تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤال حول موضوع توكيل المؤذن]

ـ[سلة الخيرات]ــــــــ[19 - 02 - 07, 07:17 م]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ........ وبعد: ...

فقد قمنا نحن أهالي الحي بالضغط على أحد أفراد الحي ليكون هو المؤذن في حامع الحي وبعد إلحاح منا عليه وافق واجتاز الاختبار وتم تعيينه ... والسؤال:-

((أحضرنا أحد طلبة العلم من دار الحديث ليتولى حلقة التحفيظ والأذان نيابة عن المؤذن السابق ذكره سواءً كان حاضراً المؤذن أو غائباً ويأخذ كامل مكافأة المؤذن المحددة له من الأوقاف

فما حكم هذا الفعل وفقكم الله لما يحبه ويرضاه .....

ملاحظة:

((عملنا هذا في الضغط على هذا الأخ ليكون هو المؤذن الرسمي لعلمنا ببعض من يحومون حول هذا الجامع ممن لا يرغب فيهم أهل الحي جميعهم))

ـ[أبو عبدالله الجبوري]ــــــــ[20 - 02 - 07, 05:56 م]ـ

يظهر لي أن عملكم جائز، إن شاء الله، لأن المؤذن وكّل شخصا أفضل منه ليقوم بالمهام الموكلة إليه زيادة على قيامة بتحفيظ القرآن. وغاية مافعلتم أن الوكيل وهو المؤذن وكّل نائبا دون استشارة الوزارة وهذه وكالة صحيحة إذا كانت في مصلحة العمل وقد يستشهد لجوازها باقرار عمر نافع ابن الحارث على توليته ابن أبزى على مكة دون استشارته ففي صحيح مسلم في كِتَاب صَلاةِ الْمُسَافِرِينَ وَقَصْرِهَا، بَابُ فَضْلِ مَنْ يَقُومُ بِالْقُرْآنِ، وَيُعَلِّمُهُ، وَفَضْلِ مَنْ تَعَلَّمَ قال الإمام مسلم: وحَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ، حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ، أَنَّ نَافِعَ بْنَ عَبْدِ الْحَارِثِ، لَقِيَ عُمَرَ بِعُسْفَانَ، وَكَانَ عُمَرُ يَسْتَعْمِلُهُ عَلَى مَكَّةَ، فَقَالَ: مَنِ اسْتَعْمَلْتَ عَلَى أَهْلِ الْوَادِي، فَقَالَ: ابْنَ أَبْزَى، قَالَ: وَمَنِ ابْنُ أَبْزَى؟ قَالَ: مَوْلًى مِنْ مَوَالِينَا، قَالَ: فَاسْتَخْلَفْتَ عَلَيْهِمْ مَوْلًى؟ قَالَ: إِنَّهُ قَارِئٌ لِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَإِنَّهُ عَالِمٌ بِالْفَرَائِضِ، قَالَ عُمَرُ: أَمَا إِنَّ نَبِيَّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ قَالَ: " إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْكِتَابِ أَقْوَامًا، وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ " (1).

والله أعلم

1 - www.sonnhonline.com/Hadith.aspx?HadithID=187181

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[20 - 02 - 07, 06:52 م]ـ

إنابة المؤذن غيره بدون إذن ولي الأمر:


السؤال: بالنسبة لشخص إذا كلفه أبوه بالأذان نيابة عنه، سواء كان حاضراً أو مسافراً، هل الشخص يطيع أباه في الأذان، أم أنه يجعل أباه يؤذن عن نفسه؟
الجواب:
[إذا كان لعذر فلا بأس، أما إذا كان لغير عذر وصار الأب يذهب ويروح ويجيء ويستريح في بيته ولا يؤذن وكلف الابن فلا بد من إبلاغ الجهات المسئولة.
السائل: نفس الشخص؟
الشيخ: أقول: لا بد أن يبلغ يقول: أنا الآن وكلت ابني يؤذن عني جميع أوقات الأذان، فإذا أذن له فلا بأس. السائل: هذا الطالب جاء يسألني هذا السؤال قال: أؤذن عن أبي أم لا؟ الشيخ: قل له هذا الكلام، إن كان لعذر مثل إن كان أبوه مريضاً أو مسافراً أو غير موجود لسبب معين فلا بأس به ولا إشكال، أما أن يجعله يؤذن عنه دائماً فلا بد من استئذان ولاة الأمور. السائل: إذا كان أحياناً؟ الشيخ: إذا كان أحياناً لا بأس به].
الشيخ العلامة ابن عثيمين " لقاء الباب المفتوح ".

ـ[أبو سعود التميمي]ــــــــ[21 - 02 - 07, 12:17 ص]ـ
الذي أعرفه أن هذا مخالف لأنظمة وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف، وقد وردت تعميمات سابقة لأئمة المساجد بخصوص ذلك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير