تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[البرمجة اللغوية والعصبية والتنمية البشرية والخريطة الذهنية - الشيخ سعيد عبد العظيم]

ـ[محمد بو سيد]ــــــــ[05 - 03 - 07, 07:58 ص]ـ

البرمجة اللغوية والعصبية والتنمية البشرية والخريطة الذهنية

كتبه/الشيخ سعيد عبد العظيم

كثر الكلام والحديث في الآونة الأخيرة عن البرمجة اللغوية والعصبية والتنمية البشرية والخريطة الذهنية لحفظ القرآن الكريم. وهي مصطلحات مبهرة لا تصفو على شيء, ولا نحتاجها فالتعامل مع القرآن تلاوة وتدبراً وحفظاً وتفقهاً وعملاً به ليست مسألة اكتشاف ولو كان خيراً لسبقونا إليه, والواجب علينا في هذا وغيره أن نرجع لسيرة سلفنا الصالح علماً وعملاً واعتقاداً. فهم عن علم وقفوا وببصر نافذ كفوا, يقول أبو عبد الرحمن السلمي: حدثنا الذين كانوا يقرؤننا القرآن كعثمان بن عفان وعبد الله بن مسعود أنهم كانوا إذا قرءوا العشر آيات لم يتجاوزوها حتى يتعلموا ما فيها من العلم والعمل, قال: فتعلمنا القرآن والعلم والعمل جميعاً. وقد حفظ ابن عمر رضي الله عنهما البقرة في ثمان سنوات رغم ملكة الحفظ القوية التي كانت عندهم, والقرآن حجة لك أو عليك (راجع كتابي ارشاد الطالب لتحقيق أهم المطالب).

ـ[محمد بو سيد]ــــــــ[05 - 03 - 07, 08:00 ص]ـ

رأى الشيخ محمد اسماعيل المقدم فى البرمجة اللغوية العصبية

يقول الشيخ حفظه الله:

" نلاحظ الآن فى هذا الزمان كثرت الكتب. يعنى هو فيه نوعية معينة من الكتب كان ينبغى أن يكون المسلمون هم أغنى الناس عن النظر فيها. الكتب اللى بتترجم من اللغات الأجنبية إلى العربية تتكلم عن طريقك إلى السعادة، طريقك إلى النجاح، إلى التفوق، عشر طرق من أجل مش عارف كذا، كيف تقول لا دون أن تشعر بالخجل، عقلك الباطن، إلى كل هذه الكتب التى وُضعت فى ثقافة غربية و تتعامل مع الغربيين يعنى الكفار. كل يدعى أن فى كتابه أو برنامجه الدواء الشافى و العلاج الناجح و أنه الكتاب الذى لن تحتاج معه إلى غيره فى حين أن فى الحقيقة مثل هذا الوصف لا يمكن أن يصدق إلا على القرآن الكريم أنه هو الكتاب الذى لن تحتاج معه إلى غيره "

و يقول أيضا ناقلا عن الدكتور محمد التكريتى:

" لو كان ميلتون إريكسون عرف العربية و قرأ القرآن لوجد ضالته المنشودة "

ثم يعقب الشيخ حفظه الله:

" عاملين نظام اسمه البرمجة اللغوية العصبية nlp اللى هو البرمجة اللغوية العصبية و دى شاغلة الناس أوى فى الخليج مش عايزين نتكلم فيها بالتفصيل دلوقتى هى من نفس الكتب الحديثة التى تترجم من اللغات الأجنبية لبرمجة حياة الناس و تنظيم وقتهم .. إلخ فيقول لو أن مؤلفى هذه البرمجة اطلعوا على القرآن الكريم لوجدوا أنهم ليسوا بحاجة إلى تأليف هذه البرامج و نحو ذلك، ........... "

أترككم مع المادة الصوتية الرائعة على هذا الرابط بعنوان سلسلة مفاتح تدبر القرآن والنجاح في الحياة:

http://www.islamway.com/?iw_s=Schola...series_id=1978

ـ[حكيم البيضاوي]ــــــــ[05 - 03 - 07, 12:04 م]ـ

http://www.islamway.com/?iw_s=Scholar&iw_a=series&series_id=1978

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير