تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من المصيب ابن تيمية أم ابن حجر، رحمهما الله]

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[15 - 01 - 07, 02:47 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

الإخوة الكرام

من المصيب ابن تيمية أم ابن حجر، رحمهما الله، في مؤاخاة النبي، صلى الله عليه وسلم، لعلي، رضي الله عنه؟.

قال ابن حجر، رحمه الله:"وأنكر ابن تيمية في كتاب الرد على ابن المطهر الرافضي المؤاخاة بين المهاجرين وخصوصا مؤاخاة النبي صلى الله عليه وسلم لعلي قال: لأن المؤاخاة شرعت لإرفاق بعضهم ولتأليف قلوب بعضهم فلا معنى لمؤاخاة النبي صلى الله عليه وسلم لأحد منهم ولا لمؤاخاة مهاجري لمهاجري، وهذا رد للنص بالقياس وإغفال عن حكمة المؤاخاة لأن بعض المهاجرين كان أقوى من بعض بالمال والعشيرة والقوى فآخى بين الأعلى والأدنى ليرتفق الأدنى بالأعلى ويستعين الأعلى بالأدنى وبهذا تظهر مؤاخاته صلى الله عليه وسلم لعلي لأنه هو الذي كان يقوم به من عهد الصبا من قبل البعثة واستمر، وكذا مؤاخاة حمزة وزيد بن حارثة لأن زيدا مولاهم فقد ثبت أخوتهما وهما من المهاجرين، وسيأتي في عمرة القضاء قول زيد بن حارثة: إن بنت حمزة بنت أخي.

وأخرج الحاكم وابن عبد البر بسند حسن عن أبي الشعثاء عن ابن عباس " آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين الزبير وابن مسعود " وهما من المهاجرين.

قلت: وأخرجه الضياء في المختارة من المعجم الكبير للطبراني وابن تيمية يصرح بأن أحاديث المختارة أصح وأقوى من أحاديث المستدرك، وقصة المؤاخاة الأولى أخرجها الحاكم من طريق جميع بن عمير عن ابن عمر " آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أبي بكر وعمر، وبين طلحة والزبير، وبين عبد الرحمن بن عوف وعثمان - وذكر جماعة قال - فقال علي: يا رسول الله إنك آخيت بين أصحابك فمن أخي؟ قال أنا أخوك " وإذا الضم هذا إلى ما تقدم تقوى به، وقد تقدم في " باب الكفالة " قبيل كتاب الوكالة الكلام على حديث " لا حلف في الإسلام " بما يغني عن الإعادة، وقد سبق كلام السهيلي في حكمة ذلك الميراث، وسيأتي في الفرائد حديث ابن عباس " كان المهاجرون لما قدموا المدينة يرث المهاجري الأنصاري دون ذوي رحمه للأخوة " اهـ من فتح الباري.

المصدر:

http://www.al-eman.com/Hadeeth/viewchp.asp?BID=12&CID=364&SW

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[15 - 01 - 07, 02:38 م]ـ

ووجدت في موقع الدرر السنية قولا لابن كثير، رحمه الله، يؤيد ماذهب إليه شيخ الإسلام.

179671 - أن رسول الله آخى بينه [علي] وبين نفسه

الراوي: - - خلاصة الدرجة: ورد في أحاديث كثيرة لا يصح شيء منها - المحدث: ابن كثير - المصدر: البداية والنهاية - الصفحة أو الرقم: 7/ 234

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[15 - 01 - 07, 03:22 م]ـ

ووجدت الشيخ الألباني، رحمه الله، يقول في حديث: "يا علي أنت أخي في الدنيا والآخرة" إنه موضوع، ثم قال: " ولهذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية: ((وحديث مؤاخاة النبي، صلى الله عليه وسلم، لعلي من الأكاذيب)) وأقره الذهبي في مختصر منهاج السنة" اهـ من الضعيفة حديث رقم 351.

فهؤلاء ثلاثة من علماء الحديث يؤيدون شيخ الإسلام، ابن كثير والذهبي والألباني.

والله أعلم

ـ[صلاح الدين الشريف]ــــــــ[17 - 01 - 07, 01:23 ص]ـ

الحمد لله

الأخ أبو عبد الله الجبوري

في هذا الرابط تجد الإجابة عن تساؤلك

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=33765&highlight=%C7%E1%E3

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[17 - 01 - 07, 03:40 م]ـ

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

وأما الأحاديث الصحيحة التى تثبت المؤاخاة بين المهاجرين فهى:

واخرج احمد فى مسنده (1/ 230 رقم 2045) من حديث ابن عباس قال: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من مكة خرج على بابنة حمزة، فاختصم فيها على وجعفر وزيد الى النبى صلى الله عليه وسلم، فقال على: ابنة عمى وأنا أخرجتها، وقال جعفر: ابنة عمى وخالتها عندى، وقال زيد: ابنة اخى، وكان زيد مؤاخيا لحمزة، اخى بينهما رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزيد:" أنت مولاي ومولاها"، وقال لعلى: " أنت اخى وصاحبي "، وقال لجعفر: " أشبهت خَلقي وخُلقى، وهى الى خالتها ". قال الشيخ شاكر فى شرحه للمسند: إسناده صحيح وهو فى مجمع الزوائد (4/ 323 ـ 324) وقال: " رواه احمد وأبو يعلى، وفيه الحجاج بن ارطأة، وهو مدلس ". وقد مضى معناه مرارا من حديث علىّ. وبذلك يثبت ان النبى صلى الله عليه وسلم آخى بين المهاجرين.

الحديث الَّذِيْ فيه مؤاخاة رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعلي رضي الله عنه لا يصحوتصحيح أحمد شاكر رَحِمَهُ اللهُ له غير صواب، والحديث معلول بعلتين: 1 - أن الحكم بن عتيبة لم يسمعه من مقسم 2 - أنَّ الحجَّاح بن أرطأة مدلِّس، ولم يصرِّح بالسَّماع راجع السلسلة الضعيفة للألباني رحمه الله (4941)

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير