تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[التأمين في خطبة الجمعة]

ـ[علي ابو البراء]ــــــــ[25 - 02 - 07, 07:14 ص]ـ

السلام عليكم

اريد دليل على عدم رفع اليدين اثناء دعاء الامام في خطبة الجمعة والتامين على دعاء الامام

وهل اذا ذكر الامام في خطبة الجمعة الرسول صلى الله عليه وسلم يجوز الصلاة على النبي ام لا بصوت ظاهر وما الدليل

وشكرا

ـ[جمانة السلفية]ــــــــ[25 - 02 - 07, 02:46 م]ـ

وعليكم السلام

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=22115&ln=ara&txt

http://www.islamweb.net/ver2/Istisharat/ShowFatwa.php?lang=A&Id=3624&Option=FatwaId

ـ[أحمد محمود الأزهري]ــــــــ[25 - 02 - 07, 03:45 م]ـ

وفي شرح النووي لصحيح مسلم ما نصه:

قوله: (عن عمارة بن رؤيبة رضي الله عنه حين رفع بشر بن مروان يديه في الخطبة: قبح الله هاتين اليدين لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يزيد على أن يقول بيده هكذا وأشار بإصبعه المسبحة).

هذا فيه أن السنة أن لا يرفع اليد في الخطبة وهو قول مالك وأصحابنا وغيرهم.

وحكى القاضي عن بعض السلف وبعض المالكية إباحته؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم رفع يديه في خطبة الجمعة حين استسقى .. وأجاب الأولون بأن هذا الرفع كان لعارض. أ.هـ

قلت:

1 - وإن كان هناك راجح ومرجوح إلا أن المسألة خلافية وليست مما أجمع عليه الفقهاء؛ فهناك من استنبط حكم الجواز المطلق لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، وهناك من قيد هذا الجواز بالاستسقاء.

2 - كلام الفقهاء حول رفع الخطيب يديه على المنبر، وليس حول رفع المأموم يديه ..

والسؤال: هل هناك من دليل على عدم جواز رفع المأموم يديه حال دعاء الخطيب على المنبر؛ فإن الأحكام المتعلقة بالخطيب قد لا تكون متعلقة بالمأموم؟

3 - وأما عن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر الخطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعلى هذا الرابط ما يفيد جوازه إن شاء الله.

http://islamqa.com/special/index.php?ref=20494&subsite=14&ln=ara

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[26 - 02 - 07, 08:02 ص]ـ

نضر الله وجهك

أفدت وأنصفت، وقلت فصدقت.

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[26 - 02 - 07, 08:06 ص]ـ

وكذلك الأخت السلفية

أحلتِ على مليء، فجزاك الله خير الجزاء.

ـ[علي ابو البراء]ــــــــ[05 - 03 - 07, 08:11 ص]ـ

شكرا للجميع وجزاكم الله كل خير

ـ[رعد السلفي]ــــــــ[08 - 03 - 07, 11:29 ص]ـ

عند الاستسقاء والاستصحاء

ـ[أبو زهير المصري]ــــــــ[08 - 03 - 07, 03:15 م]ـ

قال الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه برقم (933 - فتح):

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ قَالَ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَمْرٍو الْأَوْزَاعِيُّ قَالَ حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي طَلْحَةَ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: أَصَابَتْ النَّاسَ سَنَةٌ عَلَى عَهْدِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَيْنَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْطُبُ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ قَامَ أَعْرَابِيٌّ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَلَكَ الْمَالُ وَجَاعَ الْعِيَالُ فَادْعُ اللَّهَ لَنَا فَرَفَعَ يَدَيْهِ وَمَا نَرَى فِي السَّمَاءِ قَزَعَةً فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا وَضَعَهَا حَتَّى ثَارَ السَّحَابُ أَمْثَالَ الْجِبَالِ ثُمَّ لَمْ يَنْزِلْ عَنْ مِنْبَرِهِ حَتَّى رَأَيْتُ الْمَطَرَ يَتَحَادَرُ عَلَى لِحْيَتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمُطِرْنَا يَوْمَنَا ذَلِكَ وَمِنْ الْغَدِ وَبَعْدَ الْغَدِ وَالَّذِي يَلِيهِ حَتَّى الْجُمُعَةِ الْأُخْرَى وَقَامَ ذَلِكَ الْأَعْرَابِيُّ أَوْ قَالَ غَيْرُهُ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ تَهَدَّمَ الْبِنَاءُ وَغَرِقَ الْمَالُ فَادْعُ اللَّهَ لَنَا فَرَفَعَ يَدَيْهِ فَقَالَ اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلَا عَلَيْنَا فَمَا يُشِيرُ بِيَدِهِ إِلَى نَاحِيَةٍ مِنْ السَّحَابِ إِلَّا انْفَرَجَتْ وَصَارَتْ الْمَدِينَةُ مِثْلَ الْجَوْبَةِ وَسَالَ الْوَادِي قَنَاةُ شَهْرًا وَلَمْ يَجِئْ أَحَدٌ مِنْ نَاحِيَةٍ إِلَّا حَدَّثَ بِالْجَوْدِ.

وقد ذكر البخاري هذا الحديث مختصراً بإسناد آخر عن أنس وترجم له بقوله (باب رفع اليدين في الخطبة)، فالرفع جائز لفعل النبي صلي الله عليه وسلم، ولأن رفع اليدين بالدعاء مستحب أصلاً، وأما حديث عمارة بن رؤيبة الذي أخرجه مسلم فقد اختلف في تأويله، والمتأمل فيه يجد أن الإنكار لم يكن علي رفع اليدين بالدعاء وإنما كان علي طريقة رفع اليدين حال التكلم، والله أعلم.

والموضوع قد سبق نقاشه في الملتقي أكثر من مرة قبل ذلك.

ـ[أبو زهير المصري]ــــــــ[08 - 03 - 07, 03:37 م]ـ

وهذا موضوع منها ......

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=29100

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير