تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل تطلق زوجة من يشتم الذات الالهية؟؟؟]

ـ[نضال دويكات]ــــــــ[06 - 03 - 07, 11:38 م]ـ

والعياذ بالله من هذا الفعل وهو شتم الذات الالهية فهل تطلق زوجة من يقوم بمثل هذا الامر

ـ[حسان المكي]ــــــــ[06 - 03 - 07, 11:43 م]ـ

الذي أعلمه أن المتلفظ بكفر بعد إسلام مرتد يبطل عقد نكاحه إذ لا يجوز زواج مسلمة بكافر وتعتبر عند البعض طلقة واحدة يجب بعدها عقد جديد بمهر جديد

اللهم نسألك العفو والعافية

ـ[العصيمي]ــــــــ[06 - 03 - 07, 11:52 م]ـ

من فعل هذا الفعل له احوال. إما ان يكون كافرا كفرا اكبر مخرجا عن الملة واما ان يكون دون ذلك والحكم علي حسب الحالة. فلربما كان في غير وعي بما يقول ذاهب العقل او في حالة استغلاق او مكره

ـ[أبو عاصم العتيبي]ــــــــ[07 - 03 - 07, 01:42 ص]ـ

قال شيخ الإسلام في الصارم المسلول (3/ 955): " وذلك ان نقول ان سب الله او سب رسوله كفر ظاهرا وباطنا وسواء كان الساب يعتقد ان ذلك محرم او كان مستحلا له او كان ذاهلا عن اعتقاده هذا مذهب الفقهاء وسائر اهل السنة القائلين بان الايمان قول وعمل"

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[08 - 03 - 07, 09:00 م]ـ

السؤال:

أحسن الله إليك هذا سائل سوداني عبد الله آدم عبد الله يقول ما حكم الشرع في نظركم في رجلٍ سب الدين وهل تطلق الزوجة من زوجها إذا سب الدين؟

الجواب:

[نعم إذا سب دين الإسلام فهو كافر لأن سب دين الإسلام سبٌ لله ورسوله ولكتابه وقد قال الله تبارك وتعالى (ولئن سألتهم ليقولون إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم) واختلف العلماء رحمهم الله فيمن سب الله ورسوله هل تقبل توبته أم يقتل بكل حال والصحيح أن توبته تقبل لكن من سب الله وتاب قبلنا توبته ولم نقتله لقول الله تعالى (وهو الذي يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات) وإن كان قد سب الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فإننا نقبل توبته إذا تاب ولكن نقتله لحق الرسول صلى الله عليه وسلم إنما في هذه الحال نقتله على أنه مسلم فنغسله ونكفنه ونصلي عليه وندفنه مع المسلمين فإن قال قائل كيف تقولون لا نقتل من سب الله إذا تاب وتقولون إذا سب الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن المعلوم أن حق الله أعظم من حق الرسول وحرمة الله أعظم من حرمة الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم فالجواب أن الله تعالى أخبرنا عن نفسه أنه يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات وهو حقه عز وجل وقد عفا عنه أما الرسول عليه الصلاة والسلام فإننا لا نعلم أيعفو عمن سبه أو لا وقد سبه أناس في حياته وعفا عنهم ولكن بعد موته لا ندري أيعفو أم لا فنقتله أخذاً للثأر الرسول صلى الله عليه وعلى آله وسلم].

الشيخ العلامة ابن عثيمين " نور على الدرب ".

ـ[أبو البراء الجعلي]ــــــــ[10 - 03 - 07, 10:05 م]ـ

أعتقد أن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله قد كفى وأوفى في جوابه. لكن لدي سؤال أخي نضال دويكات ما مدى صحة هذا الحديث الموجود في توقيعك؟ جزاك ربي كل خير ..

ـ[ابو عبدالرحمن الاثري]ــــــــ[10 - 03 - 07, 10:18 م]ـ

جزاك الله خير اخي علي الفضلي على ما نقلت من فتوى للعلامة

ابن العثيمين - رحمه الله وطيب ثراه -

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[11 - 03 - 07, 07:19 ص]ـ

جزاك الله خير اخي علي الفضلي على ما نقلت من فتوى للعلامة

ابن العثيمين - رحمه الله وطيب ثراه -

آمين. وجزاك الله خيرا.

ـ[ابو احمد الحسيني]ــــــــ[11 - 03 - 07, 10:51 ص]ـ

كلام الشيخ ابن عثيمين واضح

ولكن عندي إشكال اخر وهو تارك الصلاة هل تؤكل ذبيحته؟

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[11 - 03 - 07, 04:24 م]ـ

كلام الشيخ ابن عثيمين واضح

ولكن عندي إشكال اخر وهو تارك الصلاة هل تؤكل ذبيحته؟

الذي يرى أن تارك الصلاة كافر كفرا أكبر، فإنه يراه مرتدا، والمرتد لا تؤكل ذبيحته.

والذي لا يكفر تارك الصلاة فلا إشكال.

والله أعلم.

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[11 - 03 - 07, 05:16 م]ـ

السؤال:

هذا السائل ابن مسعود من جمهورية مصر العربية مدينة السلوم بعث بسؤالين السؤال الأول يقول فيه سمعت من خلال برنامجكم فتوى فهمت منها تحريم ذبيحة تارك الصلاة ونظراً لأن هذا الأمر له أهميته الكبرى في حياة المسلمين فنأمل التكرم بإلقاء الضوء على هذا الأمر مع رجاء دوام الأدلة والبراهين؟

الجواب:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير