تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

لو لم يستشعر الإنسان في هذا إلا أن الجنة حُفت بالمكاره، لاشك أن حضور مثل هذه الدروس ثقيل على النفس لأنها مما حفت به الجنة فهي ثقيلة على النفس والنفس لا تهوى مثل هذه الأمور كسائر التكاليف أما الأمور التي فيها شيء من التوسع وليس فيها شيء من التكليف هذا مما تهواه النفس وتميل إليه لاسيّما إذا كان فيها شيء من اللهو أو شيء من الممنوع شرعا فتجد الجمهور عليه يقبلون والله المستعان.

السؤال:

:: هل يجوز الحلف بقول لعمري أو لعمرك أو نحو ذلك؟.

الجواب:

نعم يجوز مثل هذا ولا مانع منه وهو ليس بحلف لأنه ليس بمقترن بحروف القسم الثلاثة.

السؤال:

:: هذا يقول: ادع لي بالعافية مما ابتليت به من المعاصي والفقر فإن نفسي تراودني على الإقبال على الكبائر كالنظر إلى الحرام؟.

الجواب:

الله المستعان أسأل الله أن يعصم الجميع مما يغضبه.

السؤال:

::إذا كان الداعية في الهيئة وفي غيرها من مجالات الدعوة ويفتن بالنساء أو ما شابه النساء هل يستمر في هذا المجال أو يبحث عن مجال آخر من مجالات الدعوة علما بأنه لا يقوم بهذا المجال غيره؟.

الجواب:

عليه أن يجاهد نفسه فإن استطاع أن يتخلص من هذا الداء فليستمر في مجاله و إلا فليبحث عن عمل آخر لا يعرضه للفتن بعيدا عن محافل الناس.

السؤال:

:: جاء النهي عن الانتعال بنعل واحدة فهل يقاس عليه من يلبس شرابا واحد عند لعب كرة القدم أو لا يقاس؟.

الجواب:

الذي يظهر أنه مثله إلا عند الحاجة لو وجد حاجه تحت الرجلين شيء يتأذى بعرائها واحتاج أن يلبس شراب و الثانية لا حاجة له بذلك والوقت صيف لا يحتمل فيه مثل هذا فالحاجة تقدر بقدرها.

السؤال:

::أنا سافرت من بلدي لبلد آخر وسوف استقر أقل من أربعة أيام فهل السنة ترك السنة الراتبة أو فعلها وهل ينكر على من حافظ على السنة الراتبة أثناء السفر؟.

الجواب:

المسافر والمريض يكتب له ما كان يعمله صحيحا مقيما فإذا كان محافظا على الرواتب فليتركها وفي هذا يقول ابن عمر: لو كنت مسبحا لأتممت، وبعضهم يعكس هذا فيقول إذا صلى خلف من يقيم ولزمه الإتمام فإنه يصلي الرواتب وإن قصر الصلاة فإنه لا يصلي وعلى كل حال ما دام الرخصة جاءت بهذا ولا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه حافظ على شيء من الصلوات في السفر إلا الوتر وركعتي الفجر.

السؤال:

:: مسافر وصل إلى البلدة التي يريدها ودخل مع الإمام في صلاة الظهر والإمام قام للركعة الثالثة هل بعد السلام يكمل أربعا أم يكفي ركعتان؟.

الجواب:

لابد من أن يأتي بأربع ركعات لأنه إنْ صلى خلفه مقيم لزمه الإتمام.

السؤال:

::في حال دخولي الصلاة تتوارد علي الخواطر ويوسوس لي الشيطان بأني مراءٍ فما الحل؟.

الجواب:

لاشك أن الشيطان حريص على أن تخرج من صلاتك بلا شيء وأن تكون صلاتك لا يترتب عليها شيء من الثواب لأنه ليس للإنسان من صلاته إلا ما عقل فعليك أن تقبل بقلبك وقالبك على مناجاة الله وأن تتصور انك بين يدي الجبار.

السؤال:

:: ما هو شرح الحديث التالي مع التمثيل قال صلى الله عليه وسلم: (خير العمل أدومه وإن قل)؟.

الجواب:

يعني المحافظة على العمل والاستمرار فيه أفضل من الانقطاع ولو كثر العمل فبدلا من أن يقرأ القرآن في يوم ثم ينقطع أسبوع، يوزع هذه الأجزاء الثلاثين على الأسبوع ويستمر في ذلك أفضل من كونه يقرؤها في يوم أو يومين ويترك بقية الأيام وقل مثل هذا فيمن يصلي الصلوات الكثيرة في يوم ويترك أيام لا أعني الفرائض أعني من النوافل تجد بعض الناس يصلي في اليوم خمسين ستين ركعة ثم بعد ذلك يفتر أيام ثم يعود لو وزع هذه الصلوات على الأيام لكانت أخف عليه وأضمن للاستمرار لأن النكُوص وترك العمل لاشك أنه رغبة عن الخير وهذا مذموم شرعا.

والله أعلم وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

ـ[خالد بن محمد الحربي]ــــــــ[09 - 12 - 06, 01:24 م]ـ

الإخوان:

عبدالرحمن السعد , بلبج عاشور , المسيطير

جزاكم الله خيرا , وبارك فيكم

ـ[محمد محمود الحنبلي]ــــــــ[17 - 12 - 06, 08:40 م]ـ

للرفع

ـ[عبدالله المعيدي]ــــــــ[23 - 12 - 06, 09:41 م]ـ

جزاك الله الإخوة خيرا على هذا النقل ونفع بهم ..

ـ[حامد تميم]ــــــــ[23 - 12 - 06, 10:48 م]ـ

جز الله الشيخ، ونفع الله به الأمه.

هل يحج الشيخ السنه!

ـ[مكتب الشيخ عبدالكريم]ــــــــ[24 - 12 - 06, 03:30 ص]ـ

الأخ خالد جزاك الله خيرا ونفعك ونفع بك ...

الأخ حامد الشيخ الأصل انه سيحج الا ان عرض له عارض فمنعه.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير