تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الصلاة خلف من يقول ان الله في كل مكان]

ـ[عبدالمهيمن]ــــــــ[26 - 01 - 07, 02:47 ص]ـ

هذه رسالة من احد الاخوة يحتاج فيها الى فتوى عاجلة:

السلام عليكم

انا اقيم حاليا ببلد اوربي .. وقد وفقني الله للانتقال الى جوار مسجد اودي فيه الصلوات الخمس ولله الحمد والمنة.

يؤم هذا المسجد امامان تخرجا من المدارس الديوبندية حيث دارسا العقائد الماتريدية لاسيما العقائد النسفية.

والحق انني كنت اصلى خلفهما دون سؤال عن عقائدهما على اعتبار ان ذلك هو من التطنع المنهي عنه .. وان الصلاة جائزة خلف كل مسلم مستور الحال.

لكن اعرف احد طلبة العلم ممن كان يصلي معنا في المسجد ثم تغيب عن الحضور ولما سالته عن عدم صلاته قال انه تبين له ان هذين الامامين يقولان بان الله في كل مكان – بذاته لا بعلمه- ولما ناقش احدهما انبرى له بالقول ان هذا هو القول الصائب .. وذكر له بعضا ممن قال بذلك .. وايضا هذا الذي درسه هو في المدرسة الديوبندية ... ولم يصلا الى نتيجة.

الحق انني اصبحت في حرج كبير .. فترك الصلاة في هذا المسجد القريب من البيت لها كثير من المساوئ مثل عدم وجود مسجد اخر قريب اصلي فيه بالاضافة الى اساءة الناس الظن بي حيث اعتبر من رواد المسجد المعروفين ويستحيل اخبارهم بسبب التغيب عن المسجد لان ذلك سوف يسبب فتنة كبيرة بدون شك لاسيما ان المسجد يؤمه الكثير من الجنسيات المختلفة.

وعلى الجانب الاخر فان الصلاة خلف من يعتقد ان الله في كل مكان ارى فيها حرج كبير والله اعلم.

واخيرا احب ان انبه الى ان كلا الامامين لا يعلمان انني اعلم اعتقادهما في هذه المسئلة ولست مستعدا لفتح نقاش معهما لان ذلك سوف يسبب مشاكل لي وللاخ طالب العلم.

فما هو جوابكم وفقكم الله؟؟

ـ[عبدالله المحمد]ــــــــ[26 - 01 - 07, 11:39 م]ـ

الإمام ابن باز يقول: من قال إن الله في كل مكان فهو كافر وبعينه (الوجه ب من شريط القواعد الأربع)

فابتعد أخي الكريم كل البعد عن من يعتقد هذا الإعتقاد الفاسد

نسأل لنا ولك العافية

ـ[عبدالمهيمن]ــــــــ[27 - 01 - 07, 05:50 م]ـ

جزاك الله خيرا اخي الكريم عبدالله المحمد

امل من باقي المشايخ وطلبة العلم المشاركة لخطورة المسئلة.

وجزاكم الله خيرا

ـ[عبدالرحمن السعد]ــــــــ[28 - 01 - 07, 01:59 م]ـ

وكذلك الشيخ عبدالله السعد حفظه الله.

ـ[حسن عبد الحي]ــــــــ[29 - 01 - 07, 01:13 ص]ـ

قال شيخ الإسلام ـ رحمه الله تعالى ـ:

....... وإن كان يطلق القول بأن هذا الكلام كفر، كما أطلق السلف الكفر على من قال ببعض مقالات الجهمية، مثل القول بخلق القرآن، أو إنكار الرؤية، أو نحو ذلك مما هو دون إنكار علو الله على الخلق، وأنه فوق العرش، فإن تكفير صاحب هذه المقالة كان عندهم من أظهر الأمور ... اهـ كتاب الاستقامة (1/ 96)

ـ[السيد العربي]ــــــــ[29 - 01 - 07, 02:00 ص]ـ

قال ابن قدامة فى الشرح الكبير

والفاسق ينقسم على قسمين فاسق من جهة الاعتقاد وفاسق من جهة الافعال , فاما الفاسق من جهة الاعتقاد (كالشيعي والقدري وما شابه) فمتى كان يُعْلِن ببِدعته وَيَتَكَلَّم بِهَا وَيدْعُو إِلَيْهَا ويُنَاظِر لَمْ تَصح إمامته، وعلى مَن صَلَّى وراءه الإعادة.

قال أحمد: لَا يُصَلَّى خَلف أحد مِن أَهلِ الأهواء إِذَا كَانَ دَاعِيَة إِلَى هَوَاهُ، وقَالَ: لَا تُصَلِّى خَلفَ الْمُرجِئ إِذَا كَانَ دَاعِيَة، وقَالَ القَاضِي وكذلك إنْ كَانَ مُجْتَهِدًا يَعْتَقِدها بالدليل كالْمُعْتَزِلَة والقَدَرِيَّة، وغَيرها كالرَّافِضَة؛ لأنَّهُم يَكْفُرُون بِبِدْعَتهم، وإِنْ لَم يَكُن يُظْهِر بِدعَته، فَفِي وُجُوبِ الْإِعَادَةِ خَلْفه رِوَايَتَانِ:

أحداهما: تَجِبُ الْإِعَادَةُ كَالْمُعْلِن بِدْعَته، ولَأَنَّ الكَافِر لَا تَصِح الصلاة خَلفه سواء أَظْهَر كُفْره أَوْ أَخْفَاهُ، كَذِلِكَ الْمُبْتَدِع.

قَالَ أَحْمَد فِي رِوَايَة أَبِى الْحَارِث: لَا تُصَلِّي خَلْفَ مُرْجِئ، وَلَا رَافِضِي، وَلَا فَاسِق إِلَّا أَنْ يَخَافَهُم فَيُصَلِّي ثُمَّ يُعِيد.

وَقَالَ أَبُو دَاودَ: مَتَى صَلْيَتَ خَلْفَ مَن يَقُول: القُرآنُ مَخْلُوق فَأَعِد.

وَعَن مَالِك: لَا نُصَلِّي خَلْفَ أَهْلِ الْبِدَع.

ـ[عبد الرحمن السديس]ــــــــ[29 - 01 - 07, 01:33 م]ـ

فتاوى اللجنة الدائمة 7/ 361:

الفتوى رقم (6825)

س: في هذه القرية مسجد مبسط ويجتمع فيه حوالي خمسمائة من المسلمين ولكن للأسف فإن إمام هذا المسجد يعتقد عقيدة فاسدة وحلولية، يعتقد أن الله في كل مكان. وهناك كثير من الخرافات والبدع تقام بهذا المسجد غلبتني نفسي حتى تناقشت مع إمام هذا المسجد وطرحت عليه الأدلة والبراهين بأن الله في السماء مستو على عرشه وفي هذا إذ لانكيف ولانمثل واستعنت بالأدلة الأتية قال الله تعالى: {الرحمن على العرش استوى} وكذلك ذكرت له ليلة الإسراء والمعراج وذكرت له حديث الجارية وكذلك {إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه} ولم يقتنع بل ظل في عتوه وعقيدته هذه وبالعلم أن هناك مسجد آخر في هذه القرية ويحمل نفس الخرافات والبدع، حتى الآن لم أطرح سؤالي، وسؤالي هو، هل يجوز لي أن أصلي خلف هذا الإمام أم لا ومع أني أحب أن أصلي صلاة الجماعة؟

ج: إنهم كفار، ولا تجوز الصلاة خلفهم ولا تصح.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

عضو، نائب الرئيس، الرئيس

عبدالله بن قعود، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير