تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من أوجب تقليد إمام بعينه استتيب فإن تاب إلا قتل]

ـ[ lion] ــــــــ[04 - 04 - 02, 02:43 ص]ـ

قال رحمه الله في الاختيارات:

((وفي لزوم المذهب بمذهب وامتناع الانتقال إلى غيره وجهان في مذهب أحمد وغيره, وفي القول بلزومه طاعة غير النبي صلى الله عليه وسلم في كل أمره ونهيه وهو خلاف الإجماع وجوازه فيه مافيه, ومن أوجب تقليد إمام بعينه استتيب فإن تاب وإلا قتل. وأن قال (ينبغي) كان جاهلا ضالا ومن كان متبعا لإمام فخالفه في بعض المسائل لقوة الدليل أو لكون أحدهما أعلم وأتقي فقد أحسن, وفي موضع أخر قال (يجب عليه) ... )) انتهى

أرجوا من الاخوان ممن لديه فائده أن يضمها لما أنقل, سواء كانت فائدته من كلام شيخ الاسلام ولغيره, حتى لو كان بيت من الشعر. لكي يخرج قارىء هذا الموضوع بفوائد متعدده في باب من ابواب العلم , ولتكون فوائد متسلسله منظومة في عقد واحد. أرجو منكم التصويت قولا وعملا.

من يتحفنا بنقولات عن التقليد مشكورا؟؟؟

ـ[طاهر المجرشي]ــــــــ[23 - 12 - 07, 10:22 م]ـ

كتاب (ادب الطلب ومنتهى الارب) للامام الشوكاني

ـ[مدارج]ــــــــ[24 - 12 - 07, 12:59 م]ـ

وقال الإمام الألباني -رحمه الله-:

لا أعلم دليلا على تحريم التقليد بل التقليد لا بد منه لمن لا علم عنده، وقد قال الله تعالى: (فسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) فهذه الآية جعلت المسلمين من العلم العلم قسمين:

1/ عالم وأوجب عليه أن يجيب السائل

2/ غير عالم و أوجب عليه أن يسأل العالم

فلو كان رجلا من عامة الناس جاء لعالم فسأله فأجابه العالم فقد طبق هذا الرجل هذه الآية ...

(سؤال رقم 32 من فتاوى المدينة)

ـ[مدارج]ــــــــ[24 - 12 - 07, 01:00 م]ـ

قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله:

((ومن زعم أنه لا يرى التقليد، ولا يقلد دينه أحداً: فهو فاسق عند الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، إنما يريد بذلك إبطال الأثر، وتعطيل العلم والسنة، والتفرد بالراي، والكلام، والبدعة، والخلاف)) طبقات الحنابله 1/ 31.

ـ[مدارج]ــــــــ[24 - 12 - 07, 01:01 م]ـ

نقل الإمام أبي شامة المقدسي رحمه الله عن الشهاب القرافي المالكي في الذخيرة ص 132 طبعة وزراة الكويت: ((قاعدة)):

انعقد الإجماع على أن من أسلم فله أن يقلد من شاء من العلماء بغير حجر.

وأجمع الصحابة - رضوان الله عليهم - على أن من استفتى أبا بكر وعمر رضي الله عنهما قلدهما , فله أن يستفتي أبا هريرة , ومعاذ بن جبل , وغيرهما , ويعمل بقولهما من غير نكير , فمن ادعى رفع هذين الإجماعين فعليه الدليل)) (المؤمل ص 27)

قال التاج الفزاري الفقيه الشافعي المعروف: ((عجبت من أبي شامة كيف قلّد الشافعي)) يريد أنه بلغ رتبة الإجتهاد , ومع ذلك استمّر على الانتساب للإمام الشافعي)). (المؤمل ص 34 - 35)

وللفائدة فإن أبا شامة المقدسي رحمه الله من أئمة الشافعية , قال ابن ناصر الدين: ((كان شيخ القرّاء , وحافظ العلماء , حافظ ثقة , علامة مجتهد))

قال الذهبي رحمه الله: ((كان مع براعته في العلوم متواضعاً , تاركاً للتكلف ثقة))

منقول من كتاب (مختصر المؤمَّل في الرد إلى الأمر الأول) لأبي شامة المقدسي المتوفى سنة 599 - 665هـ / تخريج صلاح الدين مقبول أحمد. طبعة غراس الثانية

ـ[مدارج]ــــــــ[24 - 12 - 07, 01:03 م]ـ

وقال ابن قدامة في روضة الناظر: " وأما التقليد في الفروع فهو جائز إجماعًا"، ثم قال: "فلهذا جاز التقليد فيها، بل وجب على العامي ذلك " ا. هـ[انظر الروضة ص 206.].

وقال الشاطبي في الاعتصام: " الثاني: أن يكون مقلِّدًا صرفًا خليًا من العلم الحاكم جملة، فلا بد له من قائد يقوده، وحاكم يحكم عليه، وعالم يقتدي به ا. هـ[انظر الاعتصام جـ2 ص 343.].

وقال ابن الجوزي في تلبيس إبليس: " وأما الفروع فإنها لما كثرت حوادثها، واعتاص على العامي عرفانها، وقرب لها أمر الخطأ فيها؛ كان أصلح ما يفعله العامي التقليد فيها لمن قد سير ونظر " ا. هـ[انظر تلبيس إبليس ص 79.].

وقال الشيخ حمد بن ناصر بن معمر في رسالة الاجتهاد والتقليد: " وبالجملة فالعامي الذي ليس له من العلم حظّ ولا نصيب فرضه التقليد " ا. هـ.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير