تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل يجوز الترحم علي المنتحر والدعاء له؟]

ـ[عادل المامون]ــــــــ[01 - 03 - 07, 12:34 ص]ـ

ان الحمد لله والصلاة والسلام علي خير خلق الله اما بعد

ماحكم المنتحر في الاسلام؟ اريد الدلائل الثابتة؟

وهل يجوز الدعاء له والترحم عليه؟ وقد ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على المنتحر، عقوبةً له، وزجراً لغيره أن يفعل فعله، وأذن للناس أن يصلوا عليه، فيسن لأهل العلم والفضل ترك الصلاة على المنتحر تأسيّاً بالنبي صلى الله عليه وسلم.

فعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: (أُتي النبي صلى الله عليه وسلم برجل قتل نفسه بمَشاقص فلم يصل عليه) رواه مسلم (978

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[01 - 03 - 07, 08:00 ص]ـ

ان الحمد لله والصلاة والسلام علي خير خلق الله اما بعد

ماحكم المنتحر في الاسلام؟

وهل يجوز الدعاء له والترحم عليه؟ و، وأذن للناس أن يصلوا عليه

أما حكمه فهو فاعل لكبيرة، وأهل الكبائر تحت المشيئة. وهذه هي عقيدة أهل السنة والجماعة.

أما الدعاء له والترحم عليه فهذا مشروع، وإلا فما معنى الصلاة على الميت؟! فإن الصلاة على الميت دعاء له بأن يغفر الله له، ويبدله دارا خيرا من داره، وزوجا خيرا من زوجه.

والله الموفق.

ـ[صالح النجدي]ــــــــ[01 - 03 - 07, 05:15 م]ـ

عن جابر رضى الله عنه ((أن الطفيل بن عمرو الدوسي هاجر الى رسول الله صلى الله عليه وسلم الى المدينه وهاجر معه رجل من قومه فاجتووا المدينة فمرض فجزع فأخذ مشاقص فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات فرآه الطفيل في منامه وهيئته حسنة ورآه مغطيا يداه فقال له: ماصنع بك ربك؟ فقال: غفر لي بهجرتي الى نبيه صلى الله عليه وسلم فقال: مالي أراك مغطيا يديك قال: قيل لي: لن نصلح منك ما أفسدت , فقصها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اللهم وليديه فاغفر))

هذا الحديث يدل على أن المنتحر مسلم وليس بكافر والحديث في صحيح مسلم وقد بوّب الامام النووي رحمه الله لهذا الحديث باب بعنوان ((باب الدليل على أن قاتل نفسه لايكفر))

ليس صحيحا أن عدم صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على قاتل نفسه أن الصلاة عليه لاتجوز فمن المعلوم انه صلى الله عليه وسلم لم يكن يصلي على المدين لكنه لم ينكر صلاة الصحابة عليه ولكن ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة عليه زجرا للناس عن التساهل في سداد الديون وقال جماهير العلماء ايضا أن ترك النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة على قاتل نفسه هو للزجر وليس دليلا على التحريم والله أعلى وأعلم.

ـ[ابو حمدان]ــــــــ[02 - 03 - 07, 01:28 ص]ـ

!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ـ[عادل المامون]ــــــــ[02 - 03 - 07, 02:50 ص]ـ

امتنع النبي صلى الله عليه وسلم من الصلاة على قاتل نفسه , وعلى الغال من الغنيمة , وقال: صلوا على صاحبكم

وقال الامام ابن باز ان قاتل نفسه يغسل ويصلي عليه ويدفن مع المسلمين؛ لأنه عاص وهو ليس بكافر؛ لأن قتل النفس معصية وليس بكفر

ـ[عادل المامون]ــــــــ[02 - 03 - 07, 02:53 ص]ـ

ولكن كيف نجمع ذلك مع الحديث عن النبي عليه الصلاة والسلام انه قال: " من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يُلجم بها بطنه في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا، ومن قتل نفسه بسُم فسمّه في يده يتحسّاه في نار جهنم)

ـ[إسلام حسن ياسين]ــــــــ[02 - 03 - 07, 03:07 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم ((قل ياعبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم))

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[02 - 03 - 07, 08:43 ص]ـ

الأخ المامون حفظه الله

قال العلماء: الخلود في هذا الحديث معناه طول زمن بقائه فيها ..

كما في قوله تعالى: ((ومن يقتل مؤمناً متعمداً فجزاؤه جهنم خالداً فيها)) الآية.

ـ[أحمد محمود الأزهري]ــــــــ[02 - 03 - 07, 11:47 م]ـ

المسألة فيها شيء من التفصيل:

1 - إذا انتحر المسلم غير مستحل الانتحار وهو يعقل، فحكمه ما سبق من كونه مسلمًا عاصيًا، تحت مشيئة ربه، يُكفن ويُصلى عليه ويُدفن في مقابر المسلمين ويُدعى له بالمغفرة.

2 - وإذا انتحر وهو لا يعقل (أي في غياب عقله) وما أكثرها من حالات، فهو ممن رفع عنهم التكليف لحديث: "رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبى حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل".

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير