تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

بسم الله الرحمن الرحيم ((قل ياعبادي الذين اسرفوا على انفسهم لا تقنطوا من رحمة الله ان الله يفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم))

تصحيح (ان الله يغفر الذنوب جميعا)

ـ[أيوب بن عبدالله العماني]ــــــــ[04 - 03 - 07, 11:03 ص]ـ

نعم أخي لواء السنة ..

لا سيما ونحن مأمورون بحسن الظن بالآخرين، فلا يفهم من كلامي تكفير المنتحر،

لا يا أخي أحسن الله إليك .. ليس هناك سوء ظن ولا اتهام بالتكفير (ابتسامة) كل ما هنالك أنك أوردت إيرادا أشكل علي فاعترضت عليه، ونحن في مذاكرة وأنا إنما أستفيد من أمثالكم .. فإشكالي أحسن الله إليك في هذا:

إذا انتحر وقد استحل الانتحار مات كافرًا

لأنه يكفر إن استحله حتى لو لم يمت! ألا ترى مانعي الزكاة كفّرهم الصديق وحاربهم وهم استحلوا منعه؟ على ذلك لفظ الكفر عام يجب أن يخصص بمانع .. هل كفرهم هذا دون كفر أم أنه مخرج من الملة بالكلية؟ فإنه لا يلزم من حرب الصحابة لأهل اليمامة الإخراج من الملة - وإن حاربهم - لأن حربه لهم لإقامة شعيرة لا لأجل ثبوت الردة عليهم لأنهم نفوا الشهادتين .. وإن كفرهم فإن كفرهم هذا لم يخرجهم من الملة إلا لمن قال: إن محمدا ما هو برسول الله، أو قال إن مسيلمة نبي من الله فذلك لا خلاف فيه فيما أظن .. ولكن عندما ترد الأحاديث بأن من قتل نفسه فهو خالد في النار، لا يمكن أن يجزم بعضنا بنوعية هذا الكفر .. أما عني الحقيقة أتوقف عن تعطيل كلمة (خالدا فيها أبدا) عن معناها الحقيقي الظاهر المقتضي للخلود المطلق إذ ليس ما يمنعه - على حد معرفتي - من النصوص عن معناه الظاهر .. فبذلك هو خلود حقيقي على ظاهر النص حتى يرد ما يصرفه عن الظاهر .. ولكن الذي قلت من كلامكم أنه بعيد هو مسالة إستحلال الإنتحار فإني لا أتصور مسلما يستحل هذا العمل - حتى لو عمله بأي سبب - وإلا فهو يعرف بأنه محرم وأنه خطأ .. ربما لم يعرف أن وعيده عظيم .. وأنه ربما أودى إلى الكفر المطلق - كما في الحديث - ولكنه يعلم يقينا - حتى لو كان غير مسلم من أهل الكتاب - فإنه يوقن بأن ما يفعله إثم عظيم لا ينجو صاحبه من حساب أو عقاب .. والله أعلم .. هون عليك الأمر أيسر من سوء المظنة (ابتسامة)

ـ[أيوب بن عبدالله العماني]ــــــــ[04 - 03 - 07, 11:05 ص]ـ

عفوا تكرار بالخطأ .. غير مقصود ..

ـ[أيوب بن عبدالله العماني]ــــــــ[04 - 03 - 07, 11:06 ص]ـ

عفوا تكرار بالخطأ

ـ[أيوب بن عبدالله العماني]ــــــــ[04 - 03 - 07, 11:07 ص]ـ

عفوا تكرار بالخطأ.

ـ[أيوب بن عبدالله العماني]ــــــــ[04 - 03 - 07, 11:08 ص]ـ

تكرار بالخطأ ... عفوا ..

ـ[أيوب بن عبدالله العماني]ــــــــ[04 - 03 - 07, 11:10 ص]ـ

عفوا .. تكرار بالخطأ ..

ـ[الرايه]ــــــــ[04 - 03 - 07, 12:57 م]ـ

مقطع صوتي لسماحة الامام ابن باز رحمه الله حول الموضوع

بالملف المرفق

ـ[أحمد محمود الأزهري]ــــــــ[04 - 03 - 07, 04:24 م]ـ

أخي / لواء السنة

أضحك الله سنك .. لم أقصد ما فهمتَه .. وإنما قصدتُ بقولي: (لا سيما ونحن مأمورون بحسن الظن بالآخرين) أعني بالآخرين (من مات منتحرا) .. ولكن سرعة الرد جعلت الرسالة غير واضحة .. بارك الله فيك .. وجزاك الله خيرا.

ـ[قصي علي الدليمي]ــــــــ[04 - 03 - 07, 05:44 م]ـ

نكل امره الى الله

ـ[هشام محمد الزروق]ــــــــ[22 - 03 - 07, 11:03 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى ولا تقتلو انفسكم ان الله كان بكم رحيما صدق الله العظيم

ـ[أبو عبدالله بن جفيل العنزي]ــــــــ[23 - 03 - 07, 02:46 م]ـ

الظاهر أن الكلام أخذ الإخوة بعيدًا عن سؤال السائل؛ وإن كان كلامهم لا يخلو من فائدة بل فوائد، وعودًا على بدءٍ أقول: قال العلماء: إذا كان يُخشى إن صلى عليه واستغفر له أهل العلم أن يتساهل الناس بهذه المعصية؛ فيمتنعوا عن ذلك ظاهرًا أمام الناس حتى ينزجروا، وإن كانوا في الباطن يجوز لهم أن يستغفروا له ويترحموا عليه، فيجمعوا بذلك بين نفع الأحياء بردعهم وزجرهم عن مثل تلك المعصية ن وبين نفع الميت بالدعاء له والترحم عليه ولو سِرًّا، والله تعالى أعلم.

ـ[هشام محمد الزروق]ــــــــ[23 - 03 - 07, 11:28 م]ـ

ممكن اعرف حكم من قتل نفسه في الشريعه الإسلاميه مع مراعة الظروف الحالية التي نراها في العراق وفي فلسطين اي الحاله النفسية من جراء اغتصاب اراضيهم نرجو الرد وبارك الله لكم وفيكم وارجو كتابه المراجع اذا ذكرتم حديثا اوأي شيء تم نقله من اي كتاب وشكرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير