تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إِنَّ جَدَّتهَا فَاطِمَة قَالَتْ: " دَخَلَ رَسُول صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا وَأَنَا عِنْد عَائِشَة فَنَاجَانِي فَبَكَيْت، ثُمَّ نَاجَانِي فَضَحِكْت، فَسَأَلَتْنِي عَائِشَة عَنْ ذَلِكَ فَقُلْت: لَقَدْ عَلِمْت أَأُخْبِرُك بِسِرِّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؟ فَتَرَكَتْنِي، فَلَمَّا تُوُفِّيَ سَأَلَتْ فَقُلْت: " نَاجَانِي " فَذَكَرَ الْحَدِيث فِي مُعَارَضَة جِبْرِيل لَهُ بِالْقُرْآنِ مَرَّتَيْنِ وَأَنَّهُ قَالَ: " أَحْسَب أَنِّي مَيِّت فِي عَامِي هَذَا؛ وَأَنَّهُ لَمْ تُرْزَأ اِمْرَأَة مِنْ نِسَاء الْعَالَمِينَ مِثْل مَا رُزِئْت، فَلَا تَكُونِي دُون اِمْرَأَة مِنْهُنَّ صَبْرًا، فَبَكَيْت، فَقَالَ: أَنْتَ سَيِّدَة نِسَاء أَهْل الْجَنَّة إِلَّا مَرْيَم فَضَحِكْت ". قُلْت: وَأَصْل الْحَدِيث فِي الصَّحِيح دُون هَذِهِ الزِّيَادَة.

قَوْله: (وَقَالَ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَاطِمَة سَيِّدَة نِسَاء أَهْل الْجَنَّة)

هُوَ طَرَف مِنْ حَدِيث وَصَلَهُ الْمُؤَلِّف فِي " عَلَامَات النُّبُوَّة " وَعِنْد الْحَاكِم مِنْ حَدِيث حُذَيْفَة بِسَنَدٍ جَيِّد " أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَلَكٌ وَقَالَ إِنَّ فَاطِمَة سَيِّدَة نِسَاء أَهْل الْجَنَّة " وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي آخِر أَحَادِيث الْأَنْبِيَاء مَا وَرَدَ فِي بَعْض طُرُقه مِنْ ذِكْر مَرْيَم عَلَيْهَا السَّلَام وَغَيْرهَا مُشَارَكَة لَهَا فِي ذَلِكَ.اهـ

* وقال ابن حجر في الفتح أيضاً:

وَقَدْ أَوْرَدَ اِبْن عَبْد الْبَرّ مِنْ وَجْه آخَر عَنْ اِبْن عَبَّاس رَفَعَهُ " سَيِّدَة نِسَاء الْعَالَمِينَ مَرْيَم ثُمَّ فَاطِمَة ثُمَّ خَدِيجَة ثُمَّ آسِيَة".اهـ

وفي ذلك بيان جواز إطلاق لقب " السيدة " على مريم وفاطمة عليهما السلام،

وكذلك علي عائشة رضي الله عنها وسائر أزوج النبي عليه الصلاة و السلام، فهن زوجات سيد ولد آدم عليه أفضل الصلاة والسلام.

والله أعلى وأعلم.

ـ[صلاح الدين الشريف]ــــــــ[15 - 02 - 07, 06:40 م]ـ

سبحان الله

الحجاج

الحجاج: مبير الروافض

الحجاج أساء لكثير من الصحابة وخيار التابعين،

يمكنك التعرف على حقيقته من خلال الرابط:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=59186&highlight=%C7%E1%CD%CC%C7%CC+%ED%E6%D3%DD

ـ[أحمد محمود الأزهري]ــــــــ[18 - 02 - 07, 03:47 م]ـ

وهنا فتوى تتعلق بالموضوع: السؤال: ما حكم إطلاق كلمة (السيدة) على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها؟

الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا حرج -إن شاء الله- في إطلاق لفظ: (السيدة) على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أو غيرها من الصحابيات والفضليات من نساء المؤمنين.

لأنه قد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "قوموا إلى سيدكم فأنزلوه" يعني بذلك: سعد بن معاذ رضي الله عنه. رواه أحمد والبخاري عن عائشة رضي الله عنها.

وورد عن عمر رضي الله عنه أنه قال: أبو بكر سيدنا، وأعتق سيدنا، يعني: بلالاً رضي الله عن الجميع.

وما ورد في سنن أبي داود والمسند عن عبد الله بن الشخير رضي الله عنه: أن وفد بني عامر قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: أنت سيدنا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "السيد الله تبارك وتعالى" فقالوا: وأفضلنا فضلاً، وأعظمنا طولاً .. فقد حمل أهل العلم قوله صلى الله عليه وسلم: "السيد الله" على سد ذريعة الإفراط والغلو فيه صلى الله عليه وسلم حتى لا يقع الغلو فيه كما وقع الغلو من النصارى في عيسى عليه السلام، لذلك قال لهم في هذا الحديث: "قولوا بقولكم أو بعض قولكم، ولا يستجرينكم الشيطان".

وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة رضي الله عنه في الصحيحين: "أنا سيد الناس يوم القيامة".

والله أعلم.

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=17493&Option=FatwaId

ـ[أنس زيدان]ــــــــ[28 - 02 - 07, 12:43 م]ـ

قرأت ذات مرة بأن اللفظ من صنع المستشرقين .. والآن اكتشف بأن هنالك من السلف من قالها!!! .. جزى الله السائل والمسؤول خيراً.

لكن لدي سؤال: لاحظت أن كل من يجيز إطلاق لفظ سيدنا على لأنبياء والرسل، بأنه يطلقها على الصحابة والتابعين أيضاً دون أن يشعر .. بسبب ارتباط اللفظة بالإجلال لهم .. السؤال: هل يلزم تخصيص اللفظة للأنبياء فقط؟ أم أن هذا تضييق لواسع؟

ـ[أحمد محمود الأزهري]ــــــــ[03 - 03 - 07, 12:01 ص]ـ

على هذا الرابط ما يتعلق بحكم تسويد الصحابة:

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=79113&highlight=%CA%D3%E6%ED%CF+%C7%E1%D5%CD%C7%C8%C9

ـ[أبو عمر الناصر]ــــــــ[04 - 03 - 07, 07:09 ص]ـ

وسئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -: عن هذه العبارة "السيدة عائشة رضي الله عنها"؟.

فأجاب قائلاً: لا شك أن عائشة ـ رضي الله عنها ـ من سيدات نساء الأمة، ولكن إطلاق "السيدة" على المرأة و"السيدات" على النساء هذه الكلمة متلقاة فيما أظن من الغرب حيث يسمون كل امرأة سيدة وإن كانت من أوضع النساء، لأنهم يسودون النساء أي يجعلونهن سيدات مطلقاً، والحقيقة أن المرأة امرأة، وأن الرجل رجل، وتسمية المرأة بالسيدة على الإطلاق ليس بصحيح، نعم من كانت منهن سيدة لشرفها في دينها أو جاهها أو غير ذلك من الأمور المقصودة فلنا أن نسميها سيدة، ولكن ليس مقتضى ذلك أننا نسمي كل امرأة سيدة.

كما أن التعبير بالسيدة عائشة، والسيدة خديجة، والسيدة فاطمة وما أشبه ذلك لم يكن معروفاً عند السلف بل كانوا يقولون: أم المؤمنين عائشة أم المؤمنين خديجة، فاطمة بنت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم، ونحو ذلك.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير