تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[إبراهيم السعوي]ــــــــ[26 - 02 - 07, 11:53 ص]ـ

الرد على من قال إن رسم الهلال على المنارات من البدع المحدثة:

يكثر الكلام بين الفينة والأخر حول أصل وحكم وضع رسم الهلال على المنارات، وتصدر مطالبات من البعض تطالب بإزالتها من المنارات؛ قالت إن أصلها من عادات الدولة العثمانية.

وعندما كنت أقرأ في الكتاب الفذ في بابه " التراتيب الإدارية " للكتاني وقفت على ما يشفي شيء من الغليل في هذا الباب، وكأنه يسمع ما يدور بين أوساط الناس في هذا الوقت بهذا الشأن.

فقال: (1/ 320) قال: في " الإصابة في تمييز الصحابة " (3/ 72): في ترجمة سعد بن مالك الأزدي، فنقل عن ابن يونس، وفد على النبي صلى الله عليه وسلم وعقد له راية على قومه سوداء فيها هلال أبيض. فيؤخذ من هذا أصل رسم صورة الهلال في الراية الإسلامية، وبذلك تعلم ما وقع لصاحب " وفيات الأسلاف " فإنه قال في (ص 380): إن وضع رسم صورة الهلال على رءوس منارات المساجد بدعة، وإنما يتداول ملوك الدولة العثمانية رسم الهلال علامة رسمية أخذاً من القياصرة وأصله أن فيلبش المقدوني والد الاسكندر الأكبر لما هاجم بعسكره على القسطنطينية في بعض الليالي دافعه أهلها وغلبوا عليه وطردوه عن البلد وصادف ذلك وقت السحر، فتفاؤلوا به واتخذوا رسم الهلال في علمهم الرسمي تذكيراً للحادثة، وورث ذلك منهم القياصرة ثم العثمانية لما غلبوا عليها ثم حدث ذلك في بلاد قازان.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير