها الله كانت تدفع له ما ينفقه على بحثه حيث كان يقدم له عهدة مالية مفتوحة للحصول على كل ما يخدم بحثه ورغم هذا فقد تحمل صرف اكثر من مائة الف ريال في سبيل الحصول على المواد العلمية والمراجع ورغم فقده ليده اليمنى في حادث سير مؤلم اواخر دراسته لمرحلة البكالوريوس الا ان هذا الحدث لم يثنه عن حبه للبحث والتدوين وقد تدرب على الكتابة باليد اليسرى مدة وجيزة اجاد الكتابة اجادة تامة، وقد كان يتوقع اهله ومحبوه انه سوف يخلد الى الراحة بعد التقاعد، الا ان شيئاً من ذلك لم يحدث بل ازدادت رغبته في القراءة والبحث والكتابة، وكنت تجد المراجع منثورة في ارجاء سكنه وفي الصالات وحتى على الدرج، وعندما سكن منزلاً جديداً بقي اياماً ينقل فيها كتبه وينظمها، وقد قام بتأليف العديد من الكتب بعد تقاعده، غير تلك التي الفها اثناء حياته العملية، ومنها:

1 - مصطلحات الفقه الحنبلي وطرق استفادة الاحكام من الفاظه.

2 - مفاتيح الفقه الحنبلي.

3 - احكام تربية شعر الرأس وتهذيبه.

4 - موسوعة تاريخ الطائف ودور قبيلة ثقيف من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وحتى الان.

ولكون القراءة والبحث والكتابة همه الاول فان تواجده في الحياة العامة قليل، ولقد كان الدكتور سالم رحمه الله، محدثاً بارعاً قوي الحجة تخدمه ثقافته العالية، ويتكلم بالعربية الفصحى، حتى في الحياة العامة، وكان اذا حاور قدم الدليل والبرهان، حتى انه يذكر رقم الصفحة في الكتاب الفلاني واحياناً كثيرة يحدد السطر وكان قد غادر الطائف الى مكة المكرمة بعد تقاعده ولازم منزله واخذ الكثير من المراجع والكتب المهمة معه وواصل البحث والكتابة.

واخيراً وفي مكة المكرمة لقي هذا العالِم وجه ربه، وتتم الصلاة عليه بالمسجد الحرام بعد مغرب يوم الاحد 4/ 3/1430هـ بإمامة فضيلة الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس ويوارى جسده بمقبرة المعلاة بمكة المكرمة وبوفاته فقد الفقه الحنبلي بالمملكة علما من اعلامه وعالِماً من علمائه، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته.

http://n10.al-madina.com/node/131093

ـ[أحمد بوادي]ــــــــ[05 - 04 - 10, 10:00 م]ـ

رحمه الله رحمة واسعة

وأجزل له الأجر والمثوبة

ونفع الله بعلمه

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير