تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

* يقول ابن حزم فى كتابه (المحلى بالاثار) مسألة التطوع فى الجماعة وصلاة التطوع فى الجماعة أفضل منها منفردا وكل تطوع فهو فى البيوت افضل منه فى المساجد الا ما صلى منه جماعة فى المسجد فهو افضل , ثم روى بسنده عن ابى هريرة -رضي الله عنه- قال قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "صلاة الرجل فى جماعة تزيد على صلاته فى بيته وسوقه خمسا وعشرين درجة "وذكر باقى الحديث ثم قال وهذا عموم لكل صلاة فرض او تطوع ثم اورد حديث انس -رضي الله عنه- ثم قال معلقا وقد صلى النبي-صلى الله عليه وسلم- بالناس فى المسجد تطوعا إذ أمهم على المنبر وفى بيت عتبان بن مالك وقد صلى ابن الزبير-رضي الله عنه- بالناس فى المسجد الحرام ركعتين بعد العصر جماعة وكذلك انس أيضأ.

وما ذكره من امامته-صلى الله عليه وسلم- للناس من على المنبر رواه البخاري ومسلم والامام احمد عن سهل بن سعد الساعدى قال رايت النبي-صلى الله عليه وسلم-جلس على المنبر اول يوم وضع فكبر وهو عليه ثم ركع ثم نزل القهقرى وسجد فى اصل المنبر ثم عاد فلما فرغ اقبل على الناس فقال ايها الناس انما صنعت هذا لتاتموا بى ولتتعلموا صلاتى.

* سبل السلام2/ 50) وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: احتجر رسول الله صلى الله عليه وسلم حجرة مخصفة. فصلى فيها، فتتبع إليه رجال، وجاءوا يصلون بصلاته - الحديث، وفيه " أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة ". متفق عليه.في الشرح: وفيه دلالة على جواز فعل مثل ذلك في المسجد إذا لم يكن فيه تضييق على المصلين لأنه كان يفعله بالليل ويبسط بالنهار وفي رواية مسلم ولم يتخذه دائماً.

وبعد:

فان ما قمنا به لا يعدو كونه سرداً لآراء علماء الأمة فى هذه المسألة والتى تناقشنا وتجادلنا فيها كثيراً فى ما بيننا وقد قصدنا من هذا العمل أن نتذكر فيما بيننا أن مردنا فيما اختلفنا فيه إنما هو قول الله تعالى وقول روله -صلى الله عليه وسلم-و أقوال السادة العلماء الثقات وأن الدعوة الى الله تعالى تسير-منذ قامت وستستمر إن شاء الله-على بصيرة والله وحده نسأل أن يتقبل عملنا ويجعله لوجهه خالصاً.

إخوانكم بجيل النصر المنشود بجامعة الأزهر.

ـ[ابن أبي عبدالتسميني]ــــــــ[18 - 02 - 08, 04:44 م]ـ

للرفع

ـ[عادل المرشود]ــــــــ[09 - 06 - 08, 05:10 م]ـ

حديث (إلاالمكتوبة) جاءبعد القيام الجماعي في رمضان بعد ثلاثة ليالي من القيام وظاهره تخصيص جماعة الفرض في المسجد كالكسوف مثلالأن حكما فرض ولذلك قا ل ابن دحية: ومن العلماء قال لاتقام جماعة التراويح في المسجدذكره العيني في عمدة القاري0 وقد رجح الألباني رحمه الله صلاة العيد لاتقام في المسجد لأن النبي لم يفعله0 وايضا الحديث يعارض صلاتها في المسجد لأنها ليست بمكتوبة على رأي الجمهوروالحديث قد شرحه الكاساني وابن عبدالبر كما فسره ابن دحيةالذي رأى حديث زيد يعارض حديث أبي ذر من صلر مع الامام0000

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير