تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

قال الهادي بن إبراهيم بن الوزير ـ مدافعاً عن أخيه محمد فمن يدلني على مصدره الأصلي

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[20 - 11 - 06, 07:25 ص]ـ

في مشاركة لأحد الإخوة نقل هذه الكلمات الرائقة وأرجو دلالتي على المصدر الأصلي لها

قال الهادي بن إبراهيم بن الوزير ـ مدافعاً عن أخيه محمد بن إبراهيم ـ عندما تحامل عليه شيخه علي بن محمد بن أبي القاسم، فقال:

[[وجدته ـ أيده الله ـ قد نسب إلى محمد في بعض ما ذكره ما لم يقله، وفهم من أبياته ما لم يقصده .... فإن من حق الناقض لكلام غيره أن يفهمه أولاً، ويعرف ما قصد به ثانياً، ويتحقق معنى مقالته، ويتبيِّن فحوى عبارته، فأما لو جَمَع لخصمه بين عدم الفهم لقصده، والمؤاخذة له بظاهر قوله؛ كان كمن رمى فأشوى، وخَبط خبْط عشوا، ثم إن نسب إليه قولاً لم يعرفه، وحمله ذنباً لم يقترفه؛ كان ذلك زيادة في الإقصا، وخلافاً لما به الله تعالى وصّى، قال تعالى: (وإذا قلتم فاعدلوا) وقال تعالى: (قل أمر ربي بالقسط) وقال تعالى: (ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) إلى أمثالها من الآيات .... إلى أن قال: فأما مجرد البهت الصراح؛ فلا يليق بذوي الصلاح]] اهـ.

من مقدمة المحقق للعواصم (1/ 36/،40) ط/مؤسسة الرسالة.

فمن يدلني على المصدر الذي نقل عنه المحقق؟

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[22 - 11 - 06, 12:37 ص]ـ

من يدلني على المصدر الذي نقل عنه المحقق؟

ـ[أبو صفوت]ــــــــ[24 - 11 - 06, 08:10 ص]ـ

???????????????

ـ[إبراهيم أبو الحسوس]ــــــــ[24 - 11 - 06, 12:26 م]ـ

أبحث عنه في كتب الزيدية فهما من علمائهم

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[24 - 11 - 06, 05:52 م]ـ

وفقك الله.

ألم يذكر الشيخ الأكوع - صاحب الترجمة لابن الوزير - مصدر نقله ذاك؟ الجواب أظنه: بلى ذكر ذلك فالتمسه تجده عقب ذكر القصيدة الدالية التي دبجها ابن الوزير في بيان منهجه في اتباع السنة ...

ـ[جلاء الأفهام]ــــــــ[25 - 11 - 06, 09:57 ص]ـ

هذا النص تجده في كتابه (شريعة الفرات في شرح ما التبس من الأبيات) (خ).

منه نسخة بخط المؤلف خطت سنة (809هـ) برقم (40) علم الكلام، بالجامع الكبير بصنعاء - المكتبة الغربية رقم (ق137، 246) أخرى بمكتبة السيد المرتضى الوزير بهجرة بيت السيد ضمن سفينة أدبية.

والإمام الهادي بن إبراهيم الوزير هو شقيق وشيخ ابن الوزير صاحب (العواصم) .. وقد رجع من مذهب الزيدية إلى مذهب أهل السنة كما نص على ذلك في رسالته إلى الشيخ المحدث نفيس الدين العلوي .. وكما في أبياته الشهيرة في مدح نظم أخيه الذي جعلها في مدح أصحاب الحديث وأئمة السنة ..

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير