تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مصادر وأسماء لا يبنى منها فعل.]

ـ[محمد بشري]ــــــــ[29 - 11 - 06, 09:44 م]ـ

نقل العلامة مصطفى العظم عن الفواكه الجنوية للأبياري:

(ورد عن العرب مصادر وأسماء لا يتصرف منها فعل فمن ذلك:

-الحتف: الهلاك،لا فعل له.

-وكذا الحجا:العقل

-وامرأة خود:ناعمة

-واليقق: الأبيض

-ووهج النار والشمس: لحرهما

-وكذلك:ويل وويح وويب.

-والرد: الباطل،لا فعل له

والمروءة-مهموزة-كمال المرء،لا فعل له.

ويقال عندك مزية، ولا يبنى منه فعل.)

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[30 - 11 - 06, 10:47 م]ـ

جزاك الله خيرا

والمبحث بمنتدى اللغة العربية أليق، والله أعلم

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[30 - 11 - 06, 10:58 م]ـ

أفردها بمبحث أبو عبيد القاسم بن سلام في الغريب المصنف، ونقل عنه السيوطي وزاد عليه في المزهر، وهذا ما ذكره:

(( ........... ذكر الأسماء التي لا يتصرف منها فعل ............

منها في الجمهرة: الحجَى: العقل، وامرأة خَوْد؛ وهي الناعمة، ويقال: الحيية، والسَّنا بالقصر من الضوء، واليَقَق: الأبيض، ووهَج النار ووهَج الشمس، وأوَّل، ورجل أضبط؛ وهو الذي يعمل بيديه جميعًا.

وقال ثعلب في أماليه: لا يكون من وَيْل، ولا من وَيْح ولا من وَيْس فعل، وزاد غيره: ولا من وَيْب.

وقال ابن ولاَّد في المقصور والممدود: الدّد: الباطل ولم ينطق منه بفعلت.

وفي الغريب المصنف: قال أبو زيد الصوت الذي يخرج من وعاء قُنْب الدابة يقال له: الوَقيب والخَضيعة، يقال: وَقَب يقب، ولا فِعْل للخَضيعة.

وقال أبو زيد: في القربة رَفَض من ماء، ورَفَض من لبن؛ يقال منه: رفضت فيها ترفيضًا؛ والخِبْطة والنُّطفة مثل الرَّفَض، ولم يعرف لهما فعل والأيْن: الإعياء وليس له فعل.

وفي أمالي الزجاجي عن أبي زيد الأنصاري قال: البِطريق: الرجل المختال المعجب المزهو؛ وهم البطارقة والبطاريق ولا فعل له ولا يستعمل في النساء. والهُمام: الرجل السيد ذو الشجاعة والسخاء، ولا فعل له ولا يستعمل في النساء.

وفي المجمل لابن فارس: المروءة مهموزة: كمال الرجولية ولا فعل له، ويقال: لك عندي مزية، ولا يبنى منه فعل، والنَّدْل: الوَسخ؛ لا يبنى منه فعل.

وقال أبو عبيد في الغريب المصنف: باب أسماء المصادر التي لا يشتق منها أفعال: هو رجل بَيّن الرجولة، وراجل بين الرُّجلة، وحرّ بين الحُرية والحَرورية، ورجل غِرّ، وامرأة غِرّ بينة الغرارة، ورجل ظهير بين الظهَّارة، وامرأة حَصان بينة الحَصَانة والحِصْن والحُصْن، وفرس حصان: بَيّن التحصن، وحافر وَقاح: بيّن الوَقاحة والوَقَح والقَحة والقِحة، ورجل عِنِّين: بين العِنينة، وبطل بيّن البَطالة والبُطولة، وصريح بين الصرَّاحة والصُّروحة، وفرس ذَلول بيّن الذّل، وذليل بيّن الذُّل والذِّلة، ومعتوه بيّن العَتَه والعُتْه، وجارية بينة الجَراية والجَراء، وجَريّ بيّن الجَراية؛ وهو الوكيل، وفلان طريف في النسب وطَرِف بيّن الطّرافة، ومن الأقعد بَيّن القُعْدد، وبَطّال بين البِطالة بكسر الباء وعقيم بيّن العَقَم والعَقْم، وعاقر: بينة العُقْر، ووضيع بيّن الضَّعة، ورفيع: بيّن الرفعة، وحافٍ بيّن الحِفْية والحِفاية، والسرّ من كل شيء: الخالص بَيّن السَّرارة، والشمس جَونة: بينة الجُونة، وبعير هِجان بيّن الهُجانة، ورجل هجين: بين الهُجْنة، وخصى مجبوب: بيّن الجِباب، وطفل: بين الطفولة، وعربي بين العُروبية، وعبد بيّن العبودة والعُبودية، وأَمَة بينة الأموة، وأم بينة الأمومة، وأب بيّن الأبوة، وأخت بينة الأخوة، وبنت بينة البنوة: وعم بيّن العُمومة، وكذلك الخُؤُولة، وأسَد بين الأسَد، وليث بين اللِّياثة، ووصيف بين الوصافة، وجُنُب: بين الجنابة.

وفي الصحاح: العَنَبان بالتحريك التيس النشيط من الظباء، ولا فعل له، والشَّئيت من الأفراس: العَثُور؛ وليس له فعل يتصرف، والبَطِيط: العَجَب والكذِب؛ ولا يقال منه فعل، والضَّريك: الضرير، وهو البائس الفقير؛ ولا يتصرف منه فعل لا يقولون ضركه في معنى ضره، ورجل رامح؛ أي ذو رمح ولا فعل له، ويقال: أصابه نَضْح من كذا، وهو أكثر من النضْح ولا يقال منه فعل ولا يفعل، وتباشير الصبح: أوائله وكذلك أوائل كل شيء؛ ولا يكون منه فعل، والزعارّة: شراسة الخلق لا يصرف منه فعل، والوطر: الحاجة ولا يبنى منه فعل، ورجل شاعل؛ أي ذو إشْعال وليس له فعل

وفي المجمل لابن فارس: الحتف: الهلاك؛ لا يبنى منه فعل، والأفْكَل: الرِّعدة ولا يبنى منه فعل.

وفي نوادر أبي زيد: لا نقول دُرْهِم الرجل، ولكنا نقول مُدَرْهَم ولا فعل له عندنا، وفيها: يقال رجل أَشْيم بيّن الشيَم؛ وهو الذي به شامة، وأعيَن: بيِّن العَيَن، للأعين، ولم يعرفوا له فعلاً))

ـ[أبو مالك العوضي]ــــــــ[30 - 11 - 06, 11:13 م]ـ

ويزاد على ذلك، (وفي بعضها خلاف، وفي بعض ما سبق أيضا خلاف):

= المَرَق، والقبال: تباعد بين الرجلين (نص عليهما في العين)

= يوم أرونان - شديد صعب (العين أيضا)

= قمطرة وهمدلة (نص عليهما سيبويه)

= السمار: اللبن المذيق (الجمهرة)

= السافر: المسافر (القاموس المحيط)

= مفئود، وممثون: المصاب في فؤاده ومثانته (المخصص عن الفارسي)

= أعجم (قاله الفارسي وخالفه ابن سيده في المخصص)

= محفد، ومنكب، وأف، ولله درك (عن سيبويه)

= دهدن (عن أبي عمرو الشيباني)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير