تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[زوجي ينقد هذا الشيخ وأنا أدافع عنه [شيخ يعظ الناس في المقبرة] فمن المصيب؟]

ـ[ريم السليمان]ــــــــ[08 - 11 - 06, 06:41 م]ـ

الأخوة الأفاضل من طلاب العلم / حصل نقاش مع زوجي حول شيخ في الرياض يعظ في المقبرة أثناء دفن الجنازة , وهو يذكر الناس بالله في الغالب وفي كل جنازة تقريباً كما يقول زوجي الذي يرى أن الوعظ في المقبرة لا يجوز.

أنا لم أقتنع برأي زوجي لإنه ليس لديه دليل قاطع في هذه المسألة , وكون الشيخ ينصح في كل جنازة , فالظاهر أن الناس الذين يأتون للمقبرة ليس هم نفسهم في الجنازة السابقة.

ليت الأخوة يأتون بأدلة وأقوال العلماء السابقين والمتأخرين ممن يرؤن جواز الوعظ في المقبرة عند وجود جنازة حتى أهديها لزوجي.

وفقكم الله لكل خير.

أختكم / ريم السليمان.

الإربعاء 17/ 10 / 1427 هـ

ـ[أبو عبدالله الأثري]ــــــــ[08 - 11 - 06, 06:58 م]ـ

سُئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين - رحمه الله تعالى-: ما رأيكم فيمن يُلقون المواعظ عند تلحيد الميت؟ وهل هناك حرجٌ في المداومة على ذلك؟

فأجاب فضيلته بقوله:

الذي أرى أنَّ هذا ليس بسنَّة, لأنَّه لم يرد عن النَّبي - عليه الصلاة والسلام-, ولا عن الصحابة رضي الله عنهم, وغاية ما هنالك أنَّه - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - خرجَ مرَّةً في جنازة رجلٍ مِن الأنصار فجلس, وجلسَ النَّاسُ حوله ينتظرونَ حتَّى يُلحَد, وحدَّثهم - عليه الصلاة والسَّلام- عن حال الإنسان عندَ الموتِ وبعد الدَّفن, وكذلك كان - عليه الصلاة والسَّلام- ذاتَ مرَّةٍ عند قبرٍ وهو يُدفَن, فقال: ((ما منكم مِن أحدٍ إلا وقد كُتِبَ مقعده مِن الجنَّة, ومقعده مِن النَّار)) , ولكن لم يقم بهم خطيباً واقفاً كما يفعل بعض النَّاس, وإنَّما حدَّثهم بهات حديثَ مجلس, ولم يتَّخذها دائماً, فمثلاً لو أنَّ إنساناً جلسَ ينتظرُ تهيئة القبر, أو دَفْنَ الميت, وحوله أناسٌ في المقبرة؛ وتحدَّثَ بمثل هذا الحديث فلا بأس به, وهو مِن السنَّة, أمَّا أن يقومَ قائماً يخطب النَّاس فليس هذا مِن السنَّة, ثمَّ إنَّ فيه عائقاً عن المبادرة بالدَّفن إن صار يعظهم قبل الدَّفن, واللهَ نسألُ أن يهديَنا صراطه المستقيم.

فتاوى الشيخ 17/ 229 وبعده عدة فتاوى في نفس المسألة

ـ[خالد البحريني]ــــــــ[08 - 11 - 06, 11:34 م]ـ

كفى بالموت واعظاً

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[09 - 11 - 06, 12:46 م]ـ

قال البخاري في كتابه الصحيح:

بَاب مَوْعِظَةِ الْمُحَدِّثِ عِنْدَ الْقَبْرِ وَقُعُودِ أَصْحَابِهِ حَوْلَهُ

ثم ذكر حديث علي رضي الله عنه.وينظر الشروح عليه.

وفي فتاوي الشيخ ابن باز رحمه الله 13/ 209:

س: ما حكم الموعظة عند القبر؟

ج: لا بأس بذلك عند القبر قبل الدفن وليست بدعة، وقد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم كما في حديث علي والبراء بن عازب رضي الله عنهما.

من ضمن أسئلة مقدمة لسماحته من الجمعية الخيرية بشقراء.

س: الأخ ع. م. من الزلفي يقول في سؤاله: هل يوجد دليل على مشروعية الوعظ عند القبر؛ لأن بعض الناس ينكرون ذلك؟ نرجو إفادتنا، أعظم الله لكم الأجر والمثوبة.

ج: لقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم غير مرة أنه وعظ الناس عند القبر وهم ينتظرون الدفن، وبذلك يعلم أن الوعظ عند القبر أمر مشروع قد فعله النبي صلى الله عليه وسلم؛ لما في ذلك من التذكير بالموت والجنة والنار، وغير ذلك من أمور الآخرة، والحث على الاستعداد للقاء الله. والله ولي التوفيق.

نشرت في (مجلة الدعوة) العدد (1560) في العدد جمادى الأولى 1417 هـ.

ـ[أبو ذر المصري]ــــــــ[09 - 11 - 06, 01:45 م]ـ

يتطرق بنا الحديث إلى سؤال آخر ألا وهو:

ما دام أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قد فعله مرة أليس بسنة و إذا داوم عليه سماه أهل العلم بالسنة المؤكدة أم لا بد من أن يفعل النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - هذا الفعل دوما حتى يكون سنة؟ أريد أن أتعلم لأن هذا الأمر أشكل علي؟

ـ[معاذ جمال]ــــــــ[09 - 11 - 06, 01:50 م]ـ

لقد حرر الشيخ الألباني المسألة تحريرا شافيا في كتاب الجنائز، فليرجع إليه للأهمية.

ـ[ابو انس المكي]ــــــــ[09 - 11 - 06, 02:08 م]ـ

اذن الامر موطن خلاف ولا انكار في المسالة

وقد سالت مرة الشيخ محمد بن محمد المختار الشنقيطي بان زوجتي لديها الة تصوير تقوم بتصوير ابننا الصغير وهي تتبع في ذلك اراء بعض علماءنا الاجلاء فهل لي ان انكر عليها وان الزمها بالقول الذي اتبعه فقال لي لا كلاكما يتعبد الله بما يرى والله اعلم

ـ[أبو الحسن الأثري]ــــــــ[09 - 11 - 06, 02:45 م]ـ

لعل المشايخ يعذروني نحن تكلم في مسألة ورد فيه عن النبي صلى الله عليه وسلم فعل وهو الوعظ عند القبر كما هو حديث البراء وكذلك ورد عن السلف من قول التيمي فيما أذكر إن كانوا يكرهون رفع الصوت في هذا الموضع لما سمع صوت قاص يقص عند القبر لكن في النظر إلى القصة التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم يتبين أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في انتظار الجنازة فلما تأخرت وعظهم عليه الصلاة والسلام أما أن يكون ديدن الإنسان أنه يقف في كل جنازة ويعظ الناس ويذكرهم في الموت والآخرة فلا أري هل يصلح حديث البراء للإحتجاج أم غير ذلك؟

لنا عودة إن شاء الله؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير