تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

53 - المضمضة من اللبن: عن ابن عباس رضي الله عنه،أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ شرب لبنًا فمضمض، وقال: ((إن له دسمًا)) [متفق عليه:798 - 5609].

54 - عدم عيب الطعام: عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: ((ما عاب رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ طعامًا قط، كان إذا اشتهاه أكله، وإن كرهه تركه)) [متفق عليه:5409 - 5380].

55 - الأكل بثلاثة أصابع: عن كعب بن مال ـ رضي الله عنه ـ قال: ((كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يأكل بثلاث أصابع، ويلعق يده قبل أن يمسحها)) [رواه مسلم: 5297]

56 - الشرب والاستشفاء من ماء زمزم: عن أبي ذر ـ رضي الله عنه ـ قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ عن ماء زمزم: ((إنها مباركة، إنها طعام طُعم)) [رواه مسلم: 6359] زاد الطيالسي: ((وشفاء سُقم)).

57 - الأكل يوم عيد الفطر قبل الذهاب للمصلى: عن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ قال: ((كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لا يغدو يوم الفطر حتى يأكل تمرات)) وفي رواية: ((ويأكلهن وترًا)) [رواه البخاري: 953].

الذكر والدعاء

58 - الإكثار من قراءة القرآن: عن أبي أمامة الباهلي ـ رضي الله عنه ـ قال: سمعت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: ((اقرؤوا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه)) [رواه مسلم: 1874].

59 - تحسين الصوت بقراءة القرآن: عن أبي هريرة رضي الله عنه، أنه سمع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: ((ما أَذِنَ الله لشيء ما أَذِنَ لنبي حسن الصوت، يتغنى بالقرآن يجهر به)) [متفق عليه:5024 - 1847].

60 - ذكر الله على كل حال: عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: ((كان رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يذكر الله على كل أحيانه)) [رواه مسلم: 826].

61 - التسبيح: عن جويرية رضي الله عنها، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ خرج من عندها بُكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها، ثم رجع بعد أنْ أضحى، وهي جالسة، فقال: ((ما زلتِ على الحال التي فارقتك عليها؟)) قالت: نعم، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لقد قُلتُ بعدك أربَعَ كلماتٍ، ثلاث مراتٍ، لو وُزِنَت بما قلتِ مُنذ اليوم لَوَزَنتهُن: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسهِ، وزِنةَ عرشهِ، ومِدادَ كلماته)) [رواه مسلم: 2726].

62 - تشميت العاطس: عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ((إذا عطس أحدُكُم فليقل: الحمد لله، وليقل له أخوه أو صاحبه: يرحمك الله. فإذا قال له: يرحمك الله، فليقل: يهديكم اللهُ ويُصْلِحُ بالكم)) [رواه البخاري: 6224]

63 - الدعاء للمريض: عن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ دخل على رجل يعوده، فقال صلى الله عليه وسلم: ((لا بأس طهور، إن شاء الله)) [رواه البخاري: 5662].

64 - وضع اليد على موضع الألم، مع الدعاء: عن عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه، أنه شكا إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وجعًا، يجده في جسده مُنذ أسلم، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((ضع يدك على الذي يألم من جسدك، وقل: باسم الله، ثلاثًا، وقل سبع مرات: أعوذُ بالله وقدرتهِ من شَر ما أجد وأُحَاذر)) [رواه مسلم: 5737].

65 - الدعاء عند سماع صياح الديك، والتعوذ عند سماع نهيق الحمار: عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال: ((إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله، فإنها رأت مَلَكًا، وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان، فإنها رأت شيطانًا)) [متفق عليه:3303 - 6920].

66 - الدعاء عند نزول المطر: عن عائشة رضي الله عنها، أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان إذا رأى المطر قال: ((اللهم صيبًا نافعًا)) [رواه البخاري: 1032].

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير