تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

(وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله فيمن يلعن معاوية فماذا يجب عليه؟ فأجاب: الحمد لله من لعن أحداً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم معاوية بن أبي سفيان وعمرو بن العاص ونحوهما من هو أفضل من هؤلاء كأبي موسى الأشعري وأبي هريرة ونحوهما أو من هو أفضل من هؤلاء كطلحة والزبير وعثمان وعلي بن أبي طالب أو أبي بكر الصديق وعمر أو عائشة أم المؤمنين غير هؤلاء من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فإنه مستحق للعقوبة البليغة باتفاق أئمة الدين وتنازع العلماء هل يعاقب بالقتل أو ما دون القتل كما قد بسطنا ذلك في غير هذا الموضع وقد ثبت في الصحيحين عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه) واللعنة أعظم من السب وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لعن المؤمن كقتله فقد جعل النبي صلى الله عليه وسلم لعن المؤمن كقتله وأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم خيار المؤمنين كما ثبت عنه أنه قال (خير القرون القرن الذي بعثت فيهم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم) وكل من رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مؤمناً به فله من الصحبة بقدر ذلك… الخ] الفتاوى الكبرى 4/ 255 - 256

وسئل الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه أيما أفضل معاوية أو عمر بن عبد العزيز؟ فقال: لغبار لحق بأنف جواد معاوية بين يدي رسول الله خيرٌ من عمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه وأماتنا على محبته.شذرات الذهب 1/ 65

قال الإمام الذهبي في ترجمة معاوية رضي الله عنه [فنحمد الله على العافية الذي أوجدنا في زمان قد انمحص فيه الحق واتضح من الطرفين وعرفنا مآخذ كل واحد من الطائفتين وتبصرنا فعذرنا واستغفرنا وأحببنا باقتصاد وترحمنا على البغاة بتأويل سائغ في الجملة أو بخطأ إن شاء الله مغفور وقلنا كما علمنا الله [ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا] وترضينا أيضا عمن اعتزل الفريقين كسعد بن أبي وقاص وابن عمر ومحمد بن مسلمة وسعيد بن زيد وخلق وتبرأنا من الخوارج المارقين الذين حاربوا عليا وكفروا الفريقين] سير أعلام النبلاء 3/ 128.

وخلاصة الأمر أن معاوية رضي الله عنه صحابي جليل يجب تقديره واحترامه والترضي عنه ويحرم سبه وشتمه ولعنه.) يسألونك 230 - 235 للدكتور حسام الدين عفانة.

إن أمير المؤمنين معاوية رضي الله عنه فتح في زمان توليه الخلافة تكريت، رودوس، بنزرت، سوسة، سجستان، قوهستان، بلاد السند، أما الشيعة فأعطني اسم قائد واحد منهم فتح بلدا من بلاد الكفر في خلال كل العصور الاسلامية؟!

(إن فضائيات الفتنةالشيعية تبث من بلاد السنة في مصر ودبي ـ وهي اليوم بالعشرات ـ ولاهَمَّ لها إلاالطعن والسب لخلفاء المسلمين الأوئل من الصحابة وتشكيك أهل السنة في عقيدتهموالترويج لثقافة العنف والإرهاب. فهل يليق بنا أن نُسَهِّل نَشر هذا الانحراف بين عوام أهل السنة!).

إن معرفة التاريخ الاسلامي المشرق للخلفاء يكون من كتب أهل السنة المعتبرة (ككتاب حقبة من التاريخ للشيخ عثمان الخميس www.almanhaj.com ) وليس من خلال المسلسلات الرافضية الحاقدة على تاريخنا.

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[27 - 01 - 07, 02:40 م]ـ

أحسنت، أحسن الله عليك، وكتبها الله لك ذبا عن الأصحاب.

ـ[ابوالعباس الترهونى]ــــــــ[28 - 01 - 07, 12:26 ص]ـ

أحسنت، أحسن الله عليك، وكتبها الله لك ذبا عن الأصحاب.

وفقك الله لكل خير

ـ[العجيل]ــــــــ[28 - 01 - 07, 12:35 ص]ـ

رضي الله عنهم ورضوا عنه سادتنا الصحابة الكرام ابوبكر وعمر وعثمان وعلي ومعاوية وجميعهم.

ـ[العجيل]ــــــــ[28 - 01 - 07, 12:35 ص]ـ

رضي الله عنهم ورضوا عنه سادتنا الصحابة الكرام ابوبكر وعمر وعثمان وعلي ومعاوية وجميعهم.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير