تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ولكن هناك من مدعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعماً أن لا أصل لها! فيقول: {لايجوز للمسلم أن يقول: أنا سلفي} وكأنه يقول: {لا يجوز أنيقول مسلم: أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك}.

لا شك أن مثل هذا الإنكار ـ لو كان يعنيه ـ يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي كان عليه سلفنا الصالح، وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم كما يشير الحديث المتواتر الذي في الصحيحين وغيرهما عنه صلى الله عليه وسلم: "خير الناس قرني، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم".

فلا يجوز لمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح، بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق.

والذي ينكر هذه التسمية نفسه، ترى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب؟! سواء أكان هذا المذهب متعلقاً بالعقيدة أو بالفقه؟

فهو إما أن يكون أشعرياً أوماتريدياً، وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفياً أو شافعياً أو مالكياً أوحنبلياً؛ مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة، مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة، فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك، وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون، فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غيرالمعصومين؟

وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح، فإنه ينتسب إلى العصمة ـ على وجه العموم ـ وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه.

فمن تمسك به كان يقيناً على هدى من ربه ... ولا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن نقول: أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح، وهي أن تقول باختصار: {أنا سلفي} ".

المصدر: [مجلة الأصالة العدد التاسع ص 86 ـ87]

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و سئل الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين:

السؤال: هذه مستمعة من الرياض لها مجموعة من الأسئلة تقول في السؤال الأول أسمع عن السلف من هم السلف يا فضيلة الشيخ؟

الجواب

الشيخ:

السلف معناه المتقدمون فكل متقدم على غيره فهو سلف له ولكن إذا أطلق لفظ السلف

فالمراد به القرون الثلاثة المفضلة الصحابة والتابعون وتابعوهم هؤلاء هم السلف الصالح ومن كان بعدهم وسار على منهاجهم فإنه مثلهم على طريقة السلف وإن كان متأخراً عنهم في الزمن لأن السلفية تطلق على المنهاج الذي سلكه السلف الصالح رضي الله عنهم كما قال النبي عليه الصلاة والسلام (إن أمتي ستفترق على ثلاثة وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة) وفي لفظ (من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي) وبناء على ذلك تكون السلفية هنا مقيدة بالمعنى فكل من كان على منهاج الصحابة والتابعين وتابعيهم بإحسان فهو سلفي وإن كان في عصرنا هذا وهو القرن الرابع عشر بعد الهجرة نعم

المصدر: فتاوى نورعلى الدرب (نصية): التوحيد والعقيدة

ـــــــــــــــــــــ

وسئل العلامة ابن باز رحمه الله

هل صحيح أن الحنابلة هم السلفيون فقط؟ وما حقيقة السلفية؟ هل هي قرينة التشدد والتزمت كما يروج البعض؟

فأجاب وأجاد:

ليس هذا القول بصحيح، وإنما السلف الصالح هم الصحابة رضي الله عنهم ومن سلك سبيلهم من التابعين وأتباع التابعين من الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة وغيرهم ممن سار على الحق، وتمسك بالكتاب العزيز والسنة المطهرة، في باب التوحيد، وباب الأسماء والصفات، وفي جميع أمور الدين، نسأل الله أن يجعلنا منهم، وأن يوفق جميع المسلمين حكومات وشعوباً في كل مكان للتمسك بكتابه العزيز وسنة رسوله الأمين و تحكيمهما، والتحاكم إليهما، والحذر من كل ما يخالفهما إنه ولي ذلك والقادر عليه، والله ولي التوفيق.

المصدر: من أسئلة صحيفة المسلمون - مجموع فتاوى ومقالاتمتنوعة الجزء التاسع.

و من المصادر الجيدة في هذا الباب:

1] (إرشاد البرية إلى شرعية الإنتساب للسلفية و دحض الشبه البدعية) للشيخ حسن الريمي

2] و كتاب بصائر ذوي الشرف بشرح مرويات السلف للشيخ اسامة الهلالي حفظه الله

.. :: و فقكم الله:: ..

وماذا نفعل إذا افترقت السلفية إلى جماعات كل جماعة منها تدعي أنها سلفية دون غيرها؟ هل سنخرج بتسمية جديدة لتمييز السلفيين الحقيقيين؟

وانظر إلى تلاميذ الإمام الألباني في الأردن كيف يخرجون المجاهدين من حظيرة السلفية، وأولئك وغيرهم يسمونهم بأدعياء السلفية، وغير خاف عليكم ما يحصل الآن.

وهل تعلمون أن كثيرا من الأشعرية والصوفية يسمون أنفسهم سلفيين وأنكم أدعياء للسلفية. فهل سننازعهم هذه التسمية؟ وإن كان نعم فلم لا نلزم المسميات المأثورة عن السلف كأصحاب الحديث وأهل السنة، كما فعل شيخ الإسلام على كثرة الطوائف في زمنه.

ـ[عبدالرحمن السعد]ــــــــ[14 - 04 - 07, 01:11 ص]ـ

جزاكم الله خيراً.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير