تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال مهم و طارئ ... نرجو الإفادة!!!!!!!]

ـ[أيمن بن خالد]ــــــــ[03 - 02 - 07, 07:09 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أما بعد:

شيوخنا الكرام حفظكم الله و رعاكم عندي سؤال عن موقف الشريعة من سفر المرأة ذات ظرف خاص و طارئ كما سأبينه إن شاء الله تعالى. لقد بحثت جاهدا عن فتوى لوضع يشابه حالة هذه المرأة فلم أجد لذا أرجو أن لا تبخلوا علينا في المساعدة و الإجابة

الحالة عن فتاة تسكن لوحدها في الولايات المتحدة الأمريكية و منذ أن وفقها الله للإلتزام و هي تعاني ضغوطات من المشركين سواء بالهمز و الللمز أو حتى اللمس و كل ذلك بعد ان التزمت بالحجاب الشرعي كما أقره الشرع.

هذه الفتاة يوجد لها إثنان فقط من المحارم و هما أعمامها و لكن الأول مقاطع الجميع و لا يصلي و لا يعلم من الدين إلا اسمه و الأخر لا يصلي و يشرب الخمر و إذا حدث أن تلاقيا حاولا ثني الأخت عن الإلتزام و العياذ بالله.

حاولت الأخت الزواج من منطقتها و لكن لم توفق و ذلك لأنتماء الشباب هناك لفرق ضالة و مضلة, لكن و الحمد لله وفقها الله بأن وجدت شخصا ملتزما في دولة أخرى بمساعدة الأخوات مع العلم أن الزوج المقترح متواجد في استراليا, هذا الشخص سوف يرجع الى ديار المسلمين في القريب إن شاء الله تعالى و اشترط ذلك على الأخت و وافقوا على ذلك. المشكلة في الموضوع أن الشخص لا يستطيع أن يحصل على فيزا للذهاب إلى أمريكا و في نفس الوقت لا يستطيع السفر بسبب ارتباطات عمله.

فكان الحل الوحيد هو أن تسافر الأخت لأستراليا لأن ذلك أيسر لها و لكن مع علمنا أن سفر المرأة له ضوابط شرعية و مع بحثنا للفتاوى لم نجد شئ يصف حالة الأخت و خصوصا أن من عينته وليا لها هو أحد أبناء عمومتها و هو كما تعلمون ليس بمحرم لها. هذا و للعلم وجدنا فتاوى من بعض العلماء من اجاز سفر المرأة عند أمن الطريق و أجازوا أيضا السفر بنية الهجرة من دار الكفر لدار الإسلام. لكن فصر علمنا و سعة جهلنا وضعتنا في حيرة من أمرنا و الله المستعان.

لذا نتوسم فيكم أن تمدونا بجواب شافي ليطمئن قلبها و لتجتنب ما نهانا عنه ربنا عز و جل.

السؤال هنا هل يجوز لها السفر لوحدها في الطائرة بحيث أن يستقبلها زوجها في المطار علما أنه لا يوجد أحد من محارمها سوف يرضى السفر معها أو حتى أن يؤتمن دينيا عليها بالإضافة أن والد الأخت توفي و أمها في دولة أخرى أيضا.

فهي عالقة لا تستطيع السفر لأي مكان لعدم وجود أي محرم عندها و هي بحكم من لا أهل لها و كما علمنا أن في نيتها الهجرة أيضا لكن نية السفر الان هي للزواج من ثم ليتسهل عليها الهجرة لبلاد المسلمين.

أرجو الإفادة حفظكم الله و إعطاء هذا الموضوع الأهمية نظرا لما تمر به هذه الأخت من صعوبات و ضغوطات.

جزاكم الله عنا كل الخير و وفقكم الله لما يحب و يرضى.

الرجاء أن تعلمونا عند إعطاء رأيكم بالمسألة

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[04 - 02 - 07, 04:16 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.

هلاّ أرشدت - وفقك الله - الأخت إلى مجمع فقهاء الشريعة بأمريكا ... فعندهم ستجد جواب سؤالها إن شاء الله ... أو تتصل مع شيخنا أبي خالد السلمي فهو أحد أعضاء المجمع المحترمين، كما هو عضو في الملتقى هنا ... :

http://ahlalhdeeth.com/vb/member.php?u=756

وهذا رابط موقعهم:

http://www.amjaonline.com/arabic/members.asp

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير