تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[لمن، القول المختار في المنع عن تخيير الكفار؟]

ـ[إبراهيم اليحيى]ــــــــ[25 - 02 - 07, 01:37 م]ـ

القول المختار في المنع عن تخيير الكفار.

أقول: بين يدي مخطوطة بعنوان: " القول المختار في المنع عن تخيير الكفار "، لم أعثر على مؤلفه!. و كتب صاحب إيضاح المكنون 2: 253، العنوان و بداية المخطوط و لكن لم يشر إلى مؤلفه!!!.

بيانات المخطوطه: كتب على هامشها أن مؤلفها كتبها زمن السلطان محمد بن قلاوون المملوكي ت 741 هـ، ذكر فيها جملة من الآيات والأحاديث، و أحال على تفاسير مثل ابن جرير، و ابن أبي حاتم، و الرازي، و القرطبي، و من الأعلام قال عبد الله بن تيمية الخطيب!، ابن راشد في البيان و التحصيل!، منذر بن سعيد البلوطي، ابو الشيخ الأصبهاني، و كذلك النووي و ابن عقيل صاحب الفنون، أبو العباس ابن تيمية، و ذكر أقول من مختلف المذاهب في تأييد ما ذهب إليه.

و المرجح أن المؤلف حنبلي و الله أعلم.

أول المخطوطة: الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى و دين الحق ليظهره على الدين كله، و عقد لواء الفخر للملة الاسلامية و جعل آدم فمن دونه تحت لوائه و ظله ....

آخرها: .... ذكر الشروط العمرية و من تمام المقصود فيما نحن فيه تعاهد الشروط العمرية فيهم فإن عمر رضي الله عنه كان له من السياسات المحكمة ... قلت فهذا عمر بن عبد العزيز قد الزمهم بالقيام بالجزية و الظاهر أنهم كانوا مما هو يلازم ... فلا نزاع بين الفقها من الزامهم بالجزية و هذه المسئلة كان قد استفتي فيها من وقت علما ذلك العصر فافتوا بالزامهم الجزية كما ستراه المجيبون ابن تيمية، ابن الشريشي، برهان الدين ابن الفركاح، و ابن عبد الحق الحنفي، و شمس الدين الحريري، القاضي عيسى الزواوي، زين الدين الكناني، الباجي، بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ما تقول السادة الفقهاء ائمة الدين ..... "

الرجاء ممن يعرف إفادتنا مشكورا مأجورا،،،،

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير