تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

جدة - نشر باحث سعودي دراسة أكاديمية تقترح إنشاء ممشى متحرك في الروضة الشريفة والحجرة النبوية بالمسجد النبوي في المدينة المنورة بهدف الحد من الزحام وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الأشخاص لزيارة قبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وتباينت آراء علماء وأكاديميين بشأن شرعية المقترح وإمكانية تطبيقه على أرض الواقع.

وقال مقدم الدراسة الباحث الدكتور محمود نديم نحاس، الأستاذ بكلية الهندسة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة، إن طريقته الهندسية ستتيح الفرصة لأكبر عدد ممكن من الزائرين للوقوف أمام الحجرة النبوية ودخول الروضة الشريفة وأداء الصلاة والدعاء فترة من الزمن لا تطول كثيرا، بحيث يكون إخلاء المكانين قسريا.

وأضاف أن: "الدراسة ركزت على مشروعين متكاملين، أولهما تحريك الذين يقفون أمام الحجرة النبوية قسريا دون أن يشعروا، وذلك عن طريق تحريك الأرض التي يقفون عليها بسرعة منخفضة تكفي للسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضي الله عنهما".

أما المشروع الثاني فيتمثل في "جعل أرضية الروضة الشريفة متحركة إلى اليمين ببطء شديد لا يشعر به الإنسان، وبعد فترة من الزمن يكون زائر الروضة الشريفة قد خرج منها لاشعوريا متيحا الفرصة لغيره لدخولها"، بحسب ما نقلته جريدة المدينة اليوم السبت 3 - 5 - 2008.

شرعية الممشى

وحول مدى شرعية الممشى المقترح قال الأستاذ الدكتور حمزة بن حسين الفعر، أستاذ أصول الفقه بجامعة أم القرى بمكة المكرمة، في تصريحات لـ"إسلام أون لاين. نت": "إنه لا حرج شرعيا من ذلك مادام الأمر يقع ضمن الأمور التنظيمية التي هدفها التيسير والتغلب على مشكلة الزحام عند الروضة الشريفة والحجرة النبوية".

من جهته، قال الشريف حاتم العوني، عضو مجلس الشورى السعودي وأستاذ السنة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة: إن "الضابط الشرعي ألا يعكر السير العبادات الأخرى من صلاة الفرض أو النافلة أو قراءة القرآن الكريم، فلا يصح تقديم عبادة على أخرى، وإذا كان كذلك فهو جائز شرعا، خاصة إذا كانت هناك منفعة من تخفيف الزحام".

وأضاف: "أتوقع في البداية ألا يتفاعل الناس مع الفكرة باعتبارها شيئا جديدا، خاصة أن البعض قد يقول إن ذلك يؤثر على الحالة الإيمانية لطبيعة المكان، وأرجو ألا يؤثر ذلك على الروح الإيمانية، ومع الوقت سيعتاد الناس على السير".

في المقابل، رفض الدكتور خالد أبو الخير، المشرف العام على معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بالمدينة المنورة والأكاديمي بجامعة طيبة، هذه الدراسة قائلا: "هناك الكثير من الدراسات التي تقدم في هذا الشأن لكنها غير خاضعة للمقاييس العلمية والواقعية لأسلوب التطوير".

وأضاف في تصريحات لـ"إسلام أون لاين. نت": "هذا الممشى سيؤثر على طبيعة المكان وقدسيته"، متهما بعض الباحثين بتقديم أفكار وتصورات مبنية على "خيالات غير مدروسة".

5 آلاف شخص في الساعة

وعن تصوره بشأن المشروع، قال الدكتور محمود نديم نحاس إنه: "كي تنجح فكرة المشروع فمن المهم أن يبدأ الممشى من باب السلام أو بعده بمسافة وينتهي عند باب البقيع المقابل له، على أن يتم تحديد المسارات المتوازية حسب عرض المنطقة التي سيوضع فيها".

وبحسابات رياضية أوضح الباحث أن الروضة تستوعب 460 شخصا في وقت واحد، مشيرا إلى أنه مع تنفيذ مقترحه سيتغير هذا العدد كليا كل 5 دقائق؛ أي سيتمكن 92 شخصا من الدخول إلى الروضة في الدقيقة، و5520 شخصا في الساعة.

ويرى الباحث أنه يجب إيقاف حركة الممشى خلال أوقات صلاة الجماعة.

http://www.islamonline.net/servlet/Satellite?c=ArticleA_C&pagename=Zone-Arabic-News/NWALayout&cid=1209357216935

ـ[ابن وهب]ــــــــ[16 - 12 - 08, 06:53 ص]ـ

سلمان السلمي - مكة المكرمة

شارف العمل في المرحلة الاولى من مشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسعى على الانتهاء ويتوقع ان يتم تسليمها خلال الاجازة الصيفية المقبلة.

وأوضح مدير عام المشاريع والدراسات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي المهندس عبدالمحسن بن حميد لـ”عكاظ” ان العمل بدأ في المرحلة الثانية (المسعى القديم) عقب موسم حج العام الماضي مباشرة حيث يعمل نحو ثلاثة الاف عامل ومهندس على مدار الساعة مطمئنا الجميع ان لا خوف من تأخر انجاز المشروع بسبب التوقف الجزئي في المواسم حيث تم أخذ ذلك في الحسبان مسبقا.

وقال ان مشروع توسعة المسعى القديم سيتم الانتهاء من بنيته الاساسية قبل موسم حج هذا العام فيما سيتم انجاز كامل المشروع خلال ثلاث سنوات من تاريخ بدء العمل فيه بتاريخ 1428/ 1/20هـ. وكشف ابن حميد ان المشروع يشتمل على مسارات للمعوقين منفصلة كليا عن حركة المشاة ومسارات سيور متحركة لكبار السن اضافة الى سلالم متحركة ومصاعد ومنحدرات للعربات كما سيكون هناك نظام مراقبة امنية لكامل المسعى وكذلك نظام صوتي متقدم يتم التحكم به آليا .. وسيكون المسعى مكيفا بالكامل مع توفير نوافير لشرب مياه زمزم. واستطرد مدير عام المشاريع والدراسات بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بأن آخر توسعة للمسعى كانت في العام 1373هـ .. مشيرا الى ان مساحة المسعى ستقفز من 29.400م2 الى 87 ألف متر مربع وذلك بتكلفة اجمالية قدرها ملياران و985 مليون ريال. وكانت طاقة المسعى الاستيعابية قبل التوسعة 44 ألف شخص في الساعة للسعي و42 الف مصل ويتوقع ان يستوعب بعد التوسعة 118 ألف شخص في الساعة للسعي و1115.600 مصل. واضاف ابن حميد بأن التوسعة ستشمل كافة الطوابق (الارض والاول والثاني) مشيرا الى انه تم استقطاع عشرين مترا عرضا من الساحة الشرقية الموازية للمسعي مباشرة وبطول 390 مترا لصالح المسعى الجديد. وتشير معلومات “عكاظ” الى أنه سيتم الانتهاء من تشييد دورين من المسعى القديم مطلع شهر رمضان المبارك حيث تم البدء في تشييد اساساته وتم تثبيت قواعده

انتهى

http://www.s00m.net/vb/showthread.php?t=6439

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير