تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[والمجنون حتى يفيق؟ هل سمع أحدكم أو عرف مجنونا أفاق ياإخوة؟]

ـ[نبيل الرحيلي]ــــــــ[05 - 11 - 06, 06:54 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

إخوتي الأعزاء قال رسول الله عليه الصلاة والسلام: (رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المجنون حتى يفيق) رواه ابن ماجة وغيره وإسناده صحيح.

فهل عرف أحدكم أو سمع بمجنون قد فاق من جنونه وعاد إليه عقله؟

أنا حقيقة لم أسمع في حياتي بذلك بتات , ولكن الحديث السابق ذكره فيه إشارة بأن المجنون قد يفيق فهلا أفدتمونا ياكرام.

وشكر لكم.

أخوكم نبيل.

ـ[خالد البحريني]ــــــــ[05 - 11 - 06, 07:00 م]ـ

الحمد لله

أخي هذا حاصل في الحقيقة عند الذين فقدوا عقلهم بسبب صدمة أو ما شابه.

فقد كنا نعرف أحد الجيران كان هو و زوجته يعانون من ذهاب العقل في بعض الأحيان و هذا بسبب صدمة تعرضوا لها في احدى السنين على ما أظن.

و كانت تصيبهم نوبات جنون و يتصرفون كتصرف المجنون و لكن بعد أيام تعود الحالة لطبيعتها بعد تناول بعض الأدوية المهدئة للأعصاب أو أخذهم لمستشفى الطب النفسي.

و الله تعالى أعلم

ـ[أم حنان]ــــــــ[05 - 11 - 06, 07:36 م]ـ

يقول تعالى (وماينطق عن الهوى. إن هو إلا وحى يوحى) ,,,,فمايقوله النبى صلى الله عليه وسلم هو الحق فلابد أن نستيقن بذلك ,,,,أما المجنون-والعياذ بالله- الذى يفيق فمثال عليه الرجل المصاب بالصرع (سواء كان صرع عضوى أو من الجن) فتجده يتخبط وتصدر منه أفعال غير سوية ,,,فإذا أفاق من نوبة الصرع رجع إليه عقله.

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[05 - 11 - 06, 09:22 م]ـ

عن عائشة رضي الله تعالى عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصغير حتى يكبر وعن المجنون حتى يعقل أو يفيق]. رواه أحمد والأربعة إلا الترمذي وصححه الحاكم وأخرجه بن حبان

قال الصنعاني في سبل السلام ج3/ص181

[وأما المجنون فالمراد به زائل العقل فيدخل فيه السكران والطفل كما يدخل المجنون].

وقال الشيخ العلامة ابن عثيمين في شرح كتاب الطلاق من بلوغ المرام على هذا الحديث:

[ .. المجنون فاقد العقل سواء فقد عقله بجنون أو فقد عقله بإغماء او فقد عقله بحادث وصار يهذي أو فقد عقله بكبر فصار يهذري، المهم كل من فقد عقله فإنه مرفوع عنه القلم].

فالمجنون عند الفقهاء كما ترى أخي الكريم، وبهذا يكون الإشكال عندك قد ارتفع إن شاء الله تعالى.

والمجنون في الأصل مأخوذ من جن يجن إذا استتر، والجيم والنون أصل تدور عليه كلمات كثيرة مثل الجن والجنة والمجنون والجنين وكلها تنبني على معنى الستر المأخوذ من مادة الجيم والنون

والمجنون هو من زال عقله إما زوالا كاملا وإما زوالا مؤقتا فالأول هو الجنون المطبق وهو الذي لا يفيق منه المصاب أبدا، والثاني هو الجنون غير المطبق أو المتقطع، وهذا المصاب يفيق من المرض برهة ثم يعود عليه برهة أخرى وهكذا كالممسوس.

والله الموفق.

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[05 - 11 - 06, 10:56 م]ـ

= المرأة التي كانت تصرع فدعا لها النبي صلى الله عليه وسلم

ـ[نبيل الرحيلي]ــــــــ[06 - 11 - 06, 12:26 ص]ـ

جزاكم الله خيرا وبارك بكم.

أختي أفنان يعلم الله أني متيقن أن مايقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم حق , ولهذا سألت السؤال فأنا أقصد من زال عقله كليا يعني مجنون , لا أقصد به المريض نفسيا أو المغمى عليه وإن كان الإخوه لم يقصروا جزاهم الله خيرا.

والذي خطر في بالي هو أنه قد يكون للمجنون دواء يرجع له بسببه عقله فهذا الحديث يؤكد هذا الأمر والأمر الثاني أنه مامن داء إلا وله دواء ما اخبر الصادق المصدوق عليه الصلاة والسلام , فأحببت أن يفيدنا الإخوة إن كانوا يعرفون أحدا رجع له عقله سواء معرفه شخصية أو من خلال القصص والوقائع الثابته.

وجزاكم الله خيرا.

ـ[عصام فرج محمد مدين]ــــــــ[06 - 11 - 06, 01:35 ص]ـ

اخى نبيل سلام الله عليكم وعلى اهل طيبه الطبيه وصلى اللهم على محمد وعلى اله واصحابه اجمعين هذا تعريف بسيط لنوع الجنون المؤقت الذى يفيق منه المجنون وبعض المعلومات عنه من موقع شبكه الطب النفسى لعلها تفيد بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

اخي القارىء: نتحدث في هذا الباب عن مرض اسمه (الجنون المؤقت) ويعني ان الانسان قد يصاب به اثر صدمة معينه يصاب بها الشخص، وهو عارض قد يزول مع زوال الاسباب، وقد يظهر حينا ويختفي حينا اخر، واعراضه، ان تظهر على الانسان المصاب احوال غريبة وتصرفات تشده الى نظم معقدة، تصبح مسيطرة عليه، فتصدر عنه الاصوات المرتفعة، او الرجة المصطنعة المنظمة، او التخبط، او التشنج في بعض الاوقات، او الهيجان والقوة الزائدة، او التكسير والعبث في كل ما هو حوله، وغالبا ما تظهر هذه الاعراض عند ساعة العصبية، ويرافق هذه الحالة، عقدة اللسان، او توقف السمع، او العطل البصري، او الخمول في الجسم لدرجة انه لا يقوى على المشي، ويراف اعراض الحالة التبول المقصود، والضحك الغير مبرر، والبكاء الغير مبرر، فيكون هادىء حينا، وهائجا حينا اخر، وهو مؤذي وقد يضرب بدون أي احساس بالمسؤلية، كيفية التعامل مع صاحب هذه الحالة يجب ان تكون محسوبة، تتردى حالته باستفزازه وعصبيته، يجب مسايرته والتعامل معه بطريقة خاصة، وقد تتردد الكلمات التي يسمعها على لسانه، او يتقمص شخصيات كثيرة، ويبدا بالنهيق والانين، الممارسات التي تتسبب بتدهور حالة المريض، استعمال العنف كالضرب او التربيط او اغلاق الفم او الضغط على الاوردة، او سجن المريض، او تأييده بأي معلومة خاطئة يقولها سواء اساءة او شتم او قدح، ويجب تصحيح معلوماته الخاطئة بهدوء وبدون اصوات مرتفعة او عنف

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير