تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[07 - 11 - 06, 05:15 م]ـ

أرجو من المشرف تغيير عنوان الموضوع لما يحمله من الفرية والشطط, وإبقاء نصه لتعم الفائدة بتكذيب الخبر ...

ـ[محب احمد بن حنبل]ــــــــ[07 - 11 - 06, 10:13 م]ـ

كنتُ في مجلس فيه الشيخ عبدالله بن الشيخ محمد الأمين , فسأله أحد الحاضرين عن هذه القصة فقال بالحرف الواحد: "هذا كذب, والناس يقولونه على سبيل النكته والمزح".

ـ[عبدالرحمن الناصر]ــــــــ[07 - 11 - 06, 11:43 م]ـ

بارك الله فيكم إخواني جميعا ..

ما وضعت هذا الموضوع الا للتثبت ..

وحقيقة المقطع الصوتي حصلت عليه عن طريق أحد الإخوه ..

وتفاجأت بقصة الشيخ الشنقيطي ..

والأظهر ان الشيخ الخميس حفظه الله يقصد الشيخ محمد الأمين حفظه الله ورعاه ..

عموما .. المقطع سأضعه بإذن الله غدا الأربعاء ..

وأنا مع أخي الحبيب (أبوزيد الشنقيطي) في طلبه للإدارة بتغيير العنوان ..

فلقد انقبض صدري من العنوان ..

بارك الله فيكم جميعا ..

ـ[السدوسي]ــــــــ[08 - 11 - 06, 11:33 ص]ـ

القصة مشهورة والمطلوب التثبت

ـ[أبوعبد الرحمن عادل]ــــــــ[08 - 11 - 06, 12:20 م]ـ

المفترض أن التثبت يكون قبل الكتابة فلربما اطلع البعض على هذا ولم يطلع على البيان فيتمسك بهذا خاصة لو لم يكن من طلبة العلم

ـ[ابن جبير]ــــــــ[08 - 11 - 06, 12:35 م]ـ

جزاكم الله خيراً

ولقد انجلت هذه المعمهة التي أُثيرت

ولكن 0000 السؤال

هل ينجلي عنا مثل هذه التصرفات .. التي تخطف الكلمات من حلوق الرجال خطفاً ... فرب ناطقٍ بكلمة تمنى لو ... شَرِقَ بها قَبلُ

وهذه الطريقة ((الجرائدية)) في بلورة الخبر بإسلوب .. ناكش ... للحفيظة .. لم نعهده

وإنه لمن عظيم الأدب أن يقبض الناقل عن بعض الخبر الذي يصل إليه من كل أحد كي لا تلحقه تهمة في تلقف الأخبار على غشيًّ وعمى

أسأل الله العظيم أن يلزمنا طريق السنة والجماعة يصرف عنا اهل الضلال والبدع وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه الكرام وسلم تسليماًَ

ـ[محمود غنام المرداوي]ــــــــ[08 - 11 - 06, 02:28 م]ـ

لقد اكد فضيلة الشيخ محمد ابراهيم شقره يحفظه الله القصة التى نقلها فضيلة الشيخ الخميس يحفظه الله عن الامام محمد الامين الشنقيطي، و القصة هي كالتالي حسب ما حدثنيها فضيلة الشيخ شقرة يحفظه الله:

لقد كان العلامة محمد الامين الشنقيطى رحمه الله زميلا لنا في الجامعة الاسلامية و قد كان الشيخ يرحمه الله اثناء الاختبارات يراقب على الطلاب و اثناء المراقبه كان الطلاب سألونه عن أسئلة تصعب عليهم فكان يرحمه الله يجيبهم عليها، فعلمت ادارة الجامعه فسألت الشيخ يرحمه الله عن دلك فقال لهم نعم عندما يسألنى الطلاب أسألة على أن أجيبهم لاني ادا امتنعت عن الاجابه فدا من باب كتمان العلم

ـ[عامر الدوسري]ــــــــ[08 - 11 - 06, 03:24 م]ـ

الأخوة الأكارم:

في أيام الطلب في جامعة الكويت وفي محاضرة شيخنا محمود الطحان ـ حفظه الله تعالى ـ في علم مصطلح الحديث، حدثنا أن إدارة الجامعة الإسلامية طلبت من الشيخ محمد الأمين الشنقيطي أن يراقب على الطلاب في الاختبارات الفصلية، وكأن الشيخ قد استغرب واستهجن هذا الأمر، أن يراقب المشايخ على طلاب العلم!!

قال ـ حفظه الله ـ: وقدر الله تعالى أن أجتمع مع الشيخ الشنقيطي في مراقبة الطلاب في نفس الشعبة .... وفي أثناء الامتحان أشكل على أحد الطلاب سؤال فسأل الشيخ مستوضحاً، فما كان من الشيخ إلا أن أجابه على سؤاله، وقد منعتني والله هيبة الشيخ من الاعتراض عليه أو تنبيهه، ثم انهالت عليه الأسئلة من كل حدب وصوب، فأجاب عنها جميعها.

فلما انتهى الامتحان أخبرت الشيخ ابن باز ـ رحمه الله تعالى ـ بما جرى، فلما سأل الشيخ ابن باز الشيخ الشنقيطي عن ذلك أجابه بحديث رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن كتمان العلم، فرد الشيخ ابن باز بأن هذا امتحان فأجابه الشيخ الشنقيطي بأن الحديث جاء على صيغة العموم لم يفرق بين امتحان أو غيره، فما كان من الشيخ ابن باز إلا أن أعفاه من المراقبة على الطلاب. وقد كان يومها مدير الجامعة أو نحو ذلك.

قال شيخنا: وهذا ما كان يصبو إليه الشيخ الشنقيطي

ـ[أبو عمر الدوسري]ــــــــ[08 - 11 - 06, 03:35 م]ـ

ابن الشيخ محمد الأمين -حفظه الله- ينكر أشياء كثيرة عن والده، لعله نسي أ لم يطلع على ذلك، منها هذه والأخرى إنكار الشيخ للمجاز.

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[08 - 11 - 06, 03:59 م]ـ

اشتهر أيضا أن الشيخ العلامة المحدث الشيخ مقبل بن هادي الوادعي قد أجاز الغش في مادة الإنجليزي خاصة!! ربما لأنه - رحمه الله تعالى - لا يرى هذه المادة شيئا ولا يرى جواز تدريسها أقول ربما!.

ـ[أبو زيد الشنقيطي]ــــــــ[08 - 11 - 06, 11:29 م]ـ

أبا عمر الدوسري, إذا تنازلنا لك جدلاً وسلمنا بصحة زعمك ..

فالمتأمل في حياة الشيخ يجد كثيرا من التراجعات في الفتاوى كالأشهر الحرم وغيرها, وإذا كان ابنا الشيخ الفاضلان العالمان من أحواله وآرائه وترجيحاته ما لا يعلمه زملاء العمل الموظفون معه كما تزعم ويطرأ عليهما النسيان, اليس غيرهما ممن لا يرى الشيخ في الخميس والجمعة وإجازة العيدين والإجازة الصيفية وغيرها أولى بالخلط والنسيان وعدم التثبت .. ؟؟

كلاهما قال إن هذا مما يكذب على ابيهما ولا صحة له وأنت تخلط وتدخل قضية المجاز مع أن نقلك فيها عن ابن الشيخ فيه زيادة مفرطة على ما يقول, ولأن الموضوع ليس متعلقا بالمجاز فلا أريد إثارته ..

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير