تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

التجاري، فالشركة تستحق أقساط التأمين في مقابل التزامها بالتعويض، أي في مقابل مخاطرتها بهذا الالتزام الدائر بين الغنم والغرم. والمفترض في التأمين التعاوني أن يتضامن المؤمن لهم، بحيث يكون التعويض منهم بمجموعهم؛ ويكون دور الشركة المساهمة إدارة التأمين فقط بصفتها أجيراً، وتأخذ على إدارتها أجراً يُحدد بنسبة من كل قسط يدفعه المشترك.

4. حددت المادة (61) أوعية الاستثمار التي تلتزم بها شركة التأمين في حال عدم موافقة مؤسسة النقد على برنامج الاستثمار المقدم لها من الشركة، وبعض هذه الأوعية مخالف للشريعة لاشتماله على الفائدة الربوية، ومن تلك الأوعية: سندات حكومية 20% على الأقل، استثمار في سندات حكومية أجنبية وسندات مصدرة من شركات محلية وشركات أجنبية بنسبة 5% في كل منها.

5. أجازت المادة الثالثة لشركة التأمين ممارسة (تأمين الحماية والادخار) وهو عين (التأمين على الحياة) المنصوص على تحريمه في قرار هيئة كبار العلماء بخصوص التأمين التعاوني، حيث جاء في هذه المادة تعريف هذا النوع بأنه (يشمل عمليات التأمين التي يدفع بموجبها المؤمِّن مبلغاً أو مبالغ، بما فيها حصيلة الادخار، في تاريخ مستقبلي مقابل ما يدفعه المؤمَّن له من اشتراكات). وهو بهذا التعريف يتضمن مبادلة نقدٍ حاضرٍ بنقدٍ مؤجل، ففيه معنى ربا الفضل والنسيئة فضلاً عن الغرر.

6. تضمنت المادة (42) ضوابط إعادة التأمين، وليس من بينها النص على أن تكون إعادة التأمين مع شركات التأمين التعاوني، بل فتح المجال لإعادة التأمين مع كافة الشركات بما فيها شركات التأمين التجاري.

7. وأخيراً فإن الخطورة في هذه اللائحة تكمن في مخالفتها للشرع وللمرسوم الصادر من ولي الأمر، وضررها لا يقتصر على شركات التأمين وحدها، بل يعم المواطنين جميعاً؛ لكونهم سيلزمون بدفع أقساط يعتقدون حرمتها، مما يوجد مشكلات في المجتمع نحن في غنى عنها.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

http://www.halal2.com/ftawaDetail.asp?id=12328

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[01 - 02 - 07, 01:38 م]ـ

الكلام الموجود في الرابطين لشخص واحد

فانظر من هو

ـ[نياف]ــــــــ[01 - 02 - 07, 02:48 م]ـ

الكلام الموجود في الرابطين لشخص واحد

فانظر من هو

صدقت أخي الكريم

الجواب واحد

ولكن كل شيخ وضع الجواب في موقعه وليست هذه المرة الأولى التي يتفقان فيها , ولايخفى عليك أن عملهما في اللجنة الشرعية.

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[01 - 02 - 07, 02:57 م]ـ

جزاك الله خيرا على التوضيح

ـ[سعد الحنيني]ــــــــ[01 - 02 - 07, 04:58 م]ـ

جزاك الله خيراً

ـ[إبراهيم توفيق]ــــــــ[02 - 02 - 07, 07:02 ص]ـ

الشيخان يجتمعان فيتفقان

وأخرى يختلفان

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير