تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الأوهام الواقعة في بعض اسماء العلماء]

ـ[عادل المامون]ــــــــ[02 - 03 - 07, 03:24 ص]ـ

ان الحمد لله اما بعد

فقد أثار انتباهي في موضوع في المنتدي الشرعي يتحدث فيه عن اتهام الامام الطبري بالتشيع ولكن الطبري الذي نقصده صاحب التفسير ليس هو المقصود

ووجدت عندي مادة علمية مفيدة تتحدث عن الاوهام الواقعة في اسماء العلماء وابدأ باسم

ابن تيمية

1 - ابن تيمية (أبو عبد الله)

محمد بن الخضر بن محمد بن الخضر بن علي بن تيمية الحراني الحنبلي، أبو عبد الله فخر الدين، مفسر، خطيب، واعظ، كان شيخ حران وخطيبها، ولد سنة (542) من مؤلفاته «التفسير الكبير» في عدة مجلدات، و «ترغيب القاصد» في الفقه، وابن تيمية شيخ الإسلام يتصل نسبه مع والد هذا العالم الخضر بن محمد. فيكون هذا الإمام من أعمامه. توفي سنة (622) ().

2 - ابن تيمية (أبو البركات)، الجد

عبد السلام بن عبد الله بن الخضر بن محمد بن تيمية الحراني، أبو البركات مجد الدين، فقيه حنبلي، محدث، مفسر، ولد بحران سنة (590). وحدث بالحجاز، والعراق، والشام إضافة إلى بلده حران كان فرد زمانه في معرفة المذهب الحنبلي. من كتبه «المنتقى في أحاديث الأحكام»، شرحه الشوكاني بكتابه المشهور «نيل الأوطار»، ومن كتبه أيضًا «المحرر في الفقه»، وهو في الفقه الحنبلي، ولشيخ الإسلام تعليقات جليلة عليه لم تصلنا، ووصل بعضها عن طريق حاشية ابن مفلح على المحرر المسمات بـ «النكت»، وهو جد الإمام ابن تيمية شيخ الإسلام ().

3 - ابن تيمية (شهاب الدين)، الوالد

عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن الخضر بن تيمية الحراني، شهاب الدين شيخ حران، وحاكمها، وخطيبها. ولد سنة (628)، كانت له فضائل حسنة ودرَّس الحديث. قرأ عليه ابنه في الفقه والأصول، وروى عنه بعض كتب الحديث. توفي سنة (682)، من مؤلفاته المطبوعة «تعليقاته على المسودة» التي اشترك ثلاثة من آل تيمية: شيخ الإسلام، وأبوه، وجده ().

4 - ابن تيمية (شيخ الإسلام)

أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم الخضر النميري الحراني الدمشقي الحنبلي، أبو العباس تقي الدين بن تيمية. الإمام شيخ الإسلام ولد في حران سنة (661)، وتحول به أبوه إلى دمشق فنبغ، واشتهر، وطلب إلى مصر من أجل فتوى أفتى بها فقصدها. سجن عدة مرات في دمشق، والقاهرة، والإسكندرية. مات معتقلًا بقلعة دمشق سنة (728). وجنازته تعد بعد جنازة أحمد بن حنبل من حيث الحضور. جمعت له كل العلوم: الحديث، والفقه، والتفسير، وعلم الكلام، والعقائد، والفلسفة. كان من الدعاة المصلحين. أفتى وهو دون العشرين من عمره. مؤلفاته بلغت ثلاثمائة مجلد، أو أكثر. طبع منها قرابة مائة مجلد، أو أقل ().

ـ[أبو يوسف التواب]ــــــــ[02 - 03 - 07, 08:35 ص]ـ

لطيفة: كان يقال عن والد شيخ الإسلام: قمر بين شمسين.

لأن شهرة أبيه وابنه قد فاقت شهرته، فخمل ذِكره بين الناس .. رحمهم الله أجمعين

ـ[أبو أبي]ــــــــ[05 - 03 - 07, 02:45 ص]ـ

زادك الله من فضلك

وجعل الله منك ومن نسلك ماكان لابن تيمية وآبائه

ياأخي صاحب الموضوع

ـ[عادل المامون]ــــــــ[07 - 03 - 07, 12:04 ص]ـ

جزاك الله خيرا وسأكمل حديثي بإذن الله ومع (الطبري)

1 - الطبري (ابن جرير)

محمد بن جرير بن يزيد الطبري أبو جعفر المؤرخ، المفسر، الإمام. ولد في آمل بطبرستان سنة (224)، واستوطن بغداد وتوفي بها سنة (310). عرض عليه القضاء فامتنع، وعرضت عليه المظالم فأبى، وهو صاحب التفسير المعروف «جامع البيان في تفسير القرآن»، و «تاريخ الطبري»، وغيرها من المؤلفات ().

2 - الطبري (محب الدين)

أحمد بن عبد الله بن محمد الطبري، أبو العباس محب الدين، حافظ، فقيه، شافعي، كان شيخ للحرمين، ولد سنة (615). من تصانيفه المطبوعة «ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى»،

«الرياض النضرة في مناقب العشرة»، «السمط الثمين في مناقب أمهات المؤمنين»، «القِرى لقاصد أم القرى»، توفي سنة (694) ().

3 - الطبري

طاهر بن عبد الله بن طاهر الطبري أبو الطيب، قاض من أعيان الشافعية. ولد في آمل بطبرستان سنة (348)، واستوطن بغداد وتوفي فيها سنة (450). له عدة كتب مخطوطة منها «شرح مختصر المزني» ().

ـ[عادل المامون]ــــــــ[07 - 03 - 07, 12:09 ص]ـ

أما اسم (ابن عساكر) ففيه متشابهات كثيرة منها

1 - ابن عساكر

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير