تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[نساء نابلس، ودرس بليغ في الستر:]

ـ[عصام البشير]ــــــــ[02 - 11 - 06, 12:15 م]ـ

الحمد لله

من المصنفات التي يلتذ طالب العلم بقراءتها، كتاب (القبس في شرح موطأ ابن أنس) لابن العربي.

وفيه فوائد عجيبة، سوف أبدأ بنقل بعضها -إن شاء الله تعالى.

من فوائده، قوله ج1 - ص255:

(دخلت نابلس - وهي قرية المنجنيق (1) لإبراهيم عليه السلام - فما رأيت أحسن منه، وسكنته مدة وترددت عليه مرارا، فما وقعت عيني فيه على امرأة نهارا حتى إذا كان يوم الجمعة امتلأ المسجد بهن، ثم لا تقع عين عليهن إلى الجمعة الأخرى).

وهو نص لا يحتاج إلى كبير تعليق.

(1) قال المحققان: .. ومعنى (وهي قرية المنجنيق لإبراهيم عليه السلام): التي وضع بها المنجنيق حين ألقي إبراهيم عليه السلام في النار.

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[02 - 11 - 06, 12:31 م]ـ

بصفتي احد سكان المدينة الحبيبة نابلس وبالتحديد في حي من أحيائها وهو (بلاطة البلد)

أقول يا ليت ذاك الذي تحدثت عنه يكون الآن فالمدينة اليوم وهي مدينة المساجد ففيها أكثر من سبعين مسجدا تنقسم الى قسمين القسم الاول قسم متحجب باللباس الشرعي وفي إقبال على لبس النقاب تحديدا والحمد لله والقسم الثانيالذي لا يلتزم باللباس الشرعي

وأقول ايضا ان الجامعة المشهورة على مستوى الوطن وهي جامعة النجاح الوطنية في عام 82 كما حدثي احد الاخوة كان فيها من بين الطالبات فقط إثنتين يرتدين اللباس الشرعي والبقية متبرجات وكان في ذلك الوقت سيطرة للاتجاه العلماني والشيوعي اما الان فمع قوة الحركة الاسلامية يقبل الناس على المساجد والنساء على اللباس الشرعي الى حد كبير والحمد لله

ـ[حارث همام]ــــــــ[02 - 11 - 06, 12:36 م]ـ

شكر الله لك:

وكان قد مر بي قوله رحمه الله في هذا المعنى:

"ولقد دخلت نيِّفا على ألف قرية من بريَّة, فما رأيت نساء أصون عيالاً, ولا أعفَّ نساءً من نساء نابلس التي رُمي فيها الخليل عليه السلام بالنَّار, فإنّي أقمت فيها أشهراً, فما رأيت امرأة في طريق نهاراً, إلاَّ يوم الجمعة, فإنهنَّ يخرجن إليها حتى يمتلئ المسجد منهنَّ, فإذا قُضيت الصلاة, وانقلبن إلى منازلهنَّ لم تقع عيني على واحدةٍ منهن إلى الجمعة الأُخرى. وسائر القُرى تُرى نساؤها متبرِّجاتٍ بزينةٍ وعُطْلَة ٍ, متفرِّقاتٍ فِي كلِّ فتنةٍ وعُضْلَةٍ. وقد رأيت بالمسجد الأقصى عفائف ما خرجن من مُعتكَفِهِنَّ حتى استشهدن فيه" [من أحكام القرآن له، وعُطْلة: جمع عاطلة أي من الحلي، والمعنى أنهن متبرجات بزينة، ومتبرجات قد كشفن محل الحلي أو الزينة.

وعُضْلَة: داهية، من العُضَل أي المنكر الداهية، وكأنه وصف بالشدة، فالعين والضاد واللام أصل واحد يدل على شدة والتواء].

ـ[بن حمد آل سيف]ــــــــ[26 - 01 - 07, 02:00 ص]ـ

جزاكم الله خيراً

و رحم الله أهل تلك الأيام الخالية.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير