تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[فوائد منوعة من كلام أهل العلم]

ـ[آل عامر]ــــــــ[17 - 02 - 07, 06:58 م]ـ

قال الامام مسلم: حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ مَوْلَى الْمَهْرِيِّ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ إِلَى بَنِي لَحْيَانَ لِيَخْرُجْ مِنْ كُلِّ رَجُلَيْنِ رَجُلٌ ثُمَّ قَالَ لِلْقَاعِدِ أَيُّكُمْ خَلَفَ الْخَارِجَ فِي أَهْلِهِ وَمَالِهِ بِخَيْرٍ كَانَ لَهُ مِثْلُ نِصْفِ أَجْرِ الْخَارِجِ

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:وبهذا يتعين معنى الحديث (مَنْ جَهَّزَ غَازِيًا فَقَدْ غَزَا وَمَنْ خَلَفَ غَازِيًا فِي أَهْلِهِ فَقَدْ غَزَا)

فكل عمل صالح تعين أخاك به فلك مثل أجره لكن مثله في أصل الأجر لا في مقداره لأنه فرق بين من يباشر العمل ومن لايباشره.

ـ[آل عامر]ــــــــ[05 - 03 - 07, 01:21 ص]ـ

قال أبو الزرعة:

كنت عند احمد بن حنبل فذكر إبراهيم بن طهمان وكان متكئا من علةٍ فجلس وقال لاينبغي أن يذكر الصالحون فيتكأ.

الله اكبر ما أجمل هذه النفوس التي عرفت لأهل الفضل فضلهم.

للأسف كم يذكر العالم أو الداعية فتجد هناك من يلمز وآخر يقول لديه أخطاء وثالث يقول ....

وكأنه بلغ الكمال ونسي انه من معينهم نهل.

سمعت العلامة ابن عثيمين رحمه الله في الشريط الثاني من اللقاء الشهري يجيب على سؤال طويل قال فيه:

أعجبني السائل حينما قال وللعلماء مكانة في قلوب الناس لأن الناس مايزالون بخير ما أطاعوا العلماء والأمراء. ا-هـ

ونحن لاندعي العصمة لأحد ولكن إن الاستنقاص من قدرهم وذكر مثالبهم والأستخفاف ببعض اقوالهم وخاصة أمام العامة سبب لضياع هيبة العلماء وتمرد الناس على شرع الله.

ومن هو المعصوم من الزلل والخطاء.

قال الإمام الذهبي رحمه الله:

ونحب العالم على مافيه من الاتباع والصفات الحميده ولانحب ماابتدع فيه بتأويل سائغ وإنما العبرة بكثرة المحاسن.ا-هـ (السير 20/ 46)

وفقني الله وإياكم لكل خير

ـ[آل عامر]ــــــــ[05 - 03 - 07, 01:25 ص]ـ

أبو بشر: اثنان، قد روى أحدهما عن الأخر، وروى كل منها عن أبي سفيان

طلحة بن نافع،وأبى المتوكل الناجي.

وقد عدهما الحافظ ابن حجر من أصحاب الطبقة الخامسة يعنى صغار التابعين.

فأما الأول: فهو أبو بشر جعفر بن إياس وهو ابن أبى وحشية، اليشكرى الواسطى أصلة من البصرة ثقة من اثبت الناس في سعيد بن جبير؛ وضعفه شعبة في حبيب بن سالم، وفى مجاهد.

وأما اثانى:فهو الوليد بن مسلم بن شهاب العنبري أبو بشر البصرى وثقة يحي بن معين وأبو حاتم، ووثقه الحافظان الذهبى وابن حجر.

وقد وهم الإمام النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم في تعليقه على

حديث ابن عباس الذي خرجه مسلم من طرق عديدة، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما في (الذي وقصته ناقته وهو محرم) منها ما رواه من حديث هشيم،ومن حديث أبي عوانة، ومن حديث شعبة جميعا، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما.

قال النووي: قوله " حدثنا محمد بن الصباح حدثنا هشيم، حدثنا أبو بشر، حدثنا سعيد بن جبير " أبو بشر هذا هو العنبري، واسمه الوليد بن مسلم بن شهاب البصري، وهو تابعي روى عن جندب بن عبد الله الصحابي، وانفرد مسلم بالرواية عن أبى بشر هذا، واتفقوا على توثيقه.

قلت: رحم الله أبا زكريا وغفر له، أبو بشر هذا إنما هو جعفر بن إياس المعروف بابن أبى و حشية، وهو مشهور بكنيته، وهو المعروف بها عند الإطلاق، وهشيم وأبوعوانة وشعبة هم أصحاب جعفر ولم يحدث واحد منهما عن الوليد، ولاحدث الوليد عن سعيد بن جبير، كما يتضح ذلك من "تهذيب الكمال " فلاشك أنه جعفر بن أبي وحشية.

والله اعلم.

ـ[آل عامر]ــــــــ[05 - 03 - 07, 01:33 ص]ـ

قال الامام مسلم رحمه الله: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ عَنْ الْعَلَاءِ بْنِ يَعْقُوبَ قَالَ أَخْبَرَنِي أَبِي أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير